قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

وجهة نظر - نزار عجيب - التعديلات الجديدة وكرتنا

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14082016

مُساهمة 

وجهة نظر - نزار عجيب - التعديلات الجديدة وكرتنا




وجهة نظر
نزار عجيب
التعديلات الجديدة وكرتنا
"
قبل اكثر من ثلاثة اشهر اجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم تغييرات جذرية على بعض قوانين كرة القدم , وتم تطبيق هذه التعديلات رسميا اعتبارا من بطولة كاس امم اوروبا الماضية التي اقيمت في فرنسا .
هذه التعديلات الجديدة فرضت على الاتحادات الوطنية وبعض الاندية اقامة ورشا لحكامها ولاعبيها بهدف تعريفهم بالتغييرات التي حدثت , وقبل انطلاق الدوري السعودي يوم الخميس الماضي قام نادي النصر السعودي بعقد ورشة للاعبيه شارك فيها حكام من الاتحاد السعودي شرحوا فيها التعديلات الجديدة .
التغييرات التي طرأت تستحق ان يعرفها كل من يتواجد في منظومة كرة القدم وان يقوم بشرحها حكام مختصون سواء للحكام او اللاعبين او حتى الاداريين , وطوال الفترة الماضية لم اسمع ان لجنة الحكام في السودان او الاندية بادرت لشرح التعديلات الجديدة للاعبيها .
هذه التعديلات الجديدة تم اقرارها في منتصف الموسم الكروي عندنا ولكنها اصبحت سارية ومطبقة في جميع البطولات بلا استثناء , وبالتالي باتت واقعا فهل يعرف حكامنا انهم يجب ان يعملوا بها اليوم قبل الغد .
من ضمن التعديلات مثلا انه يحق للمدرب ان يقوم بتغيير حارس المرمى اثناء ركلات الترجيح , بينما في القانون السابق كان لايستطيع تغيير الحارس الا قبل نهاية المباراة , وفي السابق كان المدرب يختار قائمة اللاعبين الذين يسددون الركلات قبل البداية وحاليا اثناء الركلات يمكن اضافة اي لاعب .
كلنا يعرف مدى الانتقادات التي يتعرض لها الحكام خاصة من قبل الصحافة الحمراء التي وضعت فشل فريقها برمته على كتف جهاز التحكيم لدرجة ان ادارة النادي الاحمر ارسلت قائمة باسماء بعض الحكام الذين لاترغب في ادارتهم مبارياتها .
لاعبونا ايضا يعتبرون الاكثر تهجما على الحكام , وواقعة ثلاثي المريخ الاخيرة امام الكوكب المراكشي خير دليل بعد المهزلة التي شاهدناها في المغرب والتي بسببها تم ايقاف علاء يوسف وامير كمال وعلي جعفر لفترة طويلة .
قبلهم تم ايقاف قائد الهلال سيف مساوي لاربع مباريات افريقية بسبب اشاراته لحكم مباراة اتحاد العاصمة في اياب نصف نهائي دوري الابطال , وتعرض مساوي للايقاف اربع مباريات مع الفريق الازرق لم يستوفيها حتى الان .
الحساسية الكبيرة للاعبينا ضد الحكام تفرض على انديتنا ان تبادر وتقوم بعقد ورش لهم يتم من خلالها شرح قوانين التحكيم والتعديلات الجديدة فيه , حتى يكون اللاعبين على دراية بما لهم وما عليهم .
قبل مشاركة المنتخب في كاس افريقيا 2012 التي جرت في الجابون قام اتحاد الكرة بمبادرة جيدة عندما اوفد صلاح احمد محمد صالح مع بعثة المنتخب التي كانت تقيم معسكرا في الدوحة , وقام سكرتير لجنة التحكيم وقتها باجراء عدة محاضرات للاعبين , تعلقت بشرح الحالات التحكيمية .
تلك المبادرة كانت الاولى والاخيرة ولم نسمع بعدها ان اتحاد الكرة قام بعقد ورش للاعبين يتم خلالها شرح القانون او قام احد الاندية باقامة ورشة للاعبيه ليتم عبرها تنويرهم بقانون كرة القدم .
التغييرات الجديدة في قانون كرة القدم تحتاج الى شرح ولابد ان يتعرف اللاعبون عليها خاصة الذين يشاركون خارجيا , واتمنى ان تبادر الادارة الهلالية بعمل ورشة للاعبين لتساعدهم على فهم التغييرات التي حدثت في الفترة الاخيرة .
تجهيز اللاعبين لا يتم فقط في الملعب والصالة عبر التدريبات وانما يكون هنالك تحضير ذهني ايضا خارج المستطيل للاعبين , وهذه التفاصيل قد تبدو في نظر البعض صغيرة ولكنها كبيرة .



ـــــــــــــــــــــــ


اضغط اعجبني واحصل علي الاخبار بسرعة وبسهولة دون جهد

.
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنه عرشه و مداد كلماته(3 مرات)

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى