محكمة سودانية تدين زعيم قبلي و17 آخرين بالإعدام والصلب

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26092016

مُساهمة 

محكمة سودانية تدين زعيم قبلي و17 آخرين بالإعدام والصلب




قضت محكمة سودانية، الأحد بالإعدام شنقاً والصلب في مواجهة زعيم قبلي و17 من عشيرته أدينوا بالاشتراك الجنائي في القتل العمد والحرابة والتسبب في الأذى الجسيم.
وتورطت المجموعة المدانة في نزاع قبلي وقع في العام 2014، بإحدى القرى في منطقة النيل الأبيض بقتلهم 7 أشخاص من قبيلة آخري وإصابة 3 آخرين بجروح متفاوتة ، بعد إطلاقهم النار من بنادق كلاشنكوف.
والمدانون من قبيلة )البزعة( بالنيل الأبيض اشتبكوا مع أفراد من قبيلة )الشنابلة(، حيث تعود جذور الأزمة بين القبيلتين للعام 2011 في أعقاب تفجر نزاع حول منطقة )الباجا( الزراعية بين ولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان فقد الطرفان بسببها عددا من الضحايا.
وظل النزاع يتجدد من حين لآخر سنويا إلى أن وقعت الحادثة الأخيرة، وحظرت السلطات الزراعة الآلية بالمنطقة المتنازع عليها توطئة لإصدار تشريع يمنعها نهائيا باعتبارها منطقة رعوية.
ووقع الحادث الأخير عندما أقدمت مجموعة من قبيلة )البزعة( على قطع الطريق على منسوبي) الشنابلة( كانوا على متن عربة صغيرة مكشوفة، وأطلقوا عليهم النار في منطقة )أم حيطان( الحدودية بين ولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان.
وجاء قرار محكمة الخرطوم شمال التي رأسها القاضي عابدين حمد ضاحي بالإعدام بعد تمسك أولياء الدم بحقهم في القصاص .
وكانت المحكمة دانت في جلسة سابقة جميع المتهمين أيضاً بحيازة الأسلحة دون ترخيص ، ولفتت في قرارها الصادر الأحد، إلي عدم استفادة المتهمين من أي دفوع قانونية.
وأفاد القرار أن المحكمة عولت علي أقوال شهود الاتهام لأنهم كانوا بمسرح الحادثة ، وأضافت " ثبت وبالبينات توفر القصد الجنائي للمتهمين لقتل المجني عليهم .. بسؤال الجناة للضحايا عن اسم قبيلتهم ، وإطلاق النار عليهم من بنادق كلاشنكوف وهي أداة قاتلة".
وأشارت المحكمة في قرارها إلي " عدم الاطمئنان علي أقوال شهود دفاع المتهمين ،حيث تلاحظ إصرارهم علي تذكر تاريخ الحادثة كأنها ترتبط لديهم بواقعة يصعب نسيانها ،بينما لايتذكر الشهود أشياء قاموا بها" .

____________
اضغط اعجبني واحصل علي الاخبار بسرعة وبسهولة دون جهد

.
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنه عرشه و مداد كلماته(3 مرات)

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى