تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

ابرز العناوين بالصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 17/9/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17092016

مُساهمة 

ابرز العناوين بالصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 17/9/2016




ابرز العناوين بالصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 17/9/2016
.
عناوين,الصحف,ابرز,الصادرة,صباح,اليوم
.
صحيفة الأحداث المغربية:
- مزوار : لن ندخل في المزايدات الانتخابية وبرنامج حزبنا واقعي. والتجمع يعد بتحقيق معدل نمو يتراوح بين 4.5 و5.5 في المائة.. قال صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، "لم نضمن برنامجنا وعودا يصعب تفعيلها، ولهذا فضلنا أن نكون عمليين في برنامجنا الانتخابي"، معتبرا أن المرحلة تحمل تحديات جديدة. وأضاف خلال تقديم برنامج حزبه الانتخابي مساء أول أمس الخميس بالدار البيضاء، أن برنامج الحزب سيحاول الإجابة على هذه التحديات من خلال خمسة مرتكزات أساسية وهي التي لخصها في "المدرسة والصحة ثم التشغيل بالإضافة إلى الشباب ثم أخيرا التضامن".
- مسؤول أممي يبرز أهمية جهود المغرب لفائدة المهاجرين.. إذ أكد المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة من أجل التنمية في المغرب، فيليب بوانسو، أول أمس الخميس بالرباط، على أهمية الجهود التي بذلها المغرب في مجال الاستقبال والخدمات المقدمة لفائدة المهاجرين. بوانسو، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي خصص لتقديم قمة الأمم المتحدة حول اللاجئين والمهاجرين التي ستحتضنها نيويورك في 19 شتنبر الجاري، قال إن "المغرب متقدم مقارنة ببلدان أخرى، على اعتبار أنه أظهر، من خلال استراتيجيته الوطنية المتعلقة بالهجرة واللجوء، عن ممارسة جيدة على الصعيد الدولي".

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
الصباح:
- "البام" يرفع شعار "التغيير الآن".. فقد اختار حزب الأصالة والمعاصرة شعار "التغيير الان"، لحملته الانتخابية في الاستحقاقات التشريعية المقبلة. ويرفع "البام" هذا الشعار في مواجهة خصمه السياسي العدالة والتنمية الذي وقع اختياره على شعار "صوتنا فرصتنا لمواصلة الإصلاح". ووجه إلياس العماري أمين عام الحزب، مذكرة إلى وكلاء اللوائح برسم الدوائر الانتخابية المحلية، تهم احترام كل القوانين المنظمة للانتخابات أثناء مختلف مراحل الحملة الانتخابية. كما أوصت المذكرة باحترام النظام العام وتجنب الفوضى أو احتلال الملك العمومي بدون رخصة مسبقة، بالإضافة إلى الاحترام الواجب للمؤسسات والجهات الإدارية الرسمية.
- السكوري يزو مخيمات حجاج الوكالات.. حيث زار الوفد الرسمي للحج برئاسة لحسن السكوري، وزير الشباب والرياضة، مخيمات وكالات الأسفار السياحية بمنى، من أجل تفقد ظروف إقامة الحجاج المغاربة، زبناء الوكالات وتغذيتهم ووسائل نقلهم في سابقة من نوعها، يزور خلالها رئيس الوفد مخيمات الوكالات. وتلقى الوزير شروحات ومعلومات حول المخيمين 85 و 86 اللذين يؤويان نصف حجاج الوكالات، من قبل عبد العزيز خداش نائب رئيس نادي وكالات الأسفار المغربية.

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
المساء:
- تقرير يدق ناقوس خطر "العنف التربوي" بالمغرب.. فقد كشف تقرير أعدته منظمة "اليونيسيف" وجمعية "أطفال" وجامعة محمد الخامس، حول "العنف التربوي العادي" العواقب الوخيمة الناجمة عن هذه الممارسة، أهمها ضعف الأداء المدرسي والتعاطي للكحول والمخدرات فضلا عن السلوكات الإجرامية العنيفة. وأفاد المصدر ذاته أن 150 دولة من أصل 200 لا تزال تستخدم العصا أو الحزام كوسيلة لضرب الأطفال، معتبرا أن المغرب لا يتوفر على ترسانة قانونية خاصة بحقوق الطفل، حيث لا يعدو المتوفر عليه أن يكون مجرد نصوص. ودعا التقرير إلى تجريم "العنف التربوي العادي" وأوصى بتوفير تعليم خال من العنف، علاوة على حظر قانوني للجوء إلى العقاب البدني في الوسط الأسري والتعليمي.
- "فيتش": أزمة العقار وراء تراجع أرباح البنوك بالمغرب.. فبعد التوقعات المتواترة التي ذهبت إلى أن النمو الاقتصادي للمغرب سيسجل ارتفاعا ملحوظا خلال السنة المقبلة 2017، كشفت توقعات حديثة للمؤسسة البريطانية "فيتش" أن قطاع البنوك في المغرب سيشهد هو الآخر انتعاشا على مستوى الطلب على القروض في السوق المحلية خلال العام المقبل. وأوضح تقرير مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتماني أن عائدات المصارف المغربية جاءت خلال السنة الجارية دون مستوى التطلعات المطلوبة، حيث عزت أسباب تراجع أرباح المصارف المغربية إلى النمو الاقتصادي الذي لم يتجاوز خلال السنة الجارية 2 في المائة، متوقعة أن يبلغ 3 في المائة خلال 2017 وكذا إلى الصعوبات التي يواجهها المستثمرون في العقارات.

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
الاتحاد الاشتراكي:
- في اللقاء الصحفي للإعلان عن البرنامج الانتخابي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. لشكر: برنامج الاتحاد برنامج سياسي يقدم نموذجا اقتصاديا متكاملا ببدائل ناجعة في كافة المجالات وبمرجعية اشتراكية. والاتحاد الاشتراكي يخوض الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر تحت شعار "55 كفى.. 555 تدبير". "55 كفى" لأن الوطن لم يعد يحتمل المزيد من تضييع الزمن الحكومي، واستنزاف الطاقات وهدر إمكانات النماء. و"555 تدبير" لرفض استمرار الاختلالات المعرقلة للنمو الاقتصادي والاجتماعي، واقتراح تدابير عملية لتحقيق التنمية المجتمعية والبشرية الشاملة.
- جامايكا تقرر سحب اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" الوهمية.. فقد أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الخميس الماضي، أن جامايكا أعلنت في وثيقة رسمية لوزارتها في الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية، بتاريخ 14 شتنبر 2016، أنها "قررت سحب اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" المعلنة من جانب واحد". وفي الوثيقة ذاتها، المسلمة لناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الذي يقوم بزيارة لهذا البلد الواقع في جزر الكارايبي، "أعربت جامايكا عن أملها الصادق في أن يوجه موقفها هذا القائم على الحياد ودعمها المتواصل للمسلسل الأممي الجاري، رسالة قوية مفادها أنها تقف إلى جانب المنتظم الدولي في الجهود التي يبذلها من أجل التوصل إلى حل عادل وسلمي لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده".

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
أخبار اليوم:
- القرض الفلاحي سيصبح له بنكه الإسلامي.. حيث حصل القرض الفلاحي للمغرب على ترخيص الحكومة لإنشاء بنك إسلامي بشراكة مع الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، على أن تتوزع مساهمات الشريكين في البنك بنسب 51 و49 في المئة على التوالي. ويؤشر هذا الترخيص على إمكانية أن يكون القرض الفلاحي أول بنك مغربي يحصل على الموافقة لإنشاء بنك إسلامي في وقت لا يزال بنك المغرب لم يعلن لائحة البنوك التي استوفت ملفاتها شروط الحصول على ترخيص.
- محاكمة 24 شخصا بتهمة تبديد أموال سوق الجملة بمراكش.. إذ تشرع غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش ابتداء من الثلاثاء المقبل، في مناقشة ملف يتابع فيه 24 شخصا، في حالة سراح، بتهم تتعلق ب"اختلاس أموال عمومية موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته، وتزوير أوراق رسمية، وإخفاء وثائق من شأنها تسهيل البحث في جنايات والغدر". وكان الملف تفجر بتاريخ السابع من مارس 2013 والذي يهم تبديد أموال سوق الجملة بالمدينة الحمراء.

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
رسالة الأمة:
- وزارة بلمختار: كتب التربية الإسلامية في طور الطباعة وستكون متوفرة في غضون أسبوعين.. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الكتب الجديدة لمادة التربية الإسلامية في طور الطباعة لدى الناشرين وستكون متوفرة بالكميات الكافية في غضون أسبوعين على أبعد تقدير. وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الكتب خضعت لمراجعة شاملة وفق التوجهات الجديدة لمنهاج التربية الإسلامية، حيث مرت هذه العملية من عدة مراحل من مراجعة وتأليف وتقويم ومصادقة حتى تكون جاهزة مع الدخول المدرسي الحالي.
- تكريم الباحث الأمريكي مارفن كارلسون في افتتاح مهرجان طنجة الدولي ال12 للفنون المشهدية.. إذ حظي هذا الباحث الأمريكي بتكريم خاص، يوم الخميس الماضي بطنجة، خلال افتتاح الدورة ال12 للمهرجان الدولي للفنون المشهدية الذي يقام تحت شعار "المنعطف السردي في المسرح : عودة فنون الحكي". وأبرز المتدخلون خلال الجلسة الافتتاحية للمهرجان، الذي ينظمه المركز الدولي لدراسات الفرجة، دور مارفن كارلسون، الذي فاز بالعديد من الجوائز الدولية، كجائزة "جورج جان ناثان" و"وإدغار روزنبلوم"، في تطوير فنون التمثيل، وتعزيز مجالات المسرح والأدب المقارن وإشعاعهما.

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
العلم:
- حزب الاستقلال يقدم برنامجه الانتخابي للاستحقاقات التشريعية لسابع أكتوبر.. إذ قال الأمين العام للحزب حميد شباط خلال تقديم البرنامج الانتخابي للحزب، إن تحقيق العدالة والكرامة للمواطنين يقتضي مراجعة جميع القرارات الظالمة للحكومة. وأكد شباط، خلال ندوة صحفية أول أمس الخميس، أن البرنامج الانتخابي الحالي مخطط نموذجي قابل للتنفيذ على جميع المستويات و القطاعات، مذكرا بأن الحزب حقق 80 في المائة من برنامجه الانتخابي في عهد الحكومة التي ترأسها الأستاذ عباس الفاسي. وأضاف أن البرنامج الانتخابي للحزب يرتكز على هيكلة نموذجية للاقتصاد الوطني والمجال الاجتماعي والمؤسساتي، وهو ورش قابل للتنفيذ على جميع المستويات، حيث إن حزب الاستقلال مستعد لتحمل المسؤولية بفضل أطره وكفاءاته وكذلك بفضل التجربة السياسية والتدبيرية التي راكمها منذ الاستقلال إلى اليوم.
- المغرب وروسيا.. قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، إن العلاقات الاقتصادية بين المغرب وروسيا تظهر مؤشرات إيجابية حيث من المتوقع أن يحقق حجم المبادلات الثنائية نحو ثلاثة ملايير دولار برسم 2016 . وأوضحت شقرون، في كلمة لها بمناسبة افتتاح أشغال منتدى الأعمال المغرب-روسيا، أن "الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة في غضون 15 سنة على المستوى الفلاحي لوحده"، فضلا عن تسجيل تقدم واضح في حجم المنتجات ذات القيمة المضافة العالية. وأكدت أنه "إذا تمكنا من تحقيق مثل هذا التقدم، فإنه يمكننا بسهولة تصور تطور للمبادلات في مختلف القطاعات، من قبيل الصناعة والبناء والأشغال العمومية، والطاقة والمعادن، والصيد البحري، والصناعة الغذائية والسياحة".

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
بيان اليوم:
- هلال: الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار إنما قضية استكمال نهائي للوحدة الترابية للمملكة.. فقد قدم رئيس الوفد المغربي، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال نقاش تفاعلي في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، المنعقد بمارغاريتا في فنزويلا، رؤية المملكة حول موضوع هذه القمة، المتمثل في "السلام والسيادة والتضامن من أجل التنمية". وقال هلال إن مبدأ السيادة، المنصوص عليه من قبل الآباء المؤسسين للحركة في إعلانهم في باندونغ، يظل الأساس لكل علاقة ثنائية ودولية. وهو مبدأ يتقاسمه المغرب وفنزويلا ويدافعان عنه بعزم راسخ وبكل الوسائل. وبعد أن ضم صوته إلى العديد من الوزراء، الذين نددوا خلال الجلسة الصباحية بتوظيف واستغلال حقوق الإنسان، انتقد هلال، بدوره، توظيف الحق في تقرير المصير، معربا عن الأسف لأن البعض يساوي هذا المبدأ بمبدأ الوحدة الترابية، التي كرسها إعلان باندونغ.
- حماية البحر الأبيض المتوسط: إطلاق شراكة ثلاثية بواشنطن بين المغرب وفرنسا وموناكو.. فقد تم الخميس في إطار الدورة الثالثة لمؤتمر المحيطات، الذي ينعقد يومي 15 و16 شتنبر الجاري بالعاصمة الأمريكية، الإعلان عن شراكة بين المغرب وفرنسا وإمارة موناكو بهدف ضمان حماية أفضل للبحر الأبيض المتوسط من مخاطر تغير المناخ. وقالت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، والمبعوثة الخاصة ل)كوب 22(، في تصريح للصحافة، "إن الأمر يتعلق اليوم بإطلاق شراكة من أجل البحر الأبيض المتوسط"، تهدف إلى إدماج برامج حماية هذا البحر.

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
لوماتان:
- آفاق واعدة للشراكة المغربية الروسية. ويطمح البلدان إلى الرفع من حجم مبادلاتهما التجارية السنوية لتحقق 10 ملايير دولار. ذلك ما صرح به وزير الدولة ونائب الوزير الروسي في الصناعة والتجارة، فيكتور إيفتوخوف، أول أمس الخميس، خلال أشغال المنتدى الثالث للأعمال المغرب-روسيا، المنظم بأكادير، تحت شعار "فرص اقتصادية لشراكة استراتيجية"، وذلك بمشاركة العديد من صناع القرار المنتمين للقطاعين العام والخاص بكلا البلدين. ومن جهتها، أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، أنه من المتوقع أن يحقق حجم المبادلات الثنائية نحو ثلاثة ملايير دولار خلال هذه السنة.

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
البيان:
- أعلنت وزارة الثقافة عن تنظيم الدورة 38 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2016. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن الجائزة تتوزع إلى صنفين: جوائز للكتب المخطوطة: وتشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار، والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط مكتوب باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني، وجوائز للوثائق المخطوطة من ظهائر سلطانية، ورسائل رسمية أو شخصية أو رسوم عدلية، ومحاسبات، وإجازات علمية، وشهادات الأنساب وغيرها.

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
لوبنيون:
- خلال نقاش تفاعلي في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، المنعقد بمارغاريتا في فنزويلا، قدم رئيس الوفد المغربي، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رؤية المملكة حول موضوع هذه القمة المتمثل في "السلام والسيادة والتضامن من أجل التنمية ." وقال هلال إن مبدأ السيادة، المنصوص عليه من قبل الآباء المؤسسين للحركة في إعلانهم في باندونغ، يظل الأساس لكل علاقة ثنائية ودولية. وهو مبدأ يتقاسمه المغرب وفنزويلا ويدافعان عنه .بعزم راسخ وبكل الوسائل

ــــــــــــــــــــــــ
صحيفة
ليبراسيون:
- ارتفع عدد ليالي المبيت المسجلة بالمؤسسات الفندقية المصنفة بمدينة أكادير إلى 682 ألف و598 في غشت 2016 مقابل 657 ألف و858 ليلة مبيت خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بارتفاع بمعدل 4 في المائة. وحسب معطيات للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير –سوس –ماسة، فإن السياح المحليين تصدروا القائمة بمجموع 293 ألف و56 ليلة مبيت في غشت 2016 مقابل 274 ألفا و370 في غشت 2015. وجاء السياح الفرنسيون في المرتبة الثانية ب 89 ألف و900 ليلة مبيت في غشت 2016 مقابل 106 ألف و213 سنة قبل ذلك، أي بانخفاض بنسبة 15.36 في المائة.



ـــــــــــــــــــــــ




Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى