قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف المغربية الصادرة صباح اليوم الجمعة 9/9/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عناوين الصحف المغربية الصادرة صباح اليوم الجمعة 9/9/2016

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 11:05

.
عناوين,الصحف,ابرز,الصادرة,صباح,اليوم
.
* الأحداث المغربية:
- مزوار وفالستروم يطويان صفحة الخلاف بين الرباط وستوكهولم.. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أوضح أن "المغرب والسويد يتقاسمان إرادة مشتركة لتجسيد علاقات نموذجية، حاملة للاستقرار والسلم والمساعدة على التنمية". وأوضح مزوار، في تصريح لوسائل الإعلام عقب مباحثات أجراها بالرباط مع نظيرته السويدية مارغو فالستروم، أن "العلاقات بين البلدين جيدة" ويحفزها "عزم وإرادة للعمل يدا في يد من أجل إرساء علاقات متنوعة وغنية ومكثفة".
- كشف كريم لغميش، المدير المسؤول عن القطب الحضري لمازاغان، أن مستثمرين خليجيين وهنود أبدوا اهتمامهم بالأقطاب الحضرية التي يطورها المجمع الشريف للفوسفاط بكل من المدينة الخضراء محمد السادس بابن جرير وكل من مازغان بالجديدة وتكنوبول في فم الواد بالعيون. وخلفت زيارات المستثمرين للرواق المغربي ب"سيتي سكيب 2016، الذي تحتضنه إمارة دبي حاليا، أصداء طيبة بعد أن اطلعوا على ما تعد به المشاريع التي يطورها المجمع من فرص حقيقية بالنظر إلى الرؤية المستقبلية التي تستند إليها كمدن ذكية تطمح إلى تحقيق جودة الحياة.
* أخبار اليوم:
- الرميد يودع وزارة العدل ويترك الإصلاح معلقا على ضمير القضاة.. فقد قدم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، في ندوة صحافية أمس بالرباط، نتائج دراسة اشتغلت عليها وزارته حول المدة الزمنية التي يستغرقها البت في القضايا أمام المحاكم، وكذا الآجال التي يتطلب أن ينتهي القضاة من النظر في تلك الملفات. فبخصوص الملفات الاجتماعية، فإن البت فيها كان يتطلب متوسط عمر يصل إلى 390 يوما، فتم اعتماد متوسط مرجعي في حدود 308 أيام. وفي ملفات العقار، كان متوسط البت يصل إلى 450 يوما فتم تقليصها إلى 370 يوما.
- معرض "فوتوفلتايكا 2016" يبحث فرص تطوير الطاقات المتجددة.. إذ أكد مصطفى بكوري، مدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، أن المغرب يواجه تحديات متزايدة على المستوى الطاقي تفرض البحث عن بدائل طاقية ناجعة لرفع هذه التحديات وتسريع وتيرة الانتقال الطاقي. وقال بكوري، خلال افتتاح الدورة الثانية للمعرض الدولي )فوتوفلتايكا 2016( الذي تحتضنه العاصمة الاقتصادية للمملكة على مدى ثلاثة، إن كسب الرهان وبلوغ أهداف الاستراتيجية الطاقية الوطنية ينطلق من مراجعة وتقييم الخطط المعتمدة سابقا، وتبني سياسة تقوم على البحث والابتكار، وذلك من أجل فتح آفاق جديدة للتنمية المستدامة وتحسين وسط عيش الساكنة والاستجابة للطلب المتنامي على الطاقة.
* المساء:
- مناجم ومقالع تتهرب من دفع مليارت الضرائب للدولة.. معطيات مثيرة تتعلق بالمناجم والمقالع التي توجد بالأراضي التابعة للجماعات السلالية، كشفت أن الدولة تخسر عشرات المليارات بسبب استغلال "جائر وغير قانوني" من لدن أصحاب هاته المناجم وهم في الغالب شخصيات معروفة تنتمي إلى عالم الاقتصاد والسياسية. وحسب معطيات نفسها، فإن المناجم تخص "المرمر" و"الملح" و"الأحجار النفيسة" توجد فوق أراضي سلالية في مناطق متفرقة من المغرب منها من "لم يدفع ضرائب منذ 9 سنوات أو دفع جزءا قليلا منها ورغم ذلك لا يزال يواصل استغلالها".
- المجلس الدستوري يعطي الضوء الأخضر لـ"ترحال النواب" دون تعويضهم.. فقد أعلن المجلس الدستوري، في قرار جديد له، عن شغور 16 مقعدا نيابيا دون اتخاذ الإجراءات الرامية إلى تعويضها، والتي قدم أصحابها استقالاتهم إلى رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، خلال نهاية الدورة، وهي الاستقالات التي رفعها العلمي إلى المجلس الدستوري قصد البت فيها. وشدد المجلس الدستوري أن تقديم طلبات الاستقالة "لا موجب له، من الوجهة القانونية الصرفة، في ما يخص أحقية النواب الراغبين في الترشح لانتخابات أعضاء هذا المجلس بغير الانتماء السياسي الذي كانوا عليه خلال الولاية التشريعية المنتهية، إذا ما أثبتوا تقديم استقالاتهم من الأحزاب التي كانوا ينتمون إليها".
* آخر ساعة:
- إضراب وطني مرتقب لمواجهة "الهجوم على ما تبقى من مكتسبات الموظفين".. إذ دعت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات الترابية، التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، إلى خوض إضراب وطني مدته 48 ساعة يومي 28 و29 شتنبر الجاري، للتصدي لما وصفته بالهجوم على ما تبقى من مكتسبات عمال الوظيفة العمومية. وجاء هذا القرار على إثر اجتماع المكتب الوطني للجامعة يوم الأحد الماضي، حيث انتقدت الجامعة الطريقة التي جرى بواسطتها تمرير "مخطط إصلاح أنظمة التقاعد"، معتبرة إياه تعديا سافرا على أحد المكتسبات التاريخية للشغيلة المغربية عموما والموظفين العموميين على وجه الخصوص.
- لشكر يتهم أحزابا بنسخ البرنامج الانتخابي لحزبه.. فقد هاجم إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من جديد أحزابا دون أن يسميها بالاسم، متهما إياها ب"نسخ برامج حزبه". وأوضح أن اتخاذ حزبه قرار الإيداع القانوني للبرنامج الانتخابي لحزب الوردة، الشهر الماضي "خطوة يجب أن يسير على نهجها باقي الأحزاب، مشددا في تصريح للجريدة على أن "الإيداع القانوني للبرامج الانتخابية يجب أن يصبح من التقاليد الجديدة للأحزاب" لأن "إنتاجات هذه الأخيرة يجب أن تنسب لها".
* بيان اليوم:
- المغرب يشيد بالترتيبات التي اتخذتها السعودية لضمان أمن الحجاج.. إذ جددت المملكة المغربية الإشادة بالترتيبات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية، بتعليمات من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، لضمان أمن الحجاج وطمأنينتهم وراحتهم حتى يؤدوا هذه الفريضة الدينية في أحسن الظروف. وشددت المملكة المغربية، بحسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الخميس، على "ضرورة الالتزام بالضوابط الموضوعة من قبل السلطات السعودية في هذا السياق"، داعية إلى "إبقاء هذا الركن من أركان ديننا الحنيف، بعيدا عن أي محاولات للتسييس والنأي به عن كل ما من شأنه أن يعكر صفو الجو الإيماني الخالص الذي ينبغي أن يمر فيه".
- نسبة إنجاز البنيات التي ستحضن )كوب 22( فاقت 85 في المئة.. حيث أعلن المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، بصفته مندوبا لمؤتمر )كوب 22(، أول أمس الأربعاء بالرباط، خلال لقاء مع وفد من الصحفيين الأفارقة يقومون بجولة عبر المغرب، عن استكمال الأشغال في 15 أكتوبر المقبل، موضحا أن المشروع يجب أن يسلم في وقت مبكر تحسبا للقاءات المتعددة التي ستعقد ابتداء من أواخر أكتوبر، وذلك قبيل الانطلاقة الفعلية للكوب 22 في 7 نونبر. وأكد أن المغرب احترم دفتر التحملات "الدقيق للغاية"، والذي يتضمن كافة التفاصيل الواجب إنجازها في ما يخص القاعات والبث والاتصالات، مشيرا إلى أنه تمت معالجة كل الجوانب، بما فيها تلك المتعلقة بالتنمية المستدامة.
* رسالة الأمة:
- حصاد يستعرض تجربة المغرب في مجال الحرب على الإرهاب أمام البرلمان الأوروبي.. فقد أبرز محمد حصاد وزير الداخلية، أول أمس الأربعاء، أمام البرلمان الأوروبي ببروكسل، نجاعة المقاربة المغربية في مجال الحرب على الإرهاب، واستعرض محاورها الكبرى أمام عددا من النواب والمسؤولين الأوروبيين. وأبرز حصاد في مداخلة له في ندوة حول "تعزيز الأمن والاستقرار في المتوسط : دور المغرب"، مضامين الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال63 لثورة الملك والشعب، والذي أدان فيه جلالته بشدة قتل الأبرياء، معربا عن يقينه بأن "قتل راهب حرام شرعا. وقتله داخل كنيسة حماقة لا تغتفر وأن الإرهابيين باسم الإسلام ليسوا مسلمين، ولا يربطهم بالإسلام إلا الدوافع التي يركبون عليها لتبرير جرائمهم وحماقاتهم".
- تقرير يصنف المغرب الأول عربيا والسويد الأولى عالميا من حيث السمعة الدولية.. حيث صنف تقرير دولي حول سمعة الدول أصدره معهد "ريبتاسيو" برسم سنة 2016، المغرب في المرتبة الأولى عربيا تلته الإمارات. وصنف التقرير 70 دولة حول العالم من حيث سمعتها في العام الحالي، واحتلت السويد المرتبة الأولى متفوقة على كندا التي جاءت في المرتبة الثانية. ومن أبرز المعايير التي يعتمد عليها التصنيف مدى احترام ونظر العالم الخارجي لكل دولة وحرية الإعلام بها، بالإضافة إلى معدل الأمن لديها في مواجهة الهجمات الإرهابية.
* الصباح:
- العماري: دعم السلطة لمرشحين كارثة على الحكومة. فقد استنكر إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ما يروجه خصومه السياسيون من وجود دعم لرجال السلطة لمرشحي "الجرار" بعدد من الأقاليم لتحقيق فوز انتخابي. العماري قال إن الحكومة هي المشرفة ميدانيا على الانتخابات، ممثلة في اللجنة المركزية لتتبعها، مشخصة في وزارتي الداخلية والعدل والحريات، وفي شخص رئيس الحكومة، المشرف سياسيا على السير العادي لها. وأضاف العماري أنه ستكون كارثة سياسية إذ أعطى ابن كيران أوامره لرجال السلطة لدعم مرشحي حزبه أو دعم أي حزب آخر.
- لم تكشف وزارتا الفلاحة والصحة عن أسباب نفوق أكثر من 60 رأسا من البقر الحلوب بإحدى الضيعات الواقعة بإقليم برشيد. وينتظر أصحاب الضيعات المجاورة الإعلان عن نتائج التحليلات المخبرية والوبائية للاطمئنان على قطعانهم من خطر نفوق جماعي مماثل. وأكد طبيب بيطري أن الأبحاث الأولية على الأعلاف والماء لم تظهر وجود أي مشكل، كما أن القطيع النافق لا يحمل آثار مرض معد.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الحكومة اقترضت 321 مليار درهم لتغطية عجز الميزانية وقوضت القدرة التمويلية للبلاد. فقد انتقلت نفقات تسديد فوائد قروض الخزينة من 17.5 مليار درهم في سنة 2011 إلى 28.3 مليار درهم في 2016، مسجلة ارتفاعا بنسبة 61.6 في المئة لتصبح عبئا ثقيلا على ميزانية الدولة، إذ انتقلت حصتها ضمن النفقات العادية للدولة من 9.4 في المئة في 2011 إلى 13.31 في المئة في 2016. وفي غضون ذلك تقوضت القدرة التمويلية للمغرب بشكل مقلق خلال هذه الفترة بسبب تراكم المديونية، حيث انتقل مؤشر مديونية الخزينة من 53 في المئة من الناتج الخام الداخلي في بداية ولاية ابن كيران إلى أزيد من 65 في المئة في نهاية ولايته.
- أفاد مصدر جمركي بموقع العبور بباب سبتة، أول أمس الأربعاء، أنه تم خلال عملية مراقبة روتينية إحباط محاولة تهريب 15 ألف أورو دون الخضوع للضوابط القانونية. وأوضح المصدر ذاته أنه تم خلال عملية مراقبة روتينية بنقطة العبور باب سبتة إحباط عملية تهريب المبلغ من العملة الصعبة من سبتة السليبة بطريقة غير قانونية ودون التصريح بها. وأضاف المصدر أنه تم إخضاع الموقوفة للبحث المعمق قبل القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة وفق القوانين الجاري بها العمل.
* العلم:
- ريادة لمراكش وأكادير وتراجع في فاس والرباط.. فقد صرح مرصد السياحة بأن المغرب استقبل ما مجموعه 6 ملايين سائح خلال الأشهر السبعة الأولى من 2016، ما يمثل ارتفاعا طفيفا قدره 0.1 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وأبرز المرصد، في إحصائيات نشرها حول السياحة بالمغرب في يوليوز 2016، أن القطبين السياحيين مراكش و أكادير استقطبا لوحدهما 59 بالمائة من إجمالي ليالي المبيت طيلة الأشهر السبعة الأولى من 2016، مسجلين بذلك ارتفاعا بنسبة 1 بالمائة لكل منهما، مضيفا أن الوجهات الأخرى سجلت نتائج متباينة. وهكذا، سجلت فاس والرباط انخفاضا ب 16 بالمائة و3 بالمائة على التوالي، بينما عرفت الدار البيضاء وطنجة ارتفاعا ب 4 بالمائة و14 بالمائة على التوالي.
- 37 هيئة لملاحظة الانتخابات.. فقد أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن حصيلة اعتماد ملاحظي الانتخابات، بلغت عقب دراسة الطلبات التي توصلت بها اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، 37 هيئة وطنية ودولية، من بينها 31 جمعية وطنية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس. وأوضح بلاغ للمجلس صدر عقب اجتماع عقدته هذه اللجنة، برئاسة محمد الصبار الأمين العام للمجلس، أن هذه الهيئات ستعبئ أزيد من 4000 ملاحظ من بينهم 92 ملاحظا دوليا سيقومون بالملاحظة المستقلة والمحايدة لانتخابات 7 أكتوبر 2016 بدءا من الحملة لانتخابية ومرورا بيوم الاقتراع وانتهاء بإعلان النتائج.
* لوماتان:
- اختتمت، أول أمس الأربعاء، بالمركز الدولي للمؤتمرات بالصخيرات، النسخة الثانية للمناظرة الدولية حول "التغيرات المناخية وسياسات الدفاع" التي نظمتها إدارة الدفاع الوطني تبعا للتعليمات الملكية السامية. وشكلت هذه المناظرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مناسبة لتعميق النظر حول مختلف المواضيع المتعلقة بالتحديات التي تواجه قطاعات الدفاع في مختلف الدول على إثر التغيرات المناخية، بهدف إثراء النقاش وتبادل وجهات النظر حول تكييف أجهزة الدفاع وأشكال انخراطها في مكافحة التغير المناخي.
* أوجوردوي لوماروك:
- المغرب وفر 4166 قاضيا في سنة 2015 أي بمعدل 12 قاضيا لكل 100 ألف نسمة مقابل 3716 قاضيا سنة 2012 بمعدل 10 قضاة لكل 100 ألف نسمة، حسب ما أعلنت عنه وزارة العدل والحريات. من جهة أخرى، أوضحت الوزارة أن 1000 قاض و600 إطار إداري يستفيدون حاليا من التكوين المستمر.
* البيان:
- وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز الرباح، يشدد على ضرورة ضمان هندسة مغربية للبناء متميزة وذات جودة، موضحا أن قطاع البناء والأشغال العمومية يوجد "في صلب الاقتصاد" ويشكل "محركا للاقتصاد والتنمية بالبلاد". وأوضح الرباح، في كلمة تليت بالنيابة عنه، أمس الخميس بالرباط بمناسبة افتتاح لقاء حول "هندسة البناء: واقع وآفاق"، أنه نظرا للدور الجوهري للهندسة في تطوير قطاع البناء، فإن الوزارة باعتبارها مكلفة بتفعيل سياسة الدولة في مجال البنيات التحتية، تجعل تطوير وتعزيز الهندسة "في صلب انشغالاتها الرئيسية".
* لوبينيون:
- أبرز وزير الداخلية، محمد حصاد، يوم الأربعاء، أمام البرلمان الأوروبي ببروكسل، نجاعة المقاربة المغربية في مجال الحرب على الإرهاب، واستعرض محاورها الكبرى أمام عدد من النواب والمسؤولين الأوروبيين.
* ليكونوميست:
- يستعد 4000 ملاحظ من بينهم 92 ملاحظا دوليا لتغطية مختلف الدوائر الانتخابية خلال اقتراع 7 أكتوبر المقبل. ويمثل هؤلاء الملاحظون 37 هيئة وطنية ودولية، من بينها 31 جمعية وطنية، والتي حصلت على الاعتماد من أجل الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية المقبلة من لدن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي سيعمل أيضا على تعبئة ملاحظين تابعين له. وتروم هذه العملية ضمان شفافية ومصداقية مختلف محطات هذا الاقتراع.
* ليبراسيون:
- عززت مجموعة "إيتون" المتخصصة في حلول تدبير الطاقة، حضورها بالمغرب عبر إحداثها لوحدة إنتاج جديدة بالمنطقة الحرة )ميدبارك( بإقليم النواصر الدار البيضاء، وذلك بغلاف استثماري حددت قيمته في 12 مليون دولار أمريكي. ويمتد مصنع "إيتون"، الذي يعتبر كمركز للتميز في مجال الالكترونيات والتكنولوجيا الخضراء، على مساحة 13 ألف و587 متر مربع ، منها 10 آلاف و100 متر مربع لموقع الإنتاج.

____________
اضغط اعجبني واحصل علي الاخبار بسرعة وبسهولة دون جهد

.
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنه عرشه و مداد كلماته(3 مرات)

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى