قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الفيهم مكفيهم - الفاتح جبرا - ساخر سبيل

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفيهم مكفيهم - الفاتح جبرا - ساخر سبيل

مُساهمة من طرف حمزه عوض في الخميس 18 أغسطس 2016 - 12:41

لن تكن حادثة الإعتداء )البدني واللفظي( التي تعرضت لها مؤخراً الطبيبة )إسلام أحمد منير( التي تعمل )نائب أخصائي( بمستشفى البان جديد من قبل افراد من القوات النظامية هي آخر حوادث الإعتداء على الكوادر الطبية بالمستشفيات إذ أن المسألة الظاهر )بقت موضة( فقد تم من قبل إعتداء )نظامي( على طبيبة بمستشفى وادي حلفا وأخرى )ميسون عادل( بمستشفى الخرطوم ورابعة )تقوي ياسر( بمستشفى ساهرون بل لقد سجلت محاضر الشرطة حادثة اطلاق نار على طبيب من قبل أحد افراد القوات النظامية بمستشفى الخرطوم بحري !
تصاعدت حوادث الاعتداء على الاطباء بالمستشفيات العامة في الآونة الاخيرة وبصورة لافتة و)مقلقة( إذ يبدو أن من يقومون بهذه الأفعال الهمجية يعلمون قصور القوانين والاجراءات المتبعة لحماية الاطباء والممرضين اثناء تأدية عملهم والقيام بواجبهم .
إن الطب مهنة انسانية سامية هدفها التخفيف من معاناة الناس وآلامهم ، والطبيب )عندنا( يعمل في ظل ظروف صعبة للغاية إبتداءاً من رداءة البيئة )غير الصحية( في المستشفيات وإنعدام الأجهزة والمعدات الضرورية وإنتهاء بالرواتب )التعبانة( التي لا تكفي )المواصلات والفطور( ! وعلى الرغم من ذلك نجدهم يعملون الساعات الطوال في مساعدة المرضي وتخفيف أوجاعهم دون كلل أو ملل.
مما لا شك فيه إن تزايد هذه الظاهرة بهذا الشكل غير الطبيعى يساهم في عدم تمكين الأطباء من ممارسة دورهم الإنساني في علاج المرضى نتيجة لعدم شعورهم بالأمان ، ان الاعتداء على الطبيب هو اهانة وانتقاص من هيبة المهنة وجلالها ويسيء لها أيما إساءة فيجب أن يعي كل مرافق او مريض حدود تعامله مع الطبيب أو الممرض او اوالموظف ، كما يجب وضع ضوابط تنهي هذه الحالة من الفوضى التي تحدث مثل هذه الإعتداءآت .
إن الاعتداء على الطبيب )أو أي من الكوادر الطبية( أمر لا يمكن تبريره بأي حال من الأحوال وصورة )غير حضارية( ولللأسف الشديد إن أغلب هذه الإعتداءآت قد تمت من قبل أشخاص يتبعون للقوات النظامية )ما حكومة وكده( ، والغريب في الأمر إن مسألة الضرب والعنف وتوجيه الاهانات طالت حتى )الطبيبات( على الرغم من أن مجتمعنا يعد ضرب )الحريم( ليس من شيم )الرجال( .. لكن الظاهر إتطورنا للأسوأ !
العبدلله يعتقد بداية ازالة اسباب الاشتباك والتشاجر بتنظيم العمل داخل المستشفيات )وخاااصة الحكومية( .. ما معقول أهل المريض يدخلوا معاهو )أي حتة( ! فالملاحظ أن كل هذه الإعتداءآت تحدث من قبل مرافقي المرضى لذلك يجب ايجاد منظومة جديدة داخل المستشفيات الحكومية تشمل طريقة دخول المراجعين والمرضى وذويهم الى المستشفى بصورة تمنع احتكاكهم المباشر بالكوادر الطبية وتلزمهم بالبقاء بغرف الانتظار )لو في غرف!(
إن مسألة الإعتداء على الأطباء داخل المستشفيات باتت تشكل ظاهرة شاذة وغريبة عن مجتمعنا )المسالم( الذي ينبذ )العنف( ويراعي حميد الأخلاق ويحرص على المعاملة الحسنة .
نحن ندرك ان الدولة غير قادرة على تعيين )شرطي( لكل )طبيب( من اجل حمايته كما ندرك أيضاً أن هذه الظاهرة لا يمكن ان تنتهي او تتلاشى بصورة كلية ما لم تقم الجهات المعنية بوضع قوانين خاصة تحمي )الكوادر الطبية( لتستمر في أداء واجبها الانساني المميز دون أي مضايقات فـ)الأطباء ديل الفيهم مكفيهم( .
تنبيه :
عزيزي المواطن )كن حضارياً( .. من حقك التقدم بشكوى قانونية لوزارة الصحة ونقابة الاطباء اذا تعرضت )أو أحد ذويك( لسوء معاملة او اهمال من قبل اي طبيب ..
كسرة :
إذا القصة إستمرت نطالب بوضع مادة )التاكندو( ضمن مقررات كليات الطب !
• كسرة ثابتة )قديمة( :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو )وووووووووووو(+وووووووووووو(+ )وووووووووووو(+)وووووووووووو(+)وووووووووووو(+)وووووووووووو(+و+و+و+و+و+و+و+و+)و(+و
• كسرة ثابتة )جديدة(
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو)وووو وووو وووو(+)ووووووووووووو( +)وووووووووووو(+و+و+و+)و(+و
• كسرة جديدة لنج :
أخبار )أجهزة التصنت عالية الدقة( التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو )و(+)و(+)و( +و؟
·

____________
اضغط اعجبني واحصل علي الاخبار بسرعة وبسهولة دون جهد

.
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنه عرشه و مداد كلماته(3 مرات)

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى