تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاربعاء 17/8/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17082016

مُساهمة 

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاربعاء 17/8/2016




عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاربعاء 17/8/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
* الصباح:
- الأجهزة الأمنية تباشر حملة تطهير ب"الكركرات". فقد فرضت المصالح الأمنية بالمنطقة الجنوبية طوقا أمنيا على التنقلات من وإلى الممر الحدودي "الكركرات"، وشملت التدخلات الأمنية التي باشرتها قطاعات الدرك والأمن ومصالح الجمارك عمليات تطهير بغية الحد من أنشطة التهريب والتبادل التجاري غير المشروع التي تعرفها المنطقة، وتحويلها إلى مكان لأنشطة مشبوهة. وقد مكنت هذه العمليات، المستمرة على النقطة الحدودية "الكركرات" من إخلاء ثلاث نقط تجمع لهياكل السيارات والشاحنات المستعملة، وشملت أزيد من 800 سيارة، كما تم تطهير المنطقة من جميع أشكال التجارة غير القانونية وممارسيها.
- حسن طارق، النائب البرلماني وعضو لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، يقول إن "الحكومة وقعت في الفخ"؛ مضيفا أن "الحكومة تمادت في إنتاج خطاب الأنانية المؤسساتية حتى في إصدار القوانين العادية، وحتى مع وجود مقترحات قوانين بجودة واضحة لغويا ومطابقة للدستور، ودليلي هنا هو تعامل الحكومة مع مقترح قانون الفريق الاشتراكي حول الحق في الوصول إلى المعلومة". )حوار(.
* الأحداث المغربية:
- "البسيج" ينقذ الدار البيضاء من مخطط إرهابي وشيك.. فقد أعلنت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء في بلاغ لها، عن تفكيك خلية إرهابية تتكون من أربعة عناصر متطرفة ينشطون بين الدار البيضاء والجماعة القروية "المكرن" )إقليم القنيطرة(. وذكر بلاغ للوزارة أن التحريات الأولية التي قام بها المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن المشتبه فيهم انخرطوا في مشاريع إرهابية خطيرة لزعزعة استقرار وأمن المملكة، حيث خططوا لتنفيذ عمليات نوعية تستهدف بعض المواقع الحيوية بمدينة الدار البيضاء.
- بومبارديي ترحل جزء من أنشطتها نحو مصنعها بالنواصر. فقد أعلنت المجموعة الكندية "بومبارديي" عن إعادة انتشار أنشطتها بعدد من فروعها خارج كندا. وحسب موقع "بلفاست تليغراف"، فإن المجموعة الكندية، التي تمتلك مصنعا بالمغرب، بـ"ميد بارك" بمنطقة النواصر، وفي خطوة لتقليص الكلفة، قررت نقل عدد من أنشطتها بمصنع بلفاست بإيرلندا الشمالية إلى كل من المغرب والمكسيك، من أجل تأمين استمرارية أنشطتها في المستقبل، خاصة مع اشتداد التنافسية مع غريميها "بوينغ" و"إيرباص".
* المساء:
- كشفت مصادر موثوقة أن السلطات الأمنية بأقاليم الشمال تبحث عن مافيا مغربية إسبانية تغرق الأسواق المغربية بمواد غذائية، في مقدمتها كميات كبيرة من مشتقات اللحوم التي أعدت في معامل غير مرخص لها داخل كل من سبتة ومليلية. واستنادا إلى مصادر الجريدة فإن السلطات المغربية تنسق مع نظيرتها الإسبانية من أجل القيام بمداهمات داخل المدن المحتلة لمصادرة المواد الفاسدة التي توزع على نطق واسع بكل من الناظور والفنيدق وتطوان والحسيمة والعرائش والمضيق، مؤكدة أن التقارير التي أعدها المكتب الوطني للسامة الصحية تدق ناقوس الخط حول تهديد صحة المغاربة بسبب هاته المواد.
- زيادة مداخيل الدولة من الضريبة على الدخل وتراجع عائدات الضريبة على الشركات. فقد بلغت المداخيل الضريبية المحصلة من طرف المديرية العامة للضرائب، خلال السنة الماضية نحو 126.9 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 5.6 في المئة مقارنة بسنة 2014، وذلك وفق تقرير نشرته المديرية العامة للضرائب. وبالمقابل شهدت مداخيل الضريبة على الشركات تراجعا طفيفا نسبته 0.4 في المئة، حيث رصدت المعطيات الواردة في تقرير المديرية، أنها انتقلت ما بين سنتي 2014 و2015 من 41 مليار و480 مليون درهم إلى 41 مليار و319 مليون درهم.
* العلم:
- في مهرجان خطابي لحزب الاستقلال بمناسبة الذكرى 438 لمعركة وادي المخازن.. لحسن فلاح عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يقول إن "المعركة القادمة معركة معنويات، وعلينا تأجيل التدافع واستحضار مصلحة المواطنين الذين يثقون في حزبنا".
- التحالف من أجل نهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة يطلق مشروع "مشاركة". فقد أطلق التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة مشروع "مشاركة" السياسية للأشخاص في وضعية إعاقة. ويندرج إطلاق هذا المشروع الذي أعلن عنه أول أمس الإثنين بالرباط في سياق حث النخب السلطات الوصية والهيئات الحزبية والتنظيمات الجمعوية والحقوقية على ضمان مشاركة فعلية للأشخاص في وضعية إعاقة في كل مراحل العملية الانتخابية وفق ما تنص عليه المواثيق والعهود الدولية في المجال.
* رسالة الأمة:
- أرقام ومعطيات مقلقة حول العجز التجاري قبل نهاية ولاية الحكومة.. فقد سجلت المبادلات الخارجية للمغرب تفاقم عجز الميزان التجاري بنسبة 7.5 في المئة متم يوليوز الماضي ليصل إلى مستوى قياسي قدر ب 103.6 مليارا درهم، مقابل 96.4 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك وسط توقعات بتزايد نسبة هذا العجز خلال السنة المالية المقبلة نتيجة الظرفية الاقتصادية العالمية الصعبة وتراجع تنافسية المنتجات الوطنية.
- أعلن وزير الداخلية، محمد حصاد، أن اللجان الإدارية واللجان الإدارية المساعدة في مختلف جماعات ومقاطعات المملكة، قد أنهت اجتماعاتها التي انطلقت يوم 9 غشت الجاري والتي خصصت للتداول في طلبات القيد ونقل القيد المعروضة عليها، وإنجاز المهام الأخرى المتعلقة بتحيين اللوائح الانتخابية العامة المرتبطة بالاستعداد للاقتراع التشريعي المقبل، وذلك في إطار عملية مراجعة هذه اللوائح. وذكر بلاغ لوزير الداخلية أول أمس الإثنين، أن اللجان سالفة الذكر قامت في كل جماعة أو مقاطعة، بتضمين نتائج مداولاتها في جدول يشتمل بصفة خاصة على التسجيلات الجديدة، وكذا التشطيبات التي باشرتها، مشيرا في ذات السياق أنه سيتم إيداع الجدول بمكاتب السلطة الإدارية المحلية ومصالح الجماعة أو المقاطعة، و بالموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة، وذلك ابتداء من صباح أمس الثلاثاء.
* بيان اليوم:
- المغرب يتسيد بلدان شمال إفريقيا في الابتكار.. فقد تقدم المغرب بست درجات في الترتيب العالمي للابتكار باحتلاله المرتبة 72 من بين 128 بلدا. جاء ذلك في تقرير للمنظمة العالمية للملكية الفكرية قدم أول أمس الإثنين بجنيف. وحسب المؤشر العالمي للابتكار 2016، فإن المغرب يوجد من بين الاقتصادات ذات الدخل المتوسط الأفضل ترتيبا بالنظر للمعايير الأساسية للتحليل كجودة الابتكارات والنفقات في هذا المجال.
- تخفيض غرامات السير يدخل حيز التنفيذ.. فقد دخلت التعديلات التي أدخلتها وزارة التجهيز والنقل على مدونة السير رسميا حيز التنفيذ، لتعرف بذلك مجموعة من التغييرات التي تهم العقوبات والغرامات المتعلقة بمخالفات السير، بصدور ظهير تنفيذ القانون القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير، في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.
* آخر ساعة:
- المغرب يتجه نحو خلق وكالة مستقلة لتقييم السياسات العمومية.. حيث يتقوى الاتجاه نحو خلق وكالة وطنية مستقلة لتقييم السياسات العمومية، بعد أن ساد الجدل حول تكلف المجلس الأعلى للحسابات بالمهمة. جمال رمضان، رئيس الجمعية المغربية للتقييم، قال إن ضمان الاستقلالية والموضوعية في عمل أي هيئة يبقى أهم من الحديث عمن سيتكلف بالتقييم؛ مضيفا أن "دستور 2011 نص على ضرورة التقييم، ومنح البرلمان هذه الصلاحية، لكن هذا الأخير يحتاج إلى وسائل عمل إذ بإمكانه الاستعانة بالمجلس الأعلى للحسابات الذي يتوفر على مجالس جهوية، خاصة أن التقييم سيمس عمل الجهات أيضا".
- وقفات احتجاجية جهوية ومحلية نهاية الشهر الجاري ضد نظام التقاعد.. حيث دعا المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد اللجن الجهوية إلى تنظيم وقفات احتجاجية جهوية يوم الأحد 28 غشت الجاري، موحدة في الزمان وموزعة على عواصم الجهات؛ واللجن المحلية والإقليمية إلى التعبئة وتنظيم محطات نضالية ووقفات احتجاجية محلية وإقليمية، من أجل إسقاط قانون إصلاح التقاعد الذي أقرته حكومة عبد الإله بن كيران.
* أخبار اليوم:
- ابن كيران يخفض مصاريف الحملة الانتخابية. فقد أصدر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قرارا، باقتراح من وزيري الداخلية والعدل والحريات المشاركين إلى جانبه في الإشراف على تنظيم الانتخابات، يقضي بتخصيص غلاف مالي قدره 200 مليون درهم، أي 20 مليار سنتيم، كمبلغ إجمالي لمساهمة لدولة في تمويل الحملات الانتخابية التي ستقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة. هذا الغلاف المالي يقل بما مقداره ملياري سنتيم، مقارنة بما كانت حكومة عباس الفاسي قد خصصته لتمويل الحملة الانتخابية لانتخابات نونبر 2011.
- انخفاض عدد براءات الاختراع في المغرب. حيث أفادت معطيات صادرة عن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن نشاط تقديم طلبات براءات الاختراع، خلال سنة 2015، عرف انخفاضا بنسبة 7 في المئة مقارنة مع سنة 2014، إذ تلقى المكتب 1021 طلبا فقط خلال السنة المنصرمة، في الوقت الذي تقلى فيه 1096 طلبا في سنة 2014. ويرجع سبب تراجع طلب براءات الاختراع إلى دخول قانون 23.13 حيز التنفيذ، ويتعلق بحماية الملكية الصناعية، والذي أدخل تعديلات جديدة وصارمة تتمثل في إلزامية تقديم وصف الاختراع وقت الإيداع وفق المعايير الدولية.
* الاتحاد الاشتراكي:
- تراجع التمويل البنكي للاستثمارات الصناعية بنسبة 23 في المئة منذ تولي ابن كيران.. حيث نزل جاري القروض البنكية الموجهة لتمويل الاستثمارات، خلال السنوات الخمس الأخيرة، من 26.6 مليار درهم عند تولي الحكومة الحالية في نهاية 2011 إلى مستوى 20.5 مليار درهم نهاية يونيو الماضي، حسب إحصائيات بنك المغرب. وباستثناء قطاع الصناعات الغذائية، تراجعت الاستثمارات في جميع الفروع الصناعية، خاصة المشغلة منها لليد العاملة، بشكل مثير للقلق.
- وزارة الصحة تحذر المواطنين من تداعيات موجة الصيف على صحتهم. فقد شهدت بعض مناطق المغرب ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة لم يسبق له مثيل منذ سنوات خلت، وأفادت مديرية الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة لهذا الأسبوع ستتراوح ما بين 42 و45 درجة في المناطق الداخلية للأقاليم الجنوبية، متوقعة أن تمتد موجة الحرارة هذه لتشمل المناطق الوسطى والمناطق الداخلية لشمال المغرب؛ وهو ما دفع بوزارة الصحة إلى تحذير المواطنين من تداعيات هذه الموجة على صحتهم.
* لوماتان:
- المغرب مصمم على مكافحة ظاهرة المنشطات. فقد تمت المصادقة على مشروع قانون متعلق بمكافحة هذه الظاهرة، مستهل الشهر الجاري من طرف مجلس المستشارين. ويهدف المشروع إلى محاربة ظاهرة المنشطات والمحافظة على صحة الرياضيين وتفادي الممارسات التي تمس بالروح والأخلاقيات الرياضية.
* أوجوردوي لوماروك:
- الحكومة سترصد 200 مليون درهم لفائدة الأحزاب. هذا المبلغ يمثل الدعم العمومي المرصود للأحزاب السياسية من أجل تمويل الحملة الانتخابية لمرشحيها. وستستفيد من هذا الدعم جميع الأحزاب السياسية المشاركة في انتخابات 7 أكتوبر.
* البيان:
- أفاد مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية للمغرب سجلت تراجعا بنسبة 29,9 في المائة في متم شهر يوليوز 2016، إذ بلغت 29,394 مليار درهم، مقابل 41,947 مليار درهم سنة 2015. وعزا المكتب، في إحصائيات نشرها مؤخرا حول المبادلات الخارجية للمغرب، هذا التراجع إلى انخفاض التزود بالنفط، وهيدرو كاربونات أخرى بـ24,5 في المائة وزيت الغازوال وزيت الفيول ب6,6 في المائة.
* لوبنيون:
- بلغت تدفقات الاستثمارات المباشرة الخارجية 12.3 مليار درهم في نهاية يوليوز 2016، مقابل 18.9 مليار درهم خلال السنة الماضية، محققة تراجعا ب 34.9 في المائة. وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية للمبادلات الخارجية برسم الأشهر السبعة الأولى من سنة 2016، أن هذا الانخفاض يفسر بتقلص ب 17.5 بالمائة في المداخيل، واكبه ارتفاع ب 49.2 في المائة في النفقات



ـــــــــــــــــــــــ


اضغط اعجبني واحصل علي الاخبار بسرعة وبسهولة دون جهد

.
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنه عرشه و مداد كلماته(3 مرات)

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى