المواضيع الأخيرة
» رجوع اقوى شيخ يجلب الحبيب 00201210598112
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 21:00 من طرف دكتور محمود

» شيخ روحانى قوى يجلب الحبيب 00201210598112
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 20:53 من طرف دكتور محمود

» اسهل طريقه للجلب الحبيب 00201210598112
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 20:48 من طرف دكتور محمود

» جلب الحبيب بصورته فقط 00201210598112
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:21 من طرف دكتور محمود

» شيخ روحانى يجلب الحبيب 00201210598112
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 0:45 من طرف دكتور محمود

» عناوين صحف الهلال اليوم الاحد 5/11/2017
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 7:47 من طرف Admin

» عناوين صحف المريخ اليوم الاحد 5/11/2017
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 7:47 من طرف Admin

» عناوين الصحف السودانية اليوم الاحد 5/11/2017
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 7:45 من طرف Admin

احدث الملفات بالموقع
تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language
شارك

ماحكم المرأة التي طلبت الطلاق فقال لها زوجها: اعتبري نفسك طالقا

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29092016

مُساهمة 

ماحكم المرأة التي طلبت الطلاق فقال لها زوجها: اعتبري نفسك طالقا




ماحكم المرأة التي طلبت الطلاق فقال لها زوجها: اعتبري نفسك طالقا
.
السؤال
حدث خلاف بيني وبين زوجتي بسبب أمور بسيطة وعادية، ولكنها أكثرت من الكلام وكررت أكثر من مرة طلب الطلاق كنوع من العقاب، فقلت لها إذا أنت من داخلك فعلا تطلبين الطلاق فاعتبري أنك طالق، ولكنني أمام الله لم أنو إطلاقا الطلاق، فما الحكم؟. وجزاكم الله خيرا.
.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق أن ذكرنا في كثير من الفتاوى أنّ قول الزوج لزوجته: اعتبري نفسك طالقاً ـ كناية في الطلاق، وليس صريحاً ، وأن بعض أهل العلم ذهب إلى أنّ هذا اللفظ صريح في الطلاق، فقد سئل الشيخ ابن بازـ رحمه الله ـ هذا السؤال: في إحدى مشاجراتي مع زوجتي، قلت لها: اعتبري نفسك مطلقة، فهل هذا طلاق؟
فأجاب رحمه الله: نعم يعتبر طلاقًا.
فعلى القول بأنّ هذه الصيغة كناية ـ وهو الذي يظهر لنا صوابه ـ فلم يقع طلاقك على امرأتك ما دمت لم تنو إيقاعه،
وأمّا على القول بأنّه صريح، وقالت المرأة إنها كانت تريد الطلاق، فقد وقع، وأمّا إذا قالت إنها لم تكن تريد إيقاع الطلاق باطناً، فلم يقع طلاقك، لأنّ قولها معتبر في ذلك عند أكثر أهل العلم، قال الكاساني الحنفي رحمه الله:وَالْأَصْلُ أَنَّهُ مَتَى عُلِّقَ الطَّلَاقُ بِشَيْءٍ لَا يُوقَفُ عَلَيْهِ إلَّا مِنْ جِهَتِهَا، يَتَعَلَّقُ بِإِخْبَارِهَا عَنْهُ.
وقال العمراني الشافعي رحمه الله:وإن قال لها: أنت طالق إن كنت تحبينني، أو إن كنت تبغضيني، أو إن كنت معتقدة لكذا، أو محبة لكذا.. رجع في ذلك إليها، لأنه لا يعلم إلا من جهتها.
وقال الرحيباني الحنبلي رحمه الله: قَوْلِهِ:إنْ أَضْمَرْتِ بُغْضِي فَأَنْتِ طَالِقٌ، وَادَّعَتْهُ ـ أَيْ: إضْمَارَ بُغْضِهِ ـ فَيُقْبَلُ قَوْلُهَا فِيهِ؛ لِأَنَّهُ لَا يُعْلَمُ إلَّا مِنْ جِهَتِهَا، وَيَقَعُ الطَّلَاقُ.
والله أعلم.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى