البشر يتكلمون لغة واحدة دون علمهم !

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13092016

مُساهمة 

البشر يتكلمون لغة واحدة دون علمهم !





#الحديبة_نيوز
لعل البشر يتكلمون لغة واحدة دون علمهم بعد لأن وجد علماء أن الأصوات التي تُستخدم لنحت مفردات اشياء وافكار شائعة هي اصوات متماثلة بصورة لافتة.
ويطعن الاكتشاف بالمبادئ الأساسية لعلم الألسنيات التي تقول ان اللغات تنشأ بصورة مستقلة عن بعضها البعض دون وجود معنى ملازم للأصوات التي تشكل الكلمات.
ولكن الدراسة الجديدة توصلت بعد البحث في آلاف اللغات الى انه في المفاهيم الأساسية مثل اعضاء الجسم أو العلاقات العائلية أو جوانب من العالم الطبيعي ، توجد اصوات مشتركة وكأن المفاهيم المهمة للخبرة البشرية تطلق تعابير شفهية واحدة.
وقال الدكتور مورتن كريستيانسن استاذ علم النفس ومدير مختبر علم الأعصاب المعرفي في جامعة كورنيل الاميركية حيث أُجريت الدراسة "ان هذه الأنماط الرمزية الصوتية تظهر المرة تلو الأخرىفي انحاء العالم بصورة مستقلة عن التوزع الجغرافي للبشر وبصورة مستقلة عن نَسَبَهم اللغوي".
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور كريستيانسن قوله "ان هناك على ما يبدو شيئاً في الوضع البشري يؤدي الى هذه الأنماط ، لا نعرف ما هو لكننا نعرف انه موجود".
واكتشفت الدراسة ان هناك اصواتاً متشابهة في غالبية اللغات لمفردات مثل الأنف أو ورق الشجر أو اللون الأحمر أو الرمل ، مما له صلة بأعضاء جسم الانسان والطبيعة المحيطة به.
وقال الدكتور كريستيانسن ان هذا "لا يعني ان كل المفردات لها هذه الأصوات ولكن العلاقة أقوى بكثير مما نتوقعه بالمصادفة".
ومن الكلمات الأخرى التي وجد العلماء ان لها اصواتاً متشابهة في آلاف اللغات مفردات "الكلب" و"السمكة" و"الجلد" و"الماء" و"النجم". ويكون التشابه قوياً بصفة خاصة حين تصف المفردات اعضاء في الجسم مثل الركبة والعظام والأثداء.
واكتشف العلماء ان مفردات معينة تتفادى استخدام اصوات معينة وخاصة في الضمائر مثل "أنا" و"أنت".
وقام الفريق الذي ضم فيزيائيين وألسنيين وعلماء كومبيوتر من الولايات المتحدة والارجنتين والمانيا وهولندا وسويسرا بتحليل 100 مفردة اساسية في نحو 3700 لغة ، تشكل قرابة 62 في المئة من لغات العالم اليوم.
ولا يعرف العلماء لماذا يميل البشر الى استخدام اصوات واحدة في لغات متعددة لوصف اشياء وافكار اساسية. ولكن الدكتور كريستيانسن قال ان المفاهيم مهمة في كل اللغات وان الأطفال يتعلمون هذه المفردات في مرحلة مبكرة من حياتهم. واضاف "لعل هذه الاشارات تدفع الأطفال الى اكتساب اللغة وقد تكون لها علاقة بعقل الانسان أو دماغه وبطرق تفاعلنا أو اشارات نستخدمها عندما نتعلم اللغة أو نحللها. وهذا سؤال اساسي للأبحاث اللاحقة".
ومن المبادئ الأساسية لعلم الألسنيات ان العلاقة بين الصوت والمفردة ومعناها علاقة اعتباطية ولكن دراسات اخيرة اشارت الى ان بعض المفردات تشترك بأصوات واحدة.
واوضحت الكتورة لين كايهل استاذة اللغة الانكيزية والألسنيات في جامعة ساسيكس البريطانية ان من الجائز ان تكون بعض المفردات متشابهة في لغات مختلفة لأنها اول الاصوات التي يطلقها الأطفال مثل "ما ، ما ، ما " و"با ، با ، با" فأصبحت الأصوات التي يطلقها الأطفال "ماما" و"بابا".
ولكن الدكتورة كايهل اضافت ان من السابق لأوانه القول إن هناك جذراً عاماً للمفردات الأخرى.
صحيفة الديلي تلغراف



ـــــــــــــــــــــــ




Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى