عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاحد 7/8/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082016

مُساهمة 

عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاحد 7/8/2016




عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاحد 7/8/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
– مقاتلو المعارضة تمكنوا من الالتقاء بمقاتلين من الأحياء الشرقية في حلب !
– الحوثيون وأنصار صالح يختارون أعضاء مجلس سياسي لإدارة مناطق سيطرتهم !
ــــ
الاندبندنت :
وتحت عنوان مقاتلو المعارضة تمكنوا من الالتقاء بمقاتلين من الأحياء الشرقية في حلب !
أشارت الجريدة لاعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان و مقره في بريطانيا إن مقاتلي المعارضة السورية الذين يقاتلون القوات الحكومية تمكنوا من الالتقاء بمقاتلين من الأحياء الشرقية المحاصرة في حلب في كسر لحصار استمر لمدة شهر ، لكن المرصد أضاف أنه لم يتم إقامة ممر آمن حتى الآن بين المنطقتين اللتين تسيطر عليهما المعارضة !
وتقول مجموعات مسلحة سورية إنها تمكنت من فك الحصار عن الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها من مدينة حلب لكن الحكومة السورية تنفي ذلك ،
وذكرت بعض التقارير أن المسلحين حققوا تقدما في هجومهم الكبير بالمناطق الجنوبية والغربية من المدينة ، لكن مصادر حكومية تنفي هذه التقارير! وقال تنظيم “أحرار الشام” المعارض إن المقاتلين سيطروا على منطقة الراموسة في الأطراف الجنوبية الغربية من حلب، وتمكنوا من “فتح طريق نحو حلب” ، لكن التلفزيون الحكومي قال في وقت لاحق السبت إن الجيش استعاد السيطرة على عدة نقاط رئيسية في مجمع عسكري بجنوب حلب كان المقاتلون قد سيطروا عليه في وقت سابق ، كما نفى تلفزيون المنار التابع لحزب الله الذي يحارب مقاتلوه إلى جانب قوات النظام أن تكون منطقة الراموسة قد سقطت في أيدي المسلحين أو أنهم تمكنوا من فك الحصار على المناطق التي يسيطرون عليها !
يشار الى ان القوات الحكومية تفرض الحصار على المناطق الشرقية من حلب منذ ثلاثة أسابيع ، ويحاول طرفا النزاع السيطرة على حلب منذ منتصف عام 2012 إذ تحولت المدينة التي كانت عصب الحياة الاقتصادية في سوريا إلى مدينة مدمرة ، ويشن مقاتلو المعارضة وإسلاميون وجهاديون هجمات مضادة منذ 31 وليو في محاولة لإنهاء الحصار عن الأحياء الشرقية منها التي يعيش فيها نحو 250 ألف شخص ، وقد تمكنت القوات السورية من السيطرة على طريق الكاستيلو شمالي حلب الذي يعتبر طريقا حيويا للإمدادات نحو المناطق الشرقية من المدينة !
ــــ
التلجراف :
وتحت عنوان الحوثيون وأنصار صالح يختارون أعضاء مجلس سياسي لإدارة مناطق سيطرتهم !
أشارت الجريدة لاعلان الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، عن تعيين أعضاء مجلس سياسي يتكون من 10 أعضاء لإدارة المناطق الخاضعة لسيطرتهم ، وقالت وكالة سبأ في العاصمة صنعاء التابعة للحوثيين إن الرئيس ونائب الرئيس اللذين سيُختاران من بين أعضاء المجلس سيتم التناوب عليهما بين الحوثيين وحزب المؤتمر !
وتأتي هذه الخطوة في ظل انتهاء مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت لإنهاء النزاع الذي يشهده البلد منذ 16 شهرا دون التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتصارعة إذ أعلن المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، السبت عن تعليق مشاورات السلام إلى أجل غير مسمى ، وكشف الناطق باسم الحوثيين عن أسماء أعضاء المجلس بالرغم من انتقاد الأمم المتحدة لهذه الخطوة إذ قالت إن تشكيل هذا المجلس ينتهك الدستور اليمني ويعرض الجهود لإنهاء الصراع إلى الخطر !
وكان الحوثيون وحزب المؤتمر أعلنا عن النية في إنشاء هذا المجلس الشهر الماضي ، ويأتي هذا الإعلان في ظل شن أنصار حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي تحظى بالاعتراف الدولي وبدعم السعودية هجوما جديدا لمحاولة السيطرة على العاصمة صنعاء الخاضعة للحوثيين الذين يحظون بدعم إيران !
يشار الى ان الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي يسيطرون على معظم المناطق الواقعة في شمال البلاد في حين تسيطر القوات التابعة لهادي على باقي أجزاء البلد بمساعدة القبائل اليمنية ، وقتل أكثر من 6400 شخص في الاقتتال الدائر بين الأطراف المتصارعة، علما بأن نصفهم مدنيون، الأمر الذي أدى إلى نشوب أزمة إنسانية في أحد أفقر بلدان المنطقة ! ويستغل تنظيم القاعدة ومنافسه ما يعرف بتنظيم “داعش” الحرب في محاولة لتجنيد مقاتلين جدد وتوطيد نفوذهما في البلد علما بأنهما يسيطران على الممرات المائية الرئيسية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن !

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى