تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الهبوط من الدوري يهدد 5 فرق بالسودان

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02102016

مُساهمة 

الهبوط من الدوري يهدد 5 فرق بالسودان




#الحديبة_نيوز

مع اقتراب بطولة دوري سوداني الممتاز لكرة القدم لموسم 2016، من نهايتها، أشعلت 5 فرق بالبطولة التي يبلغ عددها 18 فريقا، معركة البقاء بنتائج قلبت ذيل جدول الترتيب رأسا على عقب، وذلك بعدما تأكد هبوط فريق النسور بالنتيجة التي فاز بها المريخ كوستي على الهلال الفاشر أمس السبت 1-0، ووصول كوستي إلى 29 نقطة، ما جعل مباراتي النسور المتبقيتين ضد قطبي الفاشر تحصيل حاصل.
وتحتل فرق الأهلي الخرطوم "32 نقطة" والنيل شندي "30 نقطة" والمريخ كوستي "29 نقطة" والأمير البحراوي "26 نقطة" والهلال الفاشر "25 نقطة" والنسور "22 نقطة"، في المراكز 13 و14 و15 و16 و17 و18 على التوالي، وكلها مهددة بالهبوط المباشر، بنص لائحة البطولة لهذا الموسم ما لم تتحسن النتائج في آخر جولتين حيث سيفلت إثنان فقط من الهبوط بينما ستصارع بقية الفرق في مقاعد الوداع للدرجة الممتازة، أوالبقاء فيها بنصف فرصة.
لائحة بطولة دوري سوداني الممتاز لهذا الموسم تتحدث فيها المادة 12 عن:" المنافسة وعدد الأندية حسب الأسس الموضحة وطريقة ترتيبها والتأهل لها"، وينص البند 4 من المادة 12:"تهبط الثلاثة أندية المتذيلة للترتيب 16-17-18، وإذا تساوى ناديان أو أكثر يتم الفصل بين الأندية المتساوية حسب منطوق الفقرة 2 من البند 13-2 وهو :"فارق الأهداف في المباريات التي تلعب بين الأندية المتساوية في لقاءتهما المباشرة".
المباريات المتبقية للفرق الخمسة داخل وخارج ملعبها والتي سوف تحدد مصيرها على ضوء تلك اللائحة كالآتي: الأهلي الخرطوم سيواجه النيل بشندي والخرطوم الوطني بالخرطوم، وصعوبة المباراتين للفريق أن كليهما بحاجة للنقاط، لنيل طوق النجاة من الهبوط والخرطوم لأجل إنقاذ موسمه في التمثيل الإفريقي.
وأما النيل شندي فإن مباراته مع الأهلي الخرطوم هي مباراته الأخيرة بالبطولة وهي معركة حياة أو موت من أجل البقاء.
وأما المريخ كوستي صاحب أفضل انتفاضة في المراحل الآخيرة فسيخوض آخر مباراتين بمدينة عطبرة أمام الأمل والاهلي ويحتاج لأربع نقاط للبقاء بالممتاز، وقد يلعب على الملحق حال حصوله على نقطتين.
ويخوض الأمير البحراوي آخر مباراتين له بمدينة الفاشر أمام المريخ أولا، والفريق نجح في تأمين موقفه، ولكن في مباراته الثانية أمام الهلال فهي مصيرية للفريقين وتمثل المباراة آخر أمل له.
أما الهلال الفاشر فسيخوض آخر مباراتين بملعبه أمام النسور الذي سيلعب على ورقة الملحق كآخر أمل وسيواجه الأمير ولا أمل له في البقاء أو لعب الملحق إلا بالفوز بالمباراتين. وأما الأمير فإنه حتى يفلت لابد من فوزه بمباراتي الفاشرويلعب على فرصتي الملحق، والبقاء بأمل ضعيف جدا.
وأما متذيل الترتيب النسور ب22 نقطة فإنه قد هبط رسميا حتى لو فاز بمباراتيه في الفاشر.
وعلى أساس ذلك التحليل، وبحساب متبقي مباراتين للفرق،  يمكن القول أن أول فرصة لطوق النجاة هي الوصول للترتيب 15 وهو ترتيب الملحق الذي يحتله الآن فريق المريخ كوستي بـ29 نقطة، وقد يتغير وضع أعلى نقطة يمكن الوصول إليها للملحق في الجولة القادمة .
وأما تأمين البقاء فهو الوصول إلى النقطة 32 أو 33 التي تعتبر أعلى نقطة يمكن الوصول إليها من خلال آخر مباراة للنيل مع الأهلي الخرطوم لأن النيل لديه 30 نقطة.



ـــــــــــــــــــــــ


.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى