علماء يطورون دواء يحاكي فوائد ممارسة الرياضة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26092016

مُساهمة 

علماء يطورون دواء يحاكي فوائد ممارسة الرياضة





#الحديبة_نيوز
طور الباحثون دواء جديدا تحاكي فوائده بعض أهم الآثار الصحية التي نحصل عليها من ممارسة الرياضة. وقد نشر العلماء نتائج دراستهم في مجلة Cell Reports.
فقد قام علماء من جامعة ديكين في ملبورن بتجريب الدواء الجديد على الفئران، حيث تبين أن الفئران التي تعاني من زيادة في الوزن وأعطيت هذا الدواء لم تعد تظهر عليها علامات أمراض القلب والشرايين.
بدأ الباحثون دراستهم منذ 10 سنوات تقريبا، من خلال فحص استجابة العضلات جزئياً في أثناء ممارسة الرياضة، حيث تتحكم الجينات في استقلاب الشحوم في هذه الأثناء مما يؤدي إلى حرق الدهون التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب.
ووجدت الباحثة ماغي مع فريق العمل البروتين المساعد على تحول هذه الجينات، كما كانوا قادرين على التلاعب وراثيا به من أجل تفعيل عمل جينات حرق الدهون.
وأظهرت التجارب التي أجريت على الفئران، أن الدواء الجديد يمنع إصابة الفئران السمينة بأمراض القلب من خلال حرقه الدهون. ويعمل الباحثون الآن على إعادة تصميم هيكل الدواء ليكون أكثر فعالية بالنسبة للبشر. كما يأمل العلماء بأن يكون متاحا للاستخدام البشري في غضون الـ 10 سنوات القادمة.
وتشير الباحثة ماغي إلى أن الدواء لا يعوض كل الفوائد المحققة من ممارسة الرياضة، على الرغم من الفوائد الصحية الكبيرة التي يقدمها للأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري النوع 2. فعلى سبيل المثال، لا يسبب الدواء الجديد نفس الزيادة في الاندروفين.
كما أن الفئران التي أعطيت الدواء لم تفقد من وزنها، بل أصبحت تأكل أكثر بقليل من ذي قبل، بالرغم من قيام الدواء بحرق الدهون واستهلاك الطاقة، ما يعني أن وزن الفئران بقي مستقرا على حاله.
المصدر: qz.com



ـــــــــــــــــــــــ




Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى