ابرز العناوين بالصحف الاوربية الصادرة اليوم الخميس 15/9/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15092016

مُساهمة 

ابرز العناوين بالصحف الاوربية الصادرة اليوم الخميس 15/9/2016




.
عناوين,الصحف,ابرز,الصادرة,صباح,اليوم
.
اهتمت صحف أوروبا الغربية الصادرة اليوم الخميس بعدة مواضيع محلية ودولية، منها على الخصوص خطاب رئيس المفوضية الأوروبية حول "حالة الاتحاد"، وانتخاب خليفة لميشال بلاتيني على رأس الاتحاد الأوروبي، وإنشاء أول مركز لمكافحة التطرف بفرنسا، والفساد الذي هز الحزب الشعبي الإسباني.
ففي إسبانيا، لا زالت قضايا الفساد التي هزت الحزب الشعبي بزعامة ماريانو راخوي تشكل أبرز اهتمامات الصحف اذ عادت )الباييس("لقضية عضوة مجلس الشيوخ، ريتا باربيرا، التي هي موضوع تحقيق للمحكمة العليا لتورطها في قضية تبييض أموال، مشيرة إلى أنه بعد الضغوط التي مارسها عليها الحزب الشعبي للاستقالة من مجلس الشيوخ، قالت باربيرا إنها اختارت بدلا من ذلك ترك الحزب المحافظ والاحتفاظ بمقعدها في الغرفة العليا بالبرلمان.
من جهتها كتبت )إلموندو( أن "باربيرا حافظت على مقعدها وتركت الحزب الشعبي قبل طردها منه"،مشيرة إلى أن هذا الرحيل حافظ على الاتفاق المبرم بين الحزب الشعبي وحزب سيوددانس، يمين وسط، لتشكيل الحكومة، إذ اشترط حزب ألبرت ريفيرا لدعم المحافظين إبعاد المسؤولين الذين وردت أسماءهم في قضايا فساد.
وأشارت )أ بي سي(، في سياق متصل، إلى أن قرار عضوة مجلس الشيوخ جاء بعد أيام من المفاوضات مع قادة الحزب الشعبي، مضيفة أن باربيرا تركت، بالتالي، الحزب الذي كانت أحد مؤسسيه، وهو خروج لن يضع حدا للأزمة داخل حزب المحافظين.
أما صحيفة )لا راثون( فأوردت أن رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، ماريانو راخوي، دعا إلى وضع حد لهذا الجدل والتركيز على الأساسيات، وهي تشكيل الحكومة، محذرا من تأثير الجمود السياسي على الاقتصاد.
وفي بلجيكا، خصصت الصحف أبرز تعاليقها لخطاب رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، الذي تناول "وضع الاتحاد"، والذي ألقاه في البرلمان الأوروبي بستراسبورغ.
وهكذا كتب )لا ليبر بلجيك( تحت عنوان "يونكر يطرح كيف يمكن إنقاذ الاتحاد" أن رئيس المفوضية الأوروبية ألقى خطابا رصينا وواقعيا، في مواجهة رؤساء دول وحكومات يبدو أنهم غير متحمسين لتقاسم "سلطهم".
من جهتها أشارت )لوسوار( إلى أن الخبر لم يتضمنه خطاب يونكر حول وضع الاتحاد، وإنما في "الخطاب المضاد" الذي مرره دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، أو بالأحرى، في المواجهة بين رأيين متضادين تماما حول ما ينبغي أن يكون عليه الاتحاد الأوروبي.
وفي سياق متصل أشارت )لو فيف( إلى أنه رغم رسائل الوحدة التي أرادت اللجنة إطلاقها، ظلت الانقسامات الأوروبية، مع ذلك، حقيقة واقعة، وأكدها أول أمس الثلاثاء نداء رئيس دبلوماسية لوكسمبورغ، جان اسيلبورن، لاستبعاد المجر من الاتحاد الأوروبي لخرقها قيمه الأساسية.
وفي بريطانيا خصصت الصحف أبرز تعاليقها لقرار لندن حول مشروع بناء محطة نووية في هينكلي بوينت )جنوب غرب انكلترا(، وموظفي بي بي سي الأعلى أجرا، وتدمير موقع لإنتاج الأسلحة الكيميائية ل"داعش".
وكتبت )الغارديان( أن الحكومة البريطانية تستعد لإعلان قرارها النهائي بشأن مشروع المفاعلات النووية الجديدة المقترحة في هينكلي بوينت، وهو قرار طال انتظاره، لاسيما في فرنسا لطابعه الصناعي والمالي بالنسبة لشركة كهرباء فرنسا "أو دي إف".
أما )الديلي تلغراف( فتطرقت للنداء الذي وجهته وزارة الثقافة البريطانية وطلبت فيه من هيئة الاذاعة البريطانية أن تكون أكثر شفافية حول رواتب بعض العاملين بها، مشيرة إلى أن بعض المقدمين في "بي بي سي" يتقاضون أكثر من رئيسة الوزراء، تيريزا ماي.
وفي سياق آخر أوردت )الاندبندنت( خبر تدمير طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة موقعا تستخدمه "داعش" لتصنيع الأسلحة الكيماوية، والذي كان في الأصل مصنعا للأدوية حول لتصنيع ذخائر محملة بالكلور وغاز الخردل اللذان استخدمهما الجهاديون يوم 21 غشت في ماريا شمال سورية.
وفي البرتغال، شكل تمديد محاكمة رئيس الوزراء السابق خوسيه سقراط، وبعض مشاكل المنظومة الصحية في هذا البلد أبرز المواضيع التي حظيت باهتمام الصحف المحلية.
وهكذا كتبت )بوبليكو( أن النائب العام للجمهورية، جوانا ماركيز فيدال، منح النيابة العامة ستة أشهر أخرى لاستكمال التحقيق مع رئيس الوزراء السابق خوسيه سقراط، المتابع بتهمة الفساد، مشيرة إلى أن التحقيق، الذي بدأ في يوليوز 2013، واستمر ثلاث سنوات، سينتهي في مارس 2017.
أما )جورنال دي نوتيسياس( فأوردت أن فترة الانتظار لإجراء عملية جراحية في مستشفيات النظام الصحي الوطني زادت بنسبة 3,3 في المائة بين سنتي 2014 و2015، مشيرة إلى أن المرضى انتظروا في المتوسط 3,1 أشهر لإجراء عمليات السنة الماضية.
وبدروها تطرقت )دياريو دي نوتيسياس( للحوافز التي تم اقتراحها لتشجيع الأطباء على العمل في المناطق النائية، لاسيما منحهم مزيدا من أيام الراحة، والوقت الكافي للقيام بالبحوث، والأولوية في امتحانات الترقية الوظيفية.
وفي فرنسا كتبت صحيفة )لوموند( ان الحكومة الفرنسية التي تسابق الزمن تستعد خلال الايام المقبلة، لفتح أول مركز للوقاية من التطرف، مشيرة الى ان المركز سيستقبل في مرحلة اولى عشرة متطوعين ونحو 25 مقيما.
ونقلت الصحيفة عن محافظ منطقة لاندر ولوار )وسط( لوي لوفرانك ،قوله ان المركز يتجه لاستقبال لمدة عشرة اشهر شبانا بالغين يوجدون في طريق التطرف لكن الذين لديهم ارادة التخلص من الافكار المتعصبة .
وقالت الصحيفة ان فرنسا تعتزم الى غاية سنة 2017 فتح مركز بكل جهة من جهاتها ال13 ، مشيرة الى ان كل هذه المراكز لن تستقبل نفس الفئة من الاشخاص.
من جهتها ذكرت صحيفة )لوفيغارو( ان الرئيس بشار الاسد تعزز موقفه اليوم بالمكاسب الترابية التي حققها بفضل دعم حلفائه روسيا وايران، مضيفة انه احكم الحصار على المتمردين في اللاذقية ودمشق ودرعة.
وقالت الصحيفة ان بشار الاسد المتأكد من قوته وعد الاثنين قبيل انطلاق مهلة وقف اطلاق النار التي تم التوصل اليها من قبل كون كيري وسرغي لافروف، باستعادة السيطرة على كافة تراب البلاد.

____________
اضغط اعجبني واحصل علي الاخبار بسرعة وبسهولة دون جهد

.
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنه عرشه و مداد كلماته(3 مرات)

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى