تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

رحيق رياضي - احمد محمد الحاج - خرف بيلاتشي

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27092016

مُساهمة 

رحيق رياضي - احمد محمد الحاج - خرف بيلاتشي






*.عقب إقالته من تدريب الهلال السوداني ذكر مصطفى يونس عبارة شهيرة رداً على قرار الإستغناء عنه عندما صرّح بأنه صنع من )الفسيخ شربات( في إشارة واضحة منه لتطوّر اداء ونتائج الفرقة الزرقاء في عهده والتي وجدها في أسوأ حالاتها ونهض بها إلى القمة.
*.المرّة دي الفسيخ ما ياهو فعنصر التدريب من الصعب جداً أن يحقق أية نجاحات ملحوظة في غضون أشهر قليلة أو أسابيع وحتى بصمته الفنية واستراتيجيته من المستحيل جداً أن يتم تطبيقها في وقت وجيز وإلا لما كانت مدة سريان عقود الاجهزة الفنية تمتد من العام وإلى الثلاثة كأبسط مثال.
*.قبل أيام كتبت تساؤلاً )هل يصنع المدرّب الفريق أم العكس( وقلت بالحرف مالم يمتلك الجهاز الفني )المقتدر( العناصر القادرة على تحقيق طموحاته وتطبيق تكتيكاته فلن ينجز ما تحلم به إدارات الأندية حتى وإن كان أفضل مدرب بالعالم.
*.كرة القدم في السودان تدار بعقليات إدارية )ضعيفة( لا علاقة لها بأسس قيادة الأندية الكروية فهى تعتمد فقط على )رأسماليتها( في جذب شعبيتها وإستمالة )الإعلام الموالي( الذي لا يرى أية إخفاقات أو سلبيات وإنما يظل يهتف ويهلل ويكبّر ويطبّل لأي قرار مهما كان خطأه.
*.عندما تعاقد أشرف سيد أحمد الكاردينال مع الروماني )ايلي بيلاتشي( وصفه بالمدرّب الكبير والمقتدر قارناً حجته بلقب بيلاتشي الذي إشتهر به في دول الخليج أكثر من افريقيا وهو )صائد البطولات(.
*.وبعد أن سقط على يد مريخ الفاشر نعته )بالمخرّف( ولا ندري هل أصيب الروماني )بالخرف( عندما وطأت قدماه الجوهرة الزرقاء فقط؟
*.قرار التعاقد مع بيلاتشي في المقام الأول كان خاطئاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى رغم تطبيلات إعلام الكاردينال الموالي لأن بيلاتشي )هرِم( فعلياً منذ العام )2004( عندما حقق آخر ألقابه كمدير فني مع نادي )الأهلي الإماراتي( بعد أن توج بكأس رئيس الدولة عقب فوزه على الشباب )2-1(.
*.صائد البطولات المزعوم لم يحقق أية بطولة مع )ستة أندية قادها قبل الهلال( وهى على التوالي )الأهلي الإماراتي 2005( )العربي القطري 2006( )الشباب الإماراتي 2007( )كاظمة الكويتي 2009( )الرجاء المغربي 2012( )النهضة السعودي 2013(.
*.لو قرأ القائمون على أمر التعاقد مع بيلاتشي سيرته جيّداً قبل قدومه سيعلمون تماماً أنه في مرحلة )الخرف التدريبي فعلاً( ولن يقدّم الجديد والدليل فتراته التدريبيبة بالأندية المذكورة.
*.فبإستثناء الأهلي الإماراتي مكث بيلاتشي مع العربي القطري )شهر واحد فقط(، ومع الشباب الإماراتي )خمسة أشهر(، ومع كاظمة الكويتي )تسعة أشهر(، والرجاء المغربي )شهرين(، والنهضة السعودي )ثلاثة أشهر(.
*.بالتأكيد أن الإعلام الهلالي لم يقدّم تلك التفاصيل الدقيقة لرئيسه قبل التعاقد مع بيلاتشي لأن من يقرأ سيرته الذاتية من )2004( وحتى )2015( لن يقدم اطلاقاً على الإقتراب منه بعد أن تدنت مؤشرات بورصته في سوق الخليج فهرع لرفعها بافريقيا.
*.نجاحات بيلاتشي التي منحته لقب )صائد البطولات( كانت خلال فترة التسعينيات بعد أن ظل يحقق بطولة كل عام مع أي نادي يقوده فنياً خلال الفترة من )1991( وحتى )2004( بإستثناء فترتيه مع فريقه الذي ظهر به )جامعة كرايوفا( خلال موسمي )99( و )2001(.
*.في استوديو قنوات البي ان سبورت الرياضية المخصص لمواجهة الدوري الإنجليزي بين مانشستر يونايتد وليستر سيتي تطرّق المحللون لأمر في غاية الأهمية وهو ضرورة )تطوّر( المدرّب مهما كان اسمه ضاربين المثل بجوارديولا ورانييري )كمتطورين( ومورينهو كمدرّب يكرر نفس نهجه السابق في الفرق التي قادها.
*.وبيلاتشي من نوعية المدربين الكسالى الذين ناموا على إنجازات سابقة ولم يحققوا التطوّر المنشود لأن الروماني عندما طرق بدايات التدريب كان طموحاً وحقق إنجازات كبيرة وعندما وصل مرحلة النضج والتطوّر والخبرة نام على الخط فالتقطه الكاردينال قبل أن يلقي به بعد أشهر قليلة جداً من تعيينه.
*. حاجة أخيرة كده:: هذه هى عقلياتنا الإدارية فلا تبتئس عزيزي القارئ.



ـــــــــــــــــــــــ


.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى