بعد غياب أندية كبيرة تعود إلى بطولة الدوري الأوروبي

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15092016

مُساهمة 

بعد غياب أندية كبيرة تعود إلى بطولة الدوري الأوروبي





#الحديبة_نيوز
يبدأ مساء اليوم الخميس المشوار الطويل لبطولة الدوري الأوروبي والذي يشارك فيه هذا الموسم أندية كبيرة ذات تاريخ كروي عريض بحثا عن اللقب الذي احتكره فريق إشبيلية الإسباني طوال المواسم الثلاثة الماضية.
فيدخل في المنافسة هذا الموسم أندية مثل مانشستر يونايتد الإنجليزي وأياكس الهولندي وروما الإيطالي وزينيت سان بطرسبرج الروسي وانتر ميلان وفيورنتينا الإيطاليين وشالكه الألماني، في محاولة لكسر الاحتكار الإسبان للقب.
فقد حصدت أندية الليجا خمسة ألقاب في المواسم السبعة الأخيرة، فبالإضافة للألقاب إشبيلية الثلاثة الأخيرة على التوالي، استطاع فريق أتلتيكو مدريد التتويج بنسختي 2009-10 و2011-12 ، ولم يفلت من هذا الحكر سوى بورتو البرتغالي )2010-11( وتشيلسي الانجليزي )2012-13(.
ويتنافس في اليوروب ليج 48 فريقا أوروبيا موزعة على 12 مجموعة، في بطولة يصعب على الكثير من الأندية خوضها، على اعتبار أنها لم تكن بأهمية بطولة دوري الأبطال، إلا أن الاتحاد الأوروبي قرر مكافأة المتوج بلقبها في الأعوام الأخيرة بأن يؤهله مباشرة لدور المجموعات بالتشامبيونز ليج في الموسم التالي.
وتكون الأمور معقدة بالنسبة للأندية في الأدوار التمهيدية لدوري أوروبا، والتي تتكون من أرب مراحل قبل بلوغ مرحلة المجموعات.
أما بعد انتهاء دور المجموعات لليوروب ليج، يتأهل صاحبي المركزين الأول والثاني للدور التالي، في حين ينضم إليها 8 فرق أخرى، وهي صاحبة المركز الثالث في مجموعات التشامبيونز، ليصل مجموعها النهائي إلى 32 فريقا تتنافس في دور الـ16 في مواجهات مباشرة من مرحلتين تؤدي لخروج المهزوم في مجموع المبارتين، حتى الوصول إلى النهائي الذي سيقام يوم 24 مايو/آيار المقبل في ملعب الأصدقاء بمدينة سولنا السويدية.
ومن بين الفرق الـ48 المشاركين في مجموعات دوري أوروبا، تأهل 10 فرق من الدور التمهيدي الأخير لدوري الأبطال بعد فشلهم في البقاء في البطولة الأوروبية الأكبر للأندية، وهي أياكس الهولندي وأبويل نيقوسيا القبرصي ودوندالك الأيرلندي وهابويل بئر سبع الاسرائيلي وروما الإيطالي وريد بل زالتسبورغ النمساوي وستيوا بوخارست الروماني وفيكتوريا بلزن التشيكي وفياريال الإسباني ويانج بويز السويسري.
وتتميز نسخة هذا الموسم بمشاركة خمس فرق توجت بلقب التشامبيونز ليج قبل ذلك ولو مرة واحدة في تاريخها، أبرزها مانشستر يونايتد وانتر ميلانو وأياكس وفينورد، بالإضافة لستيوا بوخارست، وهو شئ يجب تذكره دائما على الرغم من ابتعاد هذه الأندية أو معظمها عن التتويج الأوروبي مؤخرا.
ويبرز هذا الموسم بصفة خاصة مشاركة انتر ميلان الذي كان احد المسيطرين على هذه البطولة بنظامها القديم تحت اسم )كأس اليويفا( في فرتة التسعينيات من القرن الماضي، حيث حصد ألقابه الثلاثة فيها مواسم 1990-91 و1993-94 و1997-98.
ومازال انتر، بالإضافة ليوفنتوس، في السجل التاريخي لأكثر الأندية حصدا للقب )3 مرات( ومعهما ليفربول، خلف إشبيلية المتصدر بخمسة ألقاب، بينما حقق فينورد اللقب مرتين )1973-74 و2001-02(، في حين فاز كل من أياكس وأندرلخت وزينيت وشاختار باللقب مرة واحدة.
وعلى صعيد آخر، تتخذ هذه النسخة من دوري أوروبا طابعا خاصا بسبب بعض اللاعبين المميزين الذين سيشاركون فيها، أمثال الفرنسي بول بوجبا، أغلى لاعبي العالم، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش اللذين انضما حديثا لصفوف لمانشستر يونايتد هذا الصيف.
كما يظهر أيضا الأوكراني يفجين كونوبليانكا، الفائز باللقب العام الماضي مع إشبيلية، والذي سيخوض البطولة هذا الموسم معارا في صفوف شالكه بجوار اللاعب السويسري الشاب بريل إيمبولو، بالإضافة للبرازيلي الموهوب ألكسندر باتو الذي تعاقد مع فياريال.
ويشارك أيضا كل من جابريل باربوسا، المتوج بالذهب الأوليمبي مع البرازيل، وجواو ماريو، المتوج بلقب أمم أوروبا مع البرتغال، في صفوف انتر، فضلا عن الإيطالي جيوسيبي روسي الذي انتقل لسيلتك الأسكتلندي.
ويمثل الكرة الإسبانية في دوري أوروبا هذا الموسم أندية اثلتيك بلباو وسيلتا فيجو وفياريال، ويمثل الكرة الإيطالية كل من روما وساسولو وفيورنتينا وانتر، والهولندية كل من فينورد وألكمار وأياكس، والبلجيكية كل من جينك وستاندارد لييج وجينت، والنمساوية كل من رابيد فيينا وأوستريا فيينا وسالسبورج.
بينما يمثل انجلترا كل من مانشيستر يونايتد وساوثهامبتون، وفرنسا كل من سانت ايتيان ونيس، وألمانيا كل من ماينز وشالكه.



ـــــــــــــــــــــــ




Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى