قلم في الساحة - مشاكل فنية في المريخ

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02102016

مُساهمة 

قلم في الساحة - مشاكل فنية في المريخ





#الحديبة_نيوز
مامون ابوشيبه
* أكدت مباراة المريخ وأهلي مدني إن فريق الكرة المريخ فقد الكثير من أراضيه ولم يعد يتمتع بالهيبة كفريق قمة كبير وقد أصبح الوصول لمرمى المريخ متاحاً لكل من هب ودب.
* براعة الساحر الغاني أوكرا وخبرة بكري المدينة هي التي مكنت الفريق من تحقيق الفوز في مدني ويقيني إذا لم يكن هذا الثنائي مشاركاً لتكرر سيناريو هزيمة المريخ بالمناقل وبنفس النتيجة 3/1.
* المريخ يعاني من ضعف مريع في أطرافه الدفاعية.. وحتى وسط الدفاع ليس على ما يرام فهناك عدم انسجام بين الثنائي ضفر ونمر وربما يكون سوء أداء وسط الدفاع ناتجاً عن ضعف طرفي الدفاع وعدم وجود محاور سريعة وقوية ونشطة وماكوكية تجيد الشقين الدفاعي والهجومي..
* في الوسط المتقدم يؤدي الغاني أوكرا دوراً كبيراً في صناعة اللعب من جهة الجناح الأيمن والمشاركة في الهجوم والتسديد بكثافة بالقدم اليسرى من كل الأوضاع ويكفي إنه أصبح الهداف الأول للفريق بإحرازه 17 هدفاً خاصة بعد أن أصبح يجد فرصة المشاركة الكاملة في الدورة الثانية.
* البعض يأخذ على اوكرا عدم أداء الدور الدفاعي كلاعب وسط.. ولكن ما يقدمه أوكرا من جهد هجومي غزير وإحراز الأهداف يغطي على أي قصور دفاعي من جانبه.. وإذا كان هناك محوران على كفاءة عالية لما كان هناك أي تأثير سلبي لميل أوكرا للهجوم على حساب الدفاع..
* لاعب الوسط الأيسر كوفي تراجع مستواه كثيراً.. وكوفي كان أهم لاعب في صناعة اللعب من الجانب الأيسر أيام غارزيتو العام الفائت ولعب دوراً كبيراً في وصول المريخ لنصف نهائي دوري الأبطال..
* لا ندري سبب التراجع الكبير لكوفي.. هل بسبب تأثيرات أصدقاء السوء وتخليه عن الإنضباط والسلوكيات الإحترافية.. أم يعود الأمر لأسباب نفسية لم يدركها أهل المريخ وقادت لفقدان رغبة اللاعب في الاستمرار مع المريخ أو اللعب في السودان؟!
* هجوم المريخ تظهر هيبته إذا لعب فيه بكري ورمضان مع مساندة اوكرا.. أما بدلاء الهجوم فجميعهم دون قامة المريخ ولا يشكلون أي مظهر قوة وهيبة لهجوم المريخ ونعني عنكبة الأروش الأحمق وعبده جابر وكذا النعسان اللاعب الضعيف البنية وعلى المريخ أن يبحث عن مهاجمين أفضل منهم..
* بالنسبة لرمضان عجب فقد أكد أنه الأفضل في الهجوم بعد بكري.. ولا ينبغي أن يحل محله في الهجوم عنكبة أو عبده جابر أو النعسان وإلا لكان ذلك خصماً على هجوم المريخ..
* رمضان لاعب جوكر يمكن أن يلعب في الوسط المتقدم الأيمن وفي الهجوم وفي الطرف الأيمن وأيضاً في المحور.. وقد كانت حاجة المريخ ماسة له في الطرف الأيمن نسبة لفراغ هذه الخانة من اللاعبين الأكفاء.. وكان المدرب الأسبق غارزيتو قد وظف رمضان في الطرف الأيمن أثناء المشاركة الأفريقية وقد حقق فيها نجاحاً كبيراً..
* مؤخراً وبعد أن وجد رمضان نفسه في الهجوم أصبح لا يحبذ اللعب في طرف الدفاع.. فغاب عن مباراة نيالا لهذا السبب.. وفي مباراة أهلي مدني وبعد أن تم إرجاعه لطرف الدفاع الأيمن بعد إخفاق اليافع وليد بدرالدين.. يبدو إن رمضان رجع وهو كارهاً لهذا القرار.. ولم يستمر طويلاً في الطرف فخرج مصاباً بشد ونرجو ألا تكون هذه الإصابة مفتعلة.. فرمضان عهدناه يحرص على تلبية حاجة الفريق أكثر من تلبية رغباته.
* الحارس الأوغندي اليافع جمال سالم حارس ممتاز لا جدال في ذلك، وقد ظل يجد الإشادة طوال السنوات التي لعبها مع المريخ وكثيراً ما شال حال الدفاع المهتز.. ولكنه بدأ يتعرض مؤخراً لهجوم عنيف ولدرجة أن يتحدث البعض عن الاستغناء عنه والتشكيك في ولائه.. ونحذر الجميع من هذه الآراء الإنفعالية.. فوظيفة حراسة المرمى ليست سهلة ولا تتوفر لها خيارات في كل الأوقات.. ومن قبل تاه المنتخب البرازيلي لسنوات بسبب ضعف حراسة المرمى.. وانظروا للهلال الذي يعتمد اليوم على حارسين أجنبيين مجنسين )مكسيم وجينارو(..
* في المريخ أصبح الإعتماد كلياً اليوم على الحارس المجنس جمال سالم بعد أن وصل المخضرم المعز لعتبة الإعتزال، وضعف خبرة الحارس الثالث محمد مصطفى.. وإذا فقد المريخ جمال سالم سيتوه عدة سنوات حتى يجد حارساً في مقام الفريق.. خاصة بعد قرار منع التجنيس.. فالساحة المحلية خالية من الحراس العمالقة، ويكفي إن المنتخب يعتمد اليوم على مشطوب المريخ لأكثر من مرة أكرم الهادي..
* ارتباك الحارس جمال ووقوعه في الأخطاء في مباراة الأهلي سببه خط الدفاع السيء وانكشاف مرماه أمام المهاجمين.. فهدف الأهلي الأول جاء من جهة وليد بدرالدين وحولت الكرة للعمق ليستلم الإيفواري كوفي كوامي ويجنح بسهولة من نمر )ثقيل الحركة( وكان العاجي في طريقه للإنفراد فخرج جمال سالم لقفل الطريق وفي لحظة خروجه تفاجأ بالعاجي يسدد من خارج منطقة الجزاء كرة أرضية مباغتة في الزاوية البعيدة شبيهة بالتسديدة التي أحرز منها بكري المدينة الهدف الرابع للمريخ.. فضعف الدفاع وانكشاف المرمى قاد لخروج جمال واهتزاز الشباك.
* الهدف الثاني للأهلي الذي أحرزه حاتم رحال جاء بهدية من بخيت خميس الذي عبرت الكرة من تحت قدميه لرحال الذي واجه سالم من زاوية ضيقة، واعتقد جمال سالم بأن رحال سيمرر الكرة لزميله المتمركز في منطقة الجزاء بلا رقابة وهو التصرف المتوقع ولكن رحال فاجأ سالم بقذفة سريعة ومباغتة في أعلى الزاوية الضيقة لتلج الكرة المرمى..
* الهدف الثالث من نقطة السنتر.. لم يتوقعه أي شخص على الإطلاق وكان جمال راجعاً لمرماه بعد تقديم التهنئة لبكري المدينة إثر هدفه التخصصي الجميل.. وحتى مصورو التلفزيون لم يتوقعوه ولم ينتهوا من استعراض هدف بكري، ليتفاجأ الجميع بمنظر لاعبي المريخ يحتجون أمام الحكم وأظنهم كانوا يعتقدون إن ضربة البداية من السنتر غير مباشرة.. فمثل هذه الأهداف يندر أن تحدث في الملاعب.. وهذا الهدف بلاشك سيثقف كل الجيل الحالي، وتلاحظ إن عمر بخيت حاول أن يكرر سيناريو الهدف بعد لحظات بركلة مباشرة من نقطة السنتر ولكنه أخفق!!
* جمال سالم كان قد أفسد فرصة هدف محقق للأهلي عندما ارتدت الكرة من دفاع المريخ وأعادها أحد لاعبي الأهلي بتسديدة داخل الصندوق لتصل الايفواري كوامي الذي غير مسارها إلى اتجاه سقف المرمى من مسافة قريبة ولكن جمال سالم طار بيقظة شديدة وحولها لركنية بإعجوبة..
* لا تظلموا جمال سالم المكتوي بالدفاع المهزوز الذي يجعل مرماه مكشوفاً دائماً أمام الهدافين.. بل تحركوا بجدية لترميم خطوط المريخ الخلفية في طرفي الدفاع والمحورين وقلب الدفاع بلاعبين أكفاء..
* نأمل أن يكون أمير كمال وعلي جعفر في حالة تجهيز مكثف وتمارين متواصلة ليشاركا في لقاء القمة يوم الإثنين 10 أكتوبر لأن عقوبتهما يفترض أن تنتهي يوم الجمعة القادم 7 أكتوبر.. حيث صدرت عقوبة إيقافهما من الكاف يوم 7 يوليو الماضي.. وعلى إدارة المريخ أن تستعجل سكرتارية الكاف لإرسال خطاب انتهاء العقوبة ليصل قبل يوم الجمعة.
* يمكن أن يشارك أمير كمال في القمة بجوار نمر على أن يلعب ضفر في الطرف الأيمن ويشارك رمضان في الهجوم بجوار بكري.. مالم يتخابث حكم مباراة المريخ والنمور ويتسبب في المزيد من الإيقافات للاعبي المريخ بالكروت المشبوهة..
* وعلى إدارة المريخ أن تستعجل الاتحاد العام للبت في استئناف قضية شيبوب.. وفي حال أي تسويف يمكن أن يرفض المريخ أداء مباراة القمة ويفسد احتفالات تتويج المدعوم بالجيفة..
* السخرية والإساءات التي وجهت للمريخ على الهواء عبر قناة النيلين تلزم أهل المريخ بمقاطعة القناة.. وحث كل المعلنين ورجال الأعمال المريخاب بعدم الإعلان في القناة وبس.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى