تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الخرطوم تنفي رفضها التعامل مع حكومة جنوب السودان بسبب )تعبان(

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04082016

مُساهمة 

الخرطوم تنفي رفضها التعامل مع حكومة جنوب السودان بسبب )تعبان(




نفت الحكومة السودانية، يوم الأربعاء، رفضها التعامل مع نظيرتها في جنوب السودان لتعيينها تعبان دينق نائبا أول للرئيس خلفا لريك مشار، معتبرة أن ذلك شأنا داخليا يعني جوبا رغم مخالفته لاتفاقية السلام.
مقر وزارة الخارجية السودانية
وكان مشار قد فر مع جنوده من عاصمة جنوب السودان بعد احتدام معارك عنيفة بين قواته والجيش الحكومي بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت.
ووصفت حكومة جنوب السودان تصريحات نسبت لمسؤولين في الحكومة السودانية رفضت استبدال تعبان بمشار، بأنه أمر "مؤسف" .
وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم لـ "سودان تربيون" إن الأنباء التي تتحدث عن وقف السودان التعامل مع حكومة جنوب السودان ورفضه منح تأشيرة دخول لنائب الرئيس الجديد، عارية من الصحة.
وأضاف "نتعامل مع حكومة الجنوب وتعيين تعبان نائبا للرئيس بدلا عن مشار شأن داخلي يخص حكومة الجنوب.. ولا علم لنا بطلب تعبان تأشيرة لدخول السودان".
وشدد النعيم أن تعيين تعبان دينق نائبا أول للرئيس يعد خرقا لاتفاقية السلام "لكن يبقى شأنا داخليا يخص جوبا".
وأشار إلى أن الخرطوم تعمل مع هيئة "إيقاد" والشركاء الدوليين لتحقيق السلام في جنوب السودان، مؤكدا أن مصلحة السودان تكمن في مجاورة بلد آمن ومستقر.
وكان مستشار الرئيس الجنوبي للشؤون الأمنية، توت كيو جاتلواك أبلغ "سودان تربيون" الأربعاء، أن عددا من المسؤولين في حكومة جنوب السودان، تفاجأوا بتصريحات نسبت إلى كبار المسؤولين الحكوميين في بلد مجاور قالوا إن حكومتهم ترفض العمل مع الحكومة.
وتابع جاتلواك "إذا تأكد ذلك فإن هذه التصريحات تشكل تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة وسنسعى لتوضيحات من أولئك الذين تلفظوا بهذه التصريحات".
يشار إلى أن تقارير صحفية نقلت عن وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله، قوله إن تعيين تعبان دينق في منصب النائب الأول للرئيس لا يتفق مع اتفاق سلام، وقال "لا توجد وسيلة للتعامل مع حكومة تنتهك تنفيذ الاتفاق في جنوب السودان، الاتفاق نص على تعيين رياك مشار نائبا للرئيس".

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى