تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

ابرز ماجاء بالصحف الاوربية الصادرة اليوم الثلاثاء 13/9/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13092016

مُساهمة 

ابرز ماجاء بالصحف الاوربية الصادرة اليوم الثلاثاء 13/9/2016




.
عناوين,الصحف,ابرز,الصادرة,صباح,اليوم
.
اهتمت صحف اوروبا الغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بعدد من المواضيع المحلية والدولية، من ضمنها التداعيات السياسية التي افرزتها محاولة تشكيل حكومة باسبانيا، وقرار مجموعة )الستوم( وقف انشطتها بمصنع بلفور، فضلا عن الوضع الصحي للمرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الامريكية هيلاري كلينتون، وتطورات الوضع في سوريا.
ففي إسبانيا، شكلت الأحداث السياسية التي تميزت بشد الحبل بين القوى السياسية المختلفة حول تشكيل حكومة جديدة أبرز اهتمامات الصحف.
وهكذا ذكرت صحيفة )إلباييس( بنتائج استطلاع أجراه مكتب ميتروسكوبيا وقدمت الحزب الشعبي، بزعامة ماريانو راخوي، كمستفيد وحيد من تنظيم انتخابات عامة ثالثة.
وأضافت أن الحزب اليميني سيحصل على 34,8 بالمائة من الأصوات، متبوعا بالحزب الاشتراكي )21,3 بالمائة(، وحزب بوديموس اليساري الراديكالي )21,1 بالمائة(، ثم سيوددانس وسط يمين )12 بالمائة(.
وتابعت أن المشاركة في الانتخابات لن تتجاوز 63 بالمائة، وهي أقل نسبة منذ تأسيس الديمقراطية في هذا البلد الإيبيري، مما يعكس عدم رضى الإسبان عن الجمود السياسي.
من جهتها، أوردت )أ بي سي( أن زعيم الحزب الاشتراكي، بيدرو سانشيز، مستعد لقبول قوميي الجهات في تحالف، وذلك في محاولة لضمان الأصوات اللازمة لتشكيل الحكومة، وهو سيناريو ترفضه شخصيات اشتراكية عديدة.
وتابعت اليومية أن زعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني يبحث مع زعيم حزب بوديموس، بابلو اغليسياس، سبل وضع استراتيجية للحكم تحظى بدعم القوميين، وهو ما يتعارض مع قرارات اللجنة الفدرالية للحزب الاشتراكي.
وفي سياق متصل ذكرت )لا راثون( أن سانشيز تحول إلى حزب بوديموس والأحزاب القومية بعد رفض سيوددانس دعم جهوده، مضيفة أن زعيم الحزب الشعبي، ماريانو راخوي، اتهم الحزب الاشتراكي بتقويض وحدة إسبانيا بإجراءاته هذه.
وفي فرنسا عادت صحيفة )لوموند( للتعليق على قرار المصنع السككي )ألستوم( وقف انشطته بمصنعه التاريخي ببلفور، مشيرة الى ان الحكومة ادركت الاهمية التي يمثلها هذا القرار على بعد اشهر من الانتخابات الرئاسية .
واكدت الصحيفة في هذا الصدد ان الايليزي الذي دعا الى اجتماع عاجل برئاسة فرانسوا هولاند، لم يهضم وضعه امام الامر الواقع من قبل ادارة المقاولة ، التي اعلنت الجمعة نيتها وقف الانتاج بالمصنع المذكور الى غاية 2018 ، مما سيؤدي الى الغاء 400 وظيفة.
وقالت الصحيفة ان الايليزي يتهم وزير الاقتصاد السابق ايمانويل ماكرون بخصوص التدبير السيء لهذا الملف الشائك.ونقلت الصحيفة عن فرانسوا هولاند قوله ان قضية الستوم تعتبر دليلا على ان ماكرون كان لديه عمل للقيام به في وزاراته ، فيما اكد ماكرون انه لم يكن على علم بقرار اغلاق مصنع بلفور من قبل ادارة الستوم، معتبرا ان القرار المعلن لم يكن منتظرا ولا متوقعا.
وفي موضوع اخر كتبت صحيفة )ليبراسيون( ان غياب الشفافية لدى المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية الامريكية والنقص الحاصل في التواصل لديها ، يمكن ان يأثر سلبا على حملتها.
واضافت الصحيفة نقلا عن أمي غرين الباحثة الامريكية في علم السياسة بباريس ،انه يتعين على هيلاري كلينتون ان تتواصل بشأن وضعها الصحي.
في ذات السياق كتبت صحيفة )لوسوار( البلجيكية ان التواصل حول الوضع الصحي لكلينتون يتميز بالغموض ولا يغيب عن ذهن احد مشيرة الى انها ليست المرة الاولى التي يحوم فيها الغموض حول كلينتون بخصوص وضعها الصحي.
واضافت الصحيفة انه اذا كان الوضع الصحي يندرج قانونيا ضمن المسائل الشخصية والخاصة، فان ترشح كلينتون للرائاسيات يتطلب الشفافية حتى يمكن للناخبين تقييم وضعها الصحي.
من جانبها اعتبرت )لوفيف( ان تداعيات المرض على حملة كلينتون الانتخابية رهينة بشكل عودتها، مضيفة ان ذلك لا يمنع وسائل الاعلام والخبراء من المزايدة على الطريقة التي يمكن بها للديموقراطيين تغيير مرشحهم اذا ما تخلت كلينتون عن طموحها.
وفي بريطانيا اهتمت الصحف بقرار رئيس الوزراء السابق دافيد كامرون الانسحاب من الحياة السياسية، وبالوضع في سوريا ، اذ تطرقت صحيفة )الدايلي تلغراف( الى قرار كامرون التخلي عن مقعده كنائب برلماني واضعا بذلك حدا لمساره السياسي اسابيع على استقالته من الحكومة عقب تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الاروبي.
ونقلت الصحيفة عن كامرون قوله لمحطة )البي بي سي( "فكرت مليا خلال الصيف وقررت ان افضل شيء هو التخلي عن مقعدي كنائب لدائرة ويتني".
من جهتها سلطت صحيفة )الغادريان( الضوء على اخر تطورات الوضع في سوريا بعد دخول الهدنة بين نظام بشار الاسد والمتمردين حيز التنفيذ، مضيفة ان هذه الهدنة تأتي عقب اتفاق اعلن السبت بين روسيا والولايات المتحدة حول وقف اطلاق النار وبالتالي وضع حد لخمس سنوات من الحرب المدمرة.
ووصفت الاتفاق الامريكي الروسي بأنه يعتبر توافق الفرصة الاخيرة لانقاذ سوريا.
في السياق ذاته قالت صحيفة )بوبليكو( البرتغالية ان الامر يتعلق باتفاق لوقف اطلاق النار لازال نصه مجهولا ، ولا يضم كل فصائل التمرد، و يتيح بعض الاستثناءات ولا يتضمن عواقب بالنسبة للفصائل التي لم تحرمه.



ـــــــــــــــــــــــ


.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى