عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاحد 28/8/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28082016

مُساهمة 

عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاحد 28/8/2016




.
عناوين,الصحف,ابرز,الصادرة,صباح,اليوم
.
– خروج كل المسلحين في 25 حافلة من داريا لإدلب !
– رفع الحظر على الحجاب في الشرطة التركية !
الاندبندنت :
تحت عنوان خروج كل المسلحين في 25 حافلة من داريا لإدلب !
أشارت الجريدة أفاد الجيش السوري بخروج مسلحي المعارضة من بلدة داريا القريبة من العاصمة السورية دمشق، والتي كانت خاضعة لحصار القوات الحكومية لسنوات اربع ، و أضافت الجريدة أن 25 حافلة تحمل مسلحين وعائلاتهم قد خرجت من داريا باتجاه أدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة !
تعد هذه أول مجموعة تصل الى ادلب منذ بدء عملية اجلاء المسلحين من داريا يوم الجمعة بموجب اتفاق تم التوصل اليه بين الحكومة السورية وجماعتين معارضتين في البلدة ، كما وصلت أول دفعة من المدنيين، يقدر عددهم بثلاثمائة وسبعين شخصا، إلى مركز إيواء في منطقة حرجلة جنوب شرق دمشق ، وقد شوهدت أعمدة دخان في سماء داريا السبت قيل إنها ناجمة عن إحراق المسلحين لوثائق وأجهزة اتصال ومعدات عقب انسحابهم من البلدة !كما أعلن الجيش السوري أن داريا باتت تحت السيطرة الحكومية !
وقد تواصلت عملية إجلاء المدنيين والمسلحين من البلدة لليوم الثاني، وكان عشرات من المسلحين ممن غادروا البلدة الجمعة وصلوا إلى إدلب مع عائلاتهم مستقلين 5 حافلات على الاقل عبر حمص !واشارت تقديرات رسمية إلى مغادرة كل المسلحين والمقدر عددهم بـ 700 مسلح مع الآلاف من أعضاء عائلاتهم من البلدة، بعد أن تركوا كل شيء داخلها ولم يحملوا معهم سوى اسلحتهم الشخصية الخفيفة !
التلجراف :
و تحت عنوان رفع الحظر على الحجاب في الشرطة التركية !
أشارت الجريدة لرفع تركيا الحظر المفروض على ارتداء أفراد الشرطة من النساء الحجاب ، كما قررت الحكومة التركية السماح، اعتبارا من السبت، للشرطيات بارتداء الحجاب الإسلامي تحت غطاء الرأس الرسمي، على أن يكون من نفس لون البدلة الرسمية والا يحتوي على اي نقوش ! وطالما طالب حزب العدالة والتنمية الحاكم بإلغاء القيود المفروضة على ارتداء الحجاب، ويتهم الرئيس رجب طيب أردوغان من جانب خصومه باضعاف الاسس العلمانية التي تقوم عليها الدولة التركية المعاصرة ، ولكن مؤيديه يشيرون الى خطوات مماثلة خطتها مؤخرا كل من اسكتلندا وكندا بالسماح للشرطيات المسلمات بارتداء الحجاب !
وقد كرر أردوغان تأكيده على ضرورة ممارسة الأتراك الحق في التعبير عن معتقداتهم الدينية، وذلك رغم تأكيده على أنه ملتزم بالتوجه العلماني الذي ينص عليه الدستور، ويعتبر العلمانيون ارتداء الحجاب رمزا للمحافظة الدينية، وهو الاتجاه المثير للجدل في الأوساط السياسية التركية !يشار الى انه في السنوات الأخيرة، رُفع الحظر على ارتداء النساء في تركيا في الجامعات، ومؤسسات الدولة لكنه ظل مطبقا على النساء العاملات في سلك القضاء والشرطة والجيش !
كانت تركيا قد رفعت الحظر المفروض على ارتداء طالبات الجامعات الحجاب في عام 2010، كما سمحت بإرتدائه في المؤسسات الحكومية في عام 2013 والمدارس المتوسطة في عام 2014 ، ولم تظهر معارضة قوية لقرار السماح بارتداء الحجاب في الشرطة التركية !

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى