مناظير - زهير السراج - خطاب الرئيس !!

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06102016

مُساهمة 

مناظير - زهير السراج - خطاب الرئيس !!




#الحديبة_نيوز
* فى تعليقه على خطاب رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أمام الهيئة التشريعية القومية )المجلس الوطنى( اول أمس، دعا الوزير )سابقاً( والعضو البرلمانى )حاليا( عبدالباسط سبدرات المحامى نواب المجلس إلى ضرورة التمعن والتدقيق في معاني كلمات حديث الرئيس "جملة جملة"!!
* وكان الرئيس البشير قد طالب المواطنين ــ حسب الخبر الذى نشرته الزميلة )الانتباهة( فى عددها أول أمس بقلم الصحفية القديرة )هنية عبيد( ــ بتحمل الشدة والصبرعليها حتى تتحقق آمال وطموحات الشعب، وجزم بأن تلك الآمال بدت مطالعها في الأفق القريب لتحقيق الرفاهية للمواطنين من خلال إنفاذ مشروعات كبيرة العام المقبل، وقال: " لقد بذلتم وبذلنا الكثير، غير أن ما ينتظرنا لا يزال كبيراً ومُلحاً".
* وأعلن الرئيس في خطابه سعي الحكومة لإرساء تجربة جديدة في الحكم قوامها الشورى والديمقراطية، مع إعلاء قيم المواطنة وحفظ حقوقها في تولي المناصب والوظائف العامة ليتولاها الأجدر والأعلى كفاءة.
* وفي ذات السياق، أعلن عن خطوات تجري لتزويد شركة سودانير بـ) 14( طائرة تُمكّنها من استعادة دورها في مجال النقل الجوي، وتوقع الرئيس استمرار السيطرة على معدل التضخم وتقليص الفجوة بين السعر الرسمي والموازي للجنيه، وترشيد الإنفاق وتوجيهه نحو الأولويات، فضلاً عن استكمال آليات ضبط الإيرادات والإنفاق وتحقيق مفهوم الموازنة الشاملة.
* وأشار إلى أن الدولة تسعى من خلال الموازنة المقبلة إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي عبر سياسات كلية رشيدة تُوجّه الموارد نحو القطاعات الإنتاجية والخدمية، وتحقق قيمة مضافة للصادرات.
* ولفت الرئيس إلى استمرار التفاوض مع الإدارة الأمريكية حتى يكلل بالنجاح، وإعادة العلاقات إلى وضعها الطبيعي.
* وأعلن عن اكتمال سدي أعالي عطبرة وستيت خلال العام المقبل لتنظيم الري وتوفير كهرباء لا تقل عن)320( ميقاواط، إضافة إلى إنفاذ مشروع )شمس السودان طاقة ونماء( لتوليد )400( ميقاواط من الطاقة الشمسية.
* وفي ذات الاتجاه أعلن الرئيس عن جهود لإنهاء أمد الحرب بالبلاد بالتركيز على رفع الجاهزية القتالية للقوات المسلحة، ووصولها لمرحلة المهنية والاحترافية لتمكينها من التصدي للاستهداف الخارجي، مشيراً إلى أن الخطة تتضمن توفير العتاد للشرطة لاستكمال مشروع السجل المدني والجواز الإلكتروني وضبط الوجود الأجنبي، إضافة إلى إعداد دارسات علمية للنهوض بمستوى الحكم المحلي، وترسيم الحدود بين الولايات، ومعالجة أسباب النزاع، بجانب إقامة دولة القانون.
* وقطع بسعي الدولة لاستعادة النمو الاقتصادي بوتيرة عالية ومستدامة تبلغ )6%( من خلال زيادة قيمة الإنتاج الزراعي بمعدل نمو سنوي يبلغ)6,8%( لتحقيق إنتاج يبلغ )8,7( مليون طن من الذرة، ومليون طن من الدخن، و)2,2( مليون طن من القمح، بجانب )800( ألف طن من القطن، و)1,2( مليون طن من السمسم، و)1,2( مليون طن من الفول السوداني، و)750( ألف طن من زهرة الشمس.
* وأشار إلى إنفاذ مشروعات قومية في الحقل الصحي لتخفيض معدل وفيات الأمهات، والسيطرة الكاملة على الأوبئة وتقوية وسائل الوقاية من الإدمان، بجانب الجهود لتوطين الصناعات الهندسية بنهاية العام )2020م(، وأعلن عن مشروعات لتحويل التعدين التقليدي إلى تعدين منظم يخضع للرقابة المحَكّمة حتى يُصّدر بالطرق الرسمية للاستفادة من عائداته لتحقيق الرفاهية لكل المواطنين.
الجريدة
_
مـــذيد مـن الاخــبار المتعلقة



ـــــــــــــــــــــــ




Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى