قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين صحف المغرب العربي اليوم الخميس 15/9/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15092016

مُساهمة 

عناوين صحف المغرب العربي اليوم الخميس 15/9/2016




عناوين صحف المغرب العربي اليوم الخميس 15/9/2016
.
عناوين,الصحف,ابرز,الصادرة,صباح,اليوم
.
* الأحداث المغربية:
- المغرب يستنكر إقرار الكونغرس قانونا يسمح بمقاضاة السعودية عن أحداث 11 شتنبر.. فعقب مصادقة الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب"، الجمعة الماضي، أعرب المغرب أول أمس الثلاثاء، عن استنكاره لهذا المشروع. وقالت الخارجية المغربية في بيان لها إنه "لا يجب، في أي حال من الأحوال، تحميل مسؤولية الأعمال التي يقوم بها أشخاص معزولون لبلدانهم"، مضيفة أنه "لا يتعين الخلط بين الأفعال المنسوبة إلى أشخاص معزولين وبين مسؤولية الدول". وحذر البيان من أن"استهداف وتشويه سمعة دول، صديقة للولايات المتحدة، من شأنه أن يضعف الجهود الدولية، بما فيها الأمريكية، في مجال مكافة الإرهاب".
- رئيس البرلمان الإفريقي: تواجد المملكة بالاتحاد الإفريقي مسألة في غاية الأهمية.. فقد أكد رئيس البرلمان الإفريقي روجي نكودو دانغ، أن تواجد المملكة بالاتحاد الإفريقي هو مسألة في غاية الأهمية، بالنظر للمكانة التي تحظى بها على الصعيد الإفريقي والدولي، وللمجهودات التي تبذلها في تحقيق التنمية وحفظ السلم والأمن بالقارة الإفريقية. وأشاد روجي نكودو دانغ، خلال مباحثات أول أمس الثلاثاء بالرباط مع رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بحكمة جلالة الملك محمد السادس بإعلانه عن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* أخبار اليوم:
- المنعشون العقاريون يريدون المزيد من "الإغراءات" في 2017.. فقبل نهاية الثلاث سنوات التي استفادوا فيها من إعفاء ضريبي لتشجيعهم على الاستثمار في السكن الاجتماعي المخصص للكراء، طالب المنعشون العقاريون، عبر الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، في توصياتهم ومقترحاتهم الموجهة إلى الحكومة بخصوص القانون المالي 2017، بتمديد ذلك الإعفاء إلى خمس سنوات. وعللت الفدرالية طلبها بالرغبة في تحريك الطلب على هذا النوع من المساكن، كما طالبت بتحرير أسعار كراء المساكن الاجتماعية والاقتصادية والتي كانت قد حددتها الحكومة سابقا.
- جهات فرنسا تتطلع إلى التعاون مع نظيرتها المغربية.. أكدت كاتبة الدولة الفرنسية المكلفة بالجماعات المحلية، إيستيل غريليي، بباريس، أن الجهات بفرنسا والمغرب تعيش نفس مسار تعزيز الاختصاصات، وهي مدعوة لزيادة التعاون في ما بينها، بما يعكس صورة العلاقات المكثفة والمتفردة التي تجمع بين البلدين. وأشارت في تصريح صحفي، عقب لقاء جمعها بوفد مغربي يقوده مصطفى بكوري رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، إلى أن مباحثات الطرفين تناولت على الخصوص، التنظيم الترابي بالمغرب وفرنسا، وسبل إعطاء دينامية جديدة للتعاون الثنائي في هذا المجال، وذلك عبر مشاريع مشتركة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* الصباح:
- بوليف أمام القضاء بسبب اختلالات الفحص التقني.. تنظر المحكمة الإدارية في الرباط غدا الجمعة، في دعوى قضائية ضد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، في مواجهة الجامعة الوطنية لمراكز الفحص التقني والسلامة الطرقية بالمغرب، بسبب "اختلالات" همت طلبات العروض الخاصة بالترخيص لافتتاح مراكز للفحص منذ 2012، علما أن الوزارة رخصت لما مجموعه 83 مركزا في مختلف أنحاء المملكة، من أصل 192 مركزا مستهدفا سابقا. وكشف رشيد أداب، رئيس الجامعة الوطنية لمراكز الفحص التقني والسلامة الطرقية، عن سعي الجامعة إلى تصحيح الوضع القائم حاليا في القطاع، من خلال إلغاء طلبات العروض المنظمة منذ 2012 من قبل وزارة النقل، بسبب "مخالفتها للقانون".
- "سياش" يطلق بنكه التشاركي.. أعلن أحمد رحو، رئيس المجلس المديري للقرض العقاري والسياحي )سياس(، أن المجموعة تعتزم إطلاق بنكها التشاركي في يناير المقبل، مشيرا إلى أنه ينتظر الحصول على الرخصة قبل نهاية السنة الجارية. وأكد رحو خلال تقديمه لحصيلة المجموعة خلال ستة أشهر الأولى من السنة الجارية، أن المجموعة جاهزة وخصت فرعها في التمويلات الإسلامية )ك إم بي كومباني( برأسمال في حدود 600 مليون درهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* المساء:
- لا وجود لانبعاث غازات سامة من منشآت مجموعة "أو سي بي" بآسفي.. إذ نفت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أن تكون مصدرا لأي مشاكل تنفسية عانى منها سكان بآسفي. وأضافت أن جميع منشآت المجموعة تعمل بشكل عادي، وذلك ردا على مجموعة من الأخبار التي تحدثت عن العديد من الحالات التي عانت من مشاكل على مستوى الجهاز التنفسي، ليلة الأحد والاثنين الماضيين، توافدت على المستعجلات الاستشفائية بالمدينة.
- قال عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، "نسعى إلى الوصول إلى سقف 120 برلمانيا"، مؤكدا أن "وتيرة اشتغال الحزب والتزام مناضليه في الأقاليم سيمكننا إما من الوصول إلى هذا السقف أو الاقتراب منه كثيرا". وأشار إلى أن أجواء الانتخابات الجماعية والجهوية لا تشبه بأي حال من الأحوال أجواء الانتخابات التشريعية. )حوار(
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* آخر ساعة:
- العماري يفتح الباب أمام الأطباء والصيادلة لتقديم اقتراحات للبرنامج الانتخابي.. حيث نوه إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال لقاء نظم مؤخرا بالدار البيضاء، من طرف الجمعية المغربية لصناعة الأدوية، بالدور الكبير الذي يلعبه الطبيب عموما والصيدلي على وجه الخصوص في العالم القروي. وذكر العماري أن الباب يظل مفتوحا من أجل تقديم اقتراحات وأفكار من طرف المشتغلين بالقطاع، حتى يتم دعم مشروع البرنامج الانتخابي للحزب بمضامين هذه الأفكار والاقتراحات لأن الغاية تقديم خدمة صحية للمواطنين تتوفر فيها كل الشروط التي تضمن كرامتهم.
- الاستثمارات الأمريكية تخلق 11 ألف منصب شغل في طنجة.. أفاد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، عمر مورو، أن الاستثمارات الأمريكية بطنجة مكنت من خلق 11 ألف منصب شغل باستثمارات إجمالية تبلغ 150 مليون دولار أي ما يوازي 5ر1 مليار درهم. وأوضح خلال ندوة دولية تحت عنوان "فرص الأعمال في مدينة مستدامة - طنجة"، أن هذا الرقم يضع الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة من حيث الاستثمارات المباشرة بالمنطقة الحرة لطنجة، بعد كل من اليابان وفرنسا واسبانيا.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* الاتحاد الاشتراكي:
- عمر هلال: المغرب قلق على مستقبل حركة عدم الانحياز.. فقد تم تعليق الجلسة الافتتاحية لاجتماع حركة عدم الانحياز المنعقد بمارغاريتا في فنزويلا، طيلة اليوم تقريبا، بسبب الموقف المتشدد للجزائر تجاه ترشيح المغرب لرئاسة اللجنة السياسية. ودافع السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن ترشيح المغرب من خلال طرح العديد من الأسئلة. وبخصوص هذا الترشيح، أكد السفير هلال أن المغرب لم يتول من قبل أي منصب رئاسي بحركة عدم الانحياز، منذ إنشائها سنة 1961، مذكرا بأن المملكة انسحبت بالجزائر سنة 2014 لصالح الإكوادور، بناء على طلب من المسؤولين الجزائريين.
- تقديم أهم محاور خارطة الطريق لمؤتمر المناخ "كوب 22" خلال افتتاح الأسبوع الدبلوماسي للمناخ بجاكرتا.. إذ شكل حفل افتتاح الأسبوع الدبلوماسي الأوروبي حول التغيرات المناخية، الذي نظمه المعهد الفرنسي الثلاثاء بجاكرتا، فرصة للرأي العام الإندونيسي للتعرف على محاور خارطة طريق مؤتمر )كوب 22(. وفي هذا الإطار، أكد زكرياء رفقي نائب سفير المغرب بإندونيسيا أن أهم محاور خارطة الطريق تنطلق من العمل على حشد أكبر عدد من الأطراف لرفع طموحاتها لخفض معدلات انبعاث الغازات ودعوتها من أجل التصديق والقبول والموافقة على الانضمام إلى اتفاق باريس قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغيرات المناخ "كوب22"، مع السعي إلى مرافقة ودعم الرئاسة الفرنسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* رسالة الأمة:
- 7 في المائة من الوفيات في المغرب سببها تلوث الهواء.. حيث كشفت دراسة حديثة، صادرة عن البنك الدولي حول "تأثير تلوث الهواء على الاقتصاد العالمي"، أن تلوث الهواء كلف المغرب أكثر من 1.5 في المائة من الناتج الوطني الإجمالي في سنة 2013. وأشارت الدراسة إلى أن الأمراض المرتبطة بتلوث الهواء خارج المنزل وداخله قد تسببت في وفاة ما يناهز 7.03 في المائة، مقابل 6.39 عام 1990.
- "غلوبال ريسك انسايت" تشيد بالمبادرة المغربية لتكوين الأئمة.. فقد أكدت المجلة الالكترونية )غلوبال ريسك انسايت( في عددها الأخير، على رجاحة المبادرة المغربية لتكوين الأئمة، بهدف التصدي للتطرف والنهوض بقيم الإسلام المعتدل، المنفتح والمتسامح. وسلطت المجلة في مقال حمل توقيع مليكة العيادي، الباحثة الجامعية في العلاقات الدولية، الضوء على الاستراتيجية المندمجة التي وضعتها المملكة من أجل التصدي للإديولوجية الظلامية التي تحاول الحركات الجهادية نشرها، مثل تنظيم )داعش(.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* العلم:
- ارتفاع أسعار الأسماك.. فقد ارتفع سعر عدد من أنواع الأسماك بشكل غير مسبوق خاصة مع إقبال فئة من المواطنين على اقتناء كميات معينة من الأسماك للحفاظ على نظام غذائي متوازن في أيام عيد الأضحى. وشهدت أثمنة الأسماك ارتفاعا تدريجيا منذ الثلاث أيام التي سبقت العيد حيث وصل سعر "الميرلان" إلى حوالي 130 درهم للكيلوغرام الواحد عكس الأيام العادية التي كان السعر فيها يتراوح بين 35 و50 درهما كأقصى تقدير .
- محطة قطارات.. ظفر المغرب بصفقة جديدة في كوت ديفوار، ستعزز حضوره في هذا البلد الإفريقي؛ ويتعلق الأمر ببناء محطة قطار أبيدجان، التي ستكون الأكبر في البلاد، وتعول عليها الحكومة الإيفوارية حتى تكون واحدة من أهم المرافق في العاصمة. وحسب المعطيات، فإن القيمة الإجمالية لإنجاز المحطة تبلغ حوالي 900 مليون درهم، وستكون الأكبر في البلاد من حيث المساحة، كما أن الحكومة الإيفوارية حريصة على أن يتم الانتهاء منها في أقرب الآجال، وقدمت تعهدات للجانب المغربي بتسهيل جميع الظروف أثناء عملية البناء.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* بيان اليوم:
- نائب برلماني أوروبي: شكوى البوليساريو غير مقبولة.. إذ أعرب جيل بارنيو، النائب البرلماني الأوروبي، عن ارتياحه لاستنتاجات المحامي العام لدى محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بخصوص الاتفاقية الفلاحية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مؤكدا أن "الوقت حان لوضع حد لهذه القضية التي تسمم علاقاتنا مع شريك مهم مثل المغرب". وقال بارنيو في بيان إن "استنتاجات المحامي العام واضحة وجلية .. يجب رفض الحكم الصادر عن محكمة العدل، ثم أن شكوى "البوليساريو" غير مقبولة، إنها المعلومات الأساسية التي يتعين استخلاصها من استنتاجات ميلكيور واتيليت".
- قيمة الدرهم تنخفض والاحتياطات الدولية للمغرب في ارتفاع.. حيث أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 248,6 مليار درهم، وذلك إلى حدود 2 شتنبر 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 18,6 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات شبه استقرار، مشيرا إلى أن قيمة الدرهم عرفت انخفاضا خلال الأسبوع الممتد من 1 إلى 7 شتنبر 2016 بـ0,39 في المائة مقابل الأورو، وبـ0,63 في المائة مقابل الدولار.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* لوماتان:
- أصدر المحامي العام لدى محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء، استنتاجاته بخصوص قضية الطعن المقدم من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي ضد حكم محكمة العدل الابتدائية الأوروبية، التي أقرت في 10 دجنبر الماضي، بالإلغاء الجزئي للاتفاقية الفلاحية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. وتضمنت استنتاجات المحامي العام، ثلاث توصيات واضحة تتعلق بإلغاء الحكم الصادر عن محكمة الاتحاد الأوروبي بتاريخ 10 دجنبر 2015 ) قضية تاء 512/ 12 ( والذي أمر بإلغاء جزئي للاتفاقية الفلاحية في ما يتعلق بتطبيقها في الصحراء. ويعتبر أن الطعن من أجل الإلغاء الذي تقدم به "البوليساريو" غير مقبول ، لأن "البوليساريو" ليست لديه أي صفة أو شرعية لتمثيل المصالح الاقتصادية للسكان. وأوصى المحامي العام بإدانة "البوليساريو" سواء في المرحلة الابتدائية أو الاستئنافية. ولا يكتنف استنتاجات المحامي العام أي غموض.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* أوجوردوي لوماروك:
- تم اختيار المغرب أفضل وجهة للمنتجعات التجميلية والحمامات المعدنية بافريقيا سنة 2016، وذلك من قبل مهنيي السياحة في العالم خلال حفل لتوزيع جوائز )وورلد سبا أواردز( مؤخرا بايطاليا. وأحرز المغرب على هذه الجائزة المرموقة، بفضل حاماته، ومنتجعاته الصحية، وحماماته المعدنية، وتجهيزاته الحديثة الفاخرة التي تقترح مجموعة واسعة من طرق الاسترخاء وعلاج البدن والتدليك. كما يتوفر المغرب على عدد من المركبات الفندقية التي تتيح للسائح خوض تجربة فريدة، تجمع بين الأصالة وحسن الضيافة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* البيان:
أعلن وزير الداخلية بأن الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها يوم 7 أكتوبر، ستبتدئ يوم الأربعاء 14 شتنبر 2016 وتستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الجمعة 23 شتنبر 2016، فيما ستبتدئ الحملة الانتخابية، في الساعة الأولى من يوم السبت 24 شتنبر 2016 وتمتد إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الخميس 6 أكتوبر 2016. وجاء في بلاغ للوزير أنه "في إطار الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها يوم الجمعة 7 أكتوبر 2016 لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وعملا بأحكام المرسوم المؤرخ في 29 يناير 2016 والصادر بالجريدة الرسمية ليوم فاتح فبراير 2016 في شأن تحديد تاريخ انتخاب أعضاء مجلس النواب، فإن وزير الداخلية يذكر كافة المواطنين والمواطنات أن الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح ، ستبتدئ يوم الأربعاء 14 شتنبر 2016 وتستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الجمعة 23 شتنبر 2016".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* لوبنيون:
- إفتتح وزير التعمير وإعداد التراب الوطني إدريس مرون، نهاية الأسبوع بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، أول متحف للهندسة المعمارية. وتهدف هذه المؤسسة، التي حضر افتتاحها رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، إلى المساهمة في الحفاظ على الذاكرة الجماعية المرتبطة بالحضارة المغربية وتشجيع الثقافة المعمارية لدى عموم المواطنين فضلا عن توفير فضاء للمهندسين المعماريين والمهنيين والباحثين من أجل العرض وتبادل الأفكار.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* ليبراسيون:
- قال المدير الجهوي للفلاحة بجهة بني ملال-خنيفرة احساين رحاوي، إن سلسلة الشمندر السكري الخام على صعيد الجهة، برسم الموسم الفلاحي 2015-2016 ، حققت إنتاجا يصل إلى مليون و200 ألف طن بمعدل 78 طن للهكتار بنسبة 18,62 من الحلاوة، وإنتاج حوالي 157 ألف و800 طن من السكر الصافي )13 طن في الهكتار(. وأبرز رحاوي أن هذه النتائج الايجابية التي حققتها سلسلة الشمندر السكري فاقت الأهداف المسطرة في إطار المخطط الفلاحي الجهوي للسلسلة في أفق 2020، وذلك بفضل المجهودات المبذولة من طرف المنتجين لتطوير تقنيات إنتاج الشمندر السكري و التدابير المتخذة من طرف اللجنة التقنية الجهوية للسكر والسلطات الولائية و الإقليمية ومساهمات الغرفة الفلاحية الجهوية و معمل السكر لأولاد عياد و جمعية منتجي الشمندر السكري لتادلة و المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتادلة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* ليكونميست:
- أعربت الأمينة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، باتريسيا إسبينوزا، عن ارتياحها لنتائج المشاورات غير الرسمية بين الأطراف في إطار التحضير لمؤتمر كوب 22، والتي انعقدت بالصخيرات نهاية هذا الأسبوع. وأبرزت إسبينوزا ، في حديث للصحيفة، أن هذه المشاورات شكلت مناسبة رفيعة لتدارس الإشكاليات التي يتعين أن نركز عليها في مؤتمر مراكش. وأبرزت الإرادة الحقيقية والإيجابية لكافة الوفود التي ساهمت بشكل بناء، في وضع السبل الكفيلة بتنفيذ اتفاق باريس.



ـــــــــــــــــــــــ




Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى