عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 23/9/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23092016

مُساهمة 

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 23/9/2016




.
عناوين,الصحف,ابرز,الصادرة,صباح,اليوم
.
* الصباح:
- صلاحيات جديدة لمجلس اليزمي.. فقد أحال إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، على وزراء ابن كيران، مشروع قانون إعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان قصد الاطلاع وربما المصادقة عليه في الاجتماعين المتبقيين على نهاية الولاية الحكومية، وفق ما أكدت مصادر الجريدة. وتتوزع بنود مشروع القانون على 66 مادة وثمانية أبواب، إذ يحق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان التدخل بكيفية عاجلة كلما تعلق الأمر بحالة من حالات التوتر قد تفضي إلى وقوع انتهاك حق من حقوق الإنسان بصفة فردية أو جماعية، وذلك ببذلك مساعي الوساطة والصلح التي يراها مناسبة بتنسيق مع السلطات العمومية المعنية.
- تغيب الأساتذة يكلف الدولة 120 مليار سنتيم.. فقد كشفت معطيات جديدة أن هذه الظاهرة تكلف الدولة ما قيمته 120 مليار سنتيم سنويا، أي ما يمثل 0.1 في المئة من الناتج الداخلي الخام فيما يصل معدل الغياب في صفوف هذه الفئة من الموظفين إلى 7.5 في المئة، وهو الأمر الذي أثر سلبا على مستوى ولوج الشباب إلى سوق الشغل، إذ شدد تقرير اللجنة الدولية من أجل التعليم الصادر عن منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة على استفحال بطالة الشباب، موضحا أن أزيد من نصف العاطلين لم يتلقوا قدرا كافيا من التعليم.
* الأحداث المغربية:
- ناصر بوريطة يؤكد الاعتراف الدولي الواسع بالنموذج المغربي.. فقد أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، أن الاستراتيجية المتعددة الأبعاد للمغرب في مجال محاربة الإرهاب حظيت ب"اعتراف واسع على المستوى الدولي". وقال بوريطة، في تصريحات للصحافة عقب الاجتماع الوزاري السابع للمنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب الذي ترأسه بشكل مشترك مع وزير الخارجية الهولندي، بيرت كويندرز، إن الأمر يتعلق ب"استراتيجية حققت نتائج بالمغرب، وتحظى باعتراف دولي واسع، ورئاسة المغرب للمنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب وسيلة من أجل استلهام هذه التجربة والاستفادة من عمل المغرب في هذا المجال".
- العنصر: الحكومة فشلت في ملفي الأمازيغية وتنمية العالم القروي. فقد اعتبر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، أن حصيلة الحكومة ليست بيضاء تماما، حيث أوضح، في تقديمه أمس الخميس لبرنامج حزبه الانتخابي لتشريعيات السابع من أكتوبر المقبل، أن حكومة عبد الإله بن كيران، التي كان حزبه مشاركا فيها، فشلت في العديد من الملفات، وخاصة في تنزيل اللغة الأمازيغية إضافة إلى تنمية العالم القروي.
* بيان اليوم:
- حزب التقدم والاشتراكية يقدم برنامجا انتخابيا ينسجم مع مرجعيته الفكرية والسياسية ويتناغم مع مشروعه المجتمعي الحداثي، والأمين العام للحزب محمد نبيل بنبعد الله، يقول إن "برنامج حزب المعقول يضع الإنسان في صلب السياسات العمومية"؛ مضيفا، في لقاء صحفي أول أمس الأربعاء بالرباط، قدم خلاله المبادئ والتوجهات الكبرى للبرنامج الانتخابي، أن الأهداف التي تمت بلورتها في هذا البرنامج تنسجم مع هوية الحزب ومع مشروعه المجتمعي الذي يروم بناء مغرب عادل متضامن غايته تصحيح الاختلالات الصارخة المتعلقة بتوزيع ثمار النمو.
- المغرب يودع وثائق المصادقة على "اتفاق باريس".. فقد أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الأربعاء بنيويورك، أن المغرب يجدد، من خلال إيداع وثائق المصادقة على اتفاق باريس، التأكيد على التزامه المتخذ على أعلى مستوى بالدولة. وقال مزوار، في تصريح للصحافة، إن "جلالة الملك محمد السادس عهد إلي بمهمة إيداع وثائق المصادقة على اتفاق باريس. والمغرب يؤكد من خلال هذه المبادرة على التزامه، ومنها عن عزمه لكي تشكل، في أفق مؤتمر كوب 22، لحظة تأمل ونقطة تحول بصدد التحقق من خلال المصادقة" على الاتفاق.
* المساء:
- اختطاف رضيعة من مستشفى ابن رشد يستنفر أمن البيضاء.. فقد عاش مستشفى عبد الرحيم الهاروشي، التابع لمركز ابن رشد، مساء أول أمس الأربعاء، حالة استنفار غير مسبوقة بعد اكتشاف حالة اختطاف رضيعة حديثة الولادة من والدتها بطريقة هوليودية. واختلفت الروايات، فعائلة الطفلة أكدت أنها اختطفت من داخل غرفة مصلحة الولادة حيث كانت ترقد الأم، في حين أوضحت إدارة المستشفى أنها اختفت من حديقة المستشفى حيث كانت تستعد للخروج مع والدتها.
- عجز الميزانية يتقلص ب 5 مليارات درهم بفعل مداخيل الجمارك والضرائب.. فقد أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن العجز في الميزانية سجل تقلصا ب 5 مليارات درهم متم غشت 2016، حيث بلغ 29.1 مليار درهم مقابل 34.1 مليار درهم في السنة التي قبلها. وأوضحت الخزينة العامة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر غشت 2016، أن هذا التطور يرجع في الأساس إلى زيادة نفقات الاستثمار ب15.4 في المائة، حيث انتقلت من 34.9 مليار درهم متم غشت 2015 إلى 40.3 مليار درهم متم غشت 2016، ونفقات المعدات التي ارتفعت بنسبة 8.6 في المائة، وفوائد الدين بنسبة 5.7 في المائة.
* آخر ساعة:
- العماري: تأسيس "البام" ضرورة تاريخية لمقاومة قوى التكفير والظلام.. إذ اعتبر إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الحزب ضرورة تاريخية وموضوعية للمشهد السياسي الوطني، معتبرا أن حزبه إضافة نوعية لما أسماه بتيارات الممانعة. وأكد العماري خلال ندوة نظمتها "حركة ضمير" أمس الخميس بالدار البيضاء، أن الضرورة التاريخية التي يفرضها السياق العالمي والإقليمي اقتضت تأسيس الحزب الذي ينوي، حسب المتحدث نفسه، تعزيز محور المقاومة.
- تسجيل ارتفاع كبير في كمية المخدرات المحجوزة بالدار البيضاء.. فقد أبرزت المديرية العامة للأمن الوطني أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالحها، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و19 شتنبر ، أسفرت عن حجز 80 طنا و140 كيلوغراما من مخدر الحشيش، و316 كلغ من مخدر الكوكايين، و14 كلغ و916 غراما من الهيروين. وأضافت المديرية في بلاغ أن هذه العمليات أدت أيضا إلى حجز 617 ألف و439 قرصا مخدرا، و476 ألف و812 من أقراص الإكستازي. وأشار البلاغ إلى أنه تم ضبط هذه الشحنات المخدرة الهامة خلال عمليات المراقبة الأمنية بالمراكز الحدودية للمملكة، أو في أعقاب الأبحاث والتحريات التي باشرتها مختلف المصالح اللاممركزة للشرطة القضائية على الصعيد الوطني.
* رسالة الأمة:
- إيقاف داعشي "خبير" في صناعة المتفجرات المتحكم فيها عن بعد.. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الأربعاء، من إيقاف عنصر خطير موال لما يسمى ب"الدولة الإسلامية"، ينشط بالجماعة القروية ل"سيدي سليمان مول الكيفان" )ضواحي مدينة مكناس(، تأكد تورطه في التخطيط لتنفيذ اعتداءات إرهابية بالمملكة. وحسب بلاغ لوزارة الداخلية فإن البحث أكد أن المعني بالأمر، الذي كان يروج للفكر الداعشي، تمكن من اكتساب خبرة واسعة في مجال صناعة المتفجرات المتحكم فيها عن بعد، حيث كان بصدد اقتناء المواد الأساسية التي تدخل في إعداد العبوات الناسفة لشن عمليات إرهابية ضد أهداف حيوية بالمملكة وكذا منشآت سياحية، تماشيا مع أجندة "داعش".
- الرؤية الاقتصادية للاتحاد الدستوري: مقاربات منهجية وتصنيف متطلبات المرحلة وفق الأولويات.. فقد اعتمد الاتحاد الدستوري في إعداد الميثاق الانتخابي على مقاربات منهجية وميدانية دقيقة من خلال استشارات موسعة همت الخبراء والأعضاء المنتخبين والأطر ورجال الأعمال والمقاولات والمواطنين، وذوي الاختصاص من أجل تكوين نظرة شمولية على واقع الحال والعمل على تشخيص الوضعية الاجتماعية والاقتصادية ووضعها في إطارها المحلي والجهوي والإقليمي والوطني الصحيح.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الاتحاد المغربي للشغل يدعو الطبقة العاملة للتصويت ضد حكومة ابن كيران.. حيث دعا الاتحاد إلى التصويت المكثف في انتخابات 7 أكتوبر المقبل، وأعلن أن تناقضه مع الحكومة الحالية سياسي بامتياز ويجسده الاختلاف الجوهري حول السياسات الاقتصادية والاجتماعية والحريات والحقوق العمالية والديمقراطية التشاركية والحوار الاجتماعي، داعيا إلى عدم تزكية الهيئات السياسية المسؤولة عن السياسات اللاشعبية، حتى لا يتسنى لها الإجهاز على ما تبقى من حقوق الطبقة العاملة ومكتسباتها، بل على مستقبل الحركة النقابية المستقلة والديمقراطية.
- انطلقت، أمس الخميس بالرباط، أشغال الدورة الأربعين لاجتماع محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد في الدول العربية، والذي ينظمه بنك المغرب بتعاون مع صندوق النقد العربي. وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع بالرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين فيه، والتي تلاها عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب. وأكد جلالة الملك، في هذه الرسالة السامية، أن السنوات الماضية شهدت في ظل تقلص هامش المناورة المتاح للحكومات، تزايد الأعباء الملقاة على عاتق البنوك المركزية، حيث لم تقتصر في تدخلاتها على الأدوات التقليدية للسياسة النقدية، بل كان عليها استكشاف آليات جديدة، مبرزا أنه "إذا كانت قد نجحت، إلى حد ما، في التخفيف من حدة الأزمة وتداعياتها، إلا أن الاستغلال المفرط للأدوات غير التقليدية أفرز مخاطر جديدة بالنسبة للأسواق وللاستقرار المالي بشكل عام".
* العلم:
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الحديث عن القطبية الثنائية في الوقت الراهن أمر مغلوط"، مؤكدا أنه لا يمكن الحكم على نتائج انتخابات 7 أكتوبر قبل إجرائها. وأوضح شباط، الذي حل ضيفا على برنامج "موعد مع الانتخابات" على القناة الثانية أول أمس الأربعاء، أن حزب الاستقلال لا بد وأن يخلق المفاجأة في 7 أكتوبر المقبل، راجيا من وسائل الإعلام أن تكون منصفة للديمقراطية وأن تدع الشعب المغربي يختار الحزب الذي يراه أهلا لوضع الثقة من أجل تدبير وتسيير الشأن العام.
- البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال: الإشراك الفعلي للشباب في التنمية. حيث يسعى حزب الاستقلال من خلال برنامجه الانتخابي برسم تشريعيات سابع أكتوبر، إلى ضمان الإشراك الفعلي للشباب في التنمية باعتبارهم العجلة المحركة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والقوة القادرة على تنفيذ مشاريع الإصلاح والتغيير وتطوير المجالات الحيوية عبر المساهمة الفاعلة في الإنتاج وتوفير فرص الشغل.
* أخبار اليوم:
- "المقاصة" يواصل خفض تحملاته في غشت والسكر يلتهم الجزء الأكبر من الدعم، والمغاربة استهلكوا 340 ألف طن من "سانيدة" بقيمة 96 مليار سنتيم. إذ كشفت المعطيات المتعلقة بتحملات صندوق المقاصة إلى حدود شهر غشت الماضي، تسجيل انخفاض مهم يرجع بالأساس إلى انهيار الأسعار الدولية للبترول، مع تسجيل عودة ارتفاع أسعار السكر على الصعيد الدولي. وبلغت تحملات دعم مادتي الغاز بوتان والسكر، حسب الملفات التي توصل بها صندوق المقاصة، 4.71 مليار درهم مقابل 6.21 مليا درهم في الفترة نفسها من سنة 2015، أي بتراجع بنسبته ناقص 24 في المائة. وبلغت المبالغ المخصصة للسكر برسم الأشهر الستة الأولى، 1.71 مليار ردهم في 2016 مقابل 1.73 مليار درهم في 2015.
- مكتب الوساطة لـ"أو سي بي" ينجح في حل 76 في المائة من النزاعات بشكل ودي.. إذ كشف العربي الهلالي، رئيس مكتب الوساطة التابع لمجمع الفوسفاط، أن مهمة الوساطة التي يقوم بها مكتب "الأمبودسمان" تتمثل في مساعدة المقاولات التي تشتغل مع المجموعة والتي يصل عددها في السنة إلى قرابة 6 آلاف مقاولة من مختلف الأحجام، على حل بعض المشاكل التي تواجهها في تعاملاتها. وأضاف في تصريحات للجريدة على هامش المنتدى الدولي الأول للوساطة في المغرب، الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة الفرنسية ومركز الوساطة للمقاولة بشراكة مع مكتب "الأمبودسمان" للمجمع الشريف للفوسفاط، أن إيجاد الحلول للمقاولات الصغيرة والمتوسطة من شأنه أن يعطي دفعة للاقتصاد ويسهم في تطويرها.
* لوماتان:
- أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في رسالة سامية، إلى المشاركين في أشغال الدورة الأربعين لاجتماع محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد في الدول العربية، التي افتتحت أمس الخميس بالرباط، أنه بالرغم من الظرفية الدولية الصعبة على العموم، أبان الاقتصاد المغربي عن قدرة واضحة على الصمود، وذلك بفضل الأوراش الكبرى. وأبرزت الرسالة الملكية الإصلاحات التي تم القيام بها في السنوات الأخيرة والتي همت على الخصوص الإطار المؤسساتي، إضافـة إلى ميادين أخرى كنظام التربية والتكوين ومنظومة العدالة والجهوية المتقدمة ومناخ الأعمال، فضلا عن المبادرة إلى إصلاح نظام دعم أسعار الاستهلاك، وهو ما مكن من تصحيح وضعية المالية العمومية وتوفير حيز مالي للاستثمار الاقتصادي وتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية لفائدة الفئات الأكثر هشاشة.
- جددت جامايكا، أول أمس الأربعاء ، التأكيد على أنها "لم تعد تعترف بالجمهورية الصحراوية" المزعومة، وذلك في بيان رسمي لرئيس الوزراء نشر على الموقع الرسمي لحكومة هذا البلد. وأكد البيان أن "الحكومة )الجامايكية( ترغب في التأكيد على أن هذا الموقف المحايد يهدف إلى تمكين مسلسل الأمم المتحدة من المضي قدما نحو إيجاد حل سلمي مقبول من أطراف نزاع الصحراء، دون حكم مسبق عن تسوية نهائية، وتشجيع الحوار المستمر والمفاوضات بين الأطراف".
* ليكونوميست:
- تباطؤ القروض بالمغرب أثر بشكل أو بآخر على نتائج الأبناك المدرجة في البورصة. فقد تراجعت عائدات الفوائد، التي تمثل أولى مكونات المنتوج الخام البنكي بالنسبة للتجاري وفابنك والبنك الشعبي. أما بالنسبة للمؤسسات التي حسنت من هامش فوائدها فيرجع الفضل أساسا للتقلص الملحوظ لكلفة الموارد.
* لوبنيون:
- أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن منح قرض بقيمة 2.5 مليون أورو ل)مايسادور–المغرب( و)مايسادور أغري – المغرب( فرع المجموعة التعاونية )مايسادور( التي تعتبر من أهم التعاونيات الفلاحية الفرنسية. وأوضح البنك في بيان رسمي صادر عنه، أن هذا التمويل يدعم الزراعة جنوب المغرب، ويمكن من زيادة الإنتاج من الفواكه والخضراوات لمجموعة )مايسادور( بجهة أكادير.
* ليبراسيون:
- أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالحها، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و19 شتنبر ، أسفرت عن حجز 80 طنا و140 كيلوغراما من مخدر الحشيش، و316 كلغ من مخدر الكوكايين، و14 كلغ و916 غراما من الهيروين. وأضافت المديرية في بلاغ أن هذه العمليات أدت أيضا إلى حجز 617 ألف و439 قرصا مخدرا، و476 ألف و812 من أقراص الإكستازي.
أوجوردوي لوماروك: -
"نريد أن نقدم طريقا ثالثا للمغاربة". ذلك أبرز ما صرحت به نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، خلال ندوة صحفية بالدار البيضاء، خصصت لتقديم البرنامج الانتخابي لفدرالية اليسار الديمقراطي. ومن بين التدابير البارزة التي يعد بها تحالف فدرالية اليسار تخصيص 1.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام للثقافة . بل أكثر من ذلك تتحدث الأحزاب الثلاث المشكلة لتحالف فدرالية اليسار الديمقراطي عن "ثورة ثقافية" من خلال على الخصوص إعادة قراءة التراث الحضاري والديني وكذا النهوض بالفن والإبداع والابتكار.
* البيان:
- أبرز الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، يوم الأربعاء بنيويورك، أن الاستراتيجية المتعددة الأبعاد للمغرب في مجال محاربة الإرهاب حظيت ب "اعتراف واسع على المستوى الدولي ".
وقال بوريطة، في تصريحات للصحافة عقب الاجتماع الوزاري السابع للمنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب الذي ترأسه بشكل مشترك مع وزير الخارجية الهولندي، بيرت كويندرز، إن الأمر يتعلق ب "استراتيجية حققت نتائج بالمغرب، وتحظى باعتراف دولي واسع، ورئاسة المغرب للمنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب وسيلة من أجل استلهام هذه التجربة والاستفادة من عمل المغرب في هذا المجال".

____________
اضغط اعجبني واحصل علي الاخبار بسرعة وبسهولة دون جهد

.
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنه عرشه و مداد كلماته(3 مرات)

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى