الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 21:45
1-  قوله تعالى:} وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله{الآية 284 من سورة البقرة.
ثم أنزل الله عزوجل الآية التي بعدها فيها تخفيف ويسر وعافية : } لايكلف الله نفساً إلا وسعها { أي: طاقتها، } لها ماكسبت {الآية286 من سورة البقرة.
فنسختها هذه الآية.
حدثنا قتادة عن زرارة بن أوفى عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )إن الله عزوجل تجاوز لأمتي عن كل شي تحدث أنفسها ما لم تكلم به أو تعمل به(.
2- قوله تعالى: } فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجهكم شطره {،الآية 144 من سورة البقرة.
هذه الآية عند أكثر المفسرين وأهل المعاني ناسخة للصلاة إلى بيت المقدس، وهي عندهم أول مانُسخ. وهذه الآية ناسخة لآية } ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله {،الآية 115 من سورة البقرة.فعن ابن زيد أنه قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، قال: ماندري أين نتوجه؟ فأنزل الله: } ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله {، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً، فتكلمت اليهود فقالوا: ما درى محمد وأصحابه، ولا اهتدوا لقبلتهم إلا بنا، فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم فنسخ الله القبلة، وأمره بالصلاة نحو الكعبة بقوله: } فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجهكم شطره {.
3- قوله تعالى: } وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مسكين {،الآية 184 من سورة البقرة.
قال معاذ بن جبل: لما قال الله ـ جل ذكره ـ : } وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مسكين {، كان من شاء صام ومن شاء أفطر وأطعم مسكيناً عن كل يوم. ثم أوجب الله الصيام على الصحيح المقيم بقوله:  } فمن شهد منكم الشهر فليصمه {،الآية 185 من سورة البقرة.وثبت الإطعام على من لا يطيق الصوم إذا أفطر من كِبر. وهو قول ابن عمر وعكرمة والحسن وعطاء، وعليه جماعة من العلماء.
4 - قوله تعالى: } يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس {،الآية 219 من سورة البقرة.
قال سعيد بن جُبير: لما نزلت هذه الآية، كره الخمر قومٌ للإثم، وشربها قومٌ للمنافع، حتى نزل قوله تعالى: } لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى {،الآية 43 من سورة النساء.فتركوها عند الصلاة حتى نزلت: } يا أيها الذين امنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون {،الآية 90 من سورة المائدة.فهذا يدل على أن لآية البقرة منسوخة بآية المائدة، والمائدة نزلت بعد البقرة بلا شك.
3 - قوله تعالى: } والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا {،الآية 234 من سورة البقرة.
قال أكثر العلماء أن هذه الآية ناسخة لقوله تعالى: } والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج {،الآية 240 من سورة البقرة.
) فكانت مدة عدة المرأة عند وفاة زوجها حول كامل، ثم نسخت فأصبحت أربعة أشهر وعشرا(.
المثال السادس: قوله تعالى: } قم الليل إلا قليلاً {،الاية 2 من سورة المزمل.
منسوخ بقوله: } فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضى {،الآية 20 من سورة المزمل.وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يقومون الليل حتى تفطرت أقدامهم. قال ابن زيد: أول ما فرض الله على رسوله وعلى المؤمنين صلاة الليل، ثم نسخ ذلك عنهم بقوله: } فتاب عليكم {، فصار قيام الليل تطوعاً.
المثال السابع: قوله تعالى: } يا أيها الذين امنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة {،الآية 12 من سورة المجادلة.
قال أكثرهم أن هذه الآية منسوخة بقوله: } أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم {،الآية 13 من سورة المجادلة.وهذا مما نسخ قبل العمل به. وقيل: إن عليّاً رضي الله عنه عمل بها، وروى ليث عن مجاهد قال: قال علي رضي الله عنه: إن في كتاب الله لآية ماعمل بها أحد قبلي، ولايعمل بها أحد بعدي، كان لي دينار فصرفته، فكنت إذا ناجيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، تصدقت بدرهم، حتى نفد، ثم نسخت. وفي هذا الحديث: أن الصدقة إنما كانت تكون بعد المناجاة.