المواضيع الأخيرة
» الصراخ يبدأ - اخر الليل ‏‏‏‏إسحق احمد فضل الله
الأحد 15 أبريل 2018 - 20:59 من طرف Admin

» ورونا شطارتكم !
الأحد 15 أبريل 2018 - 11:40 من طرف Admin

» العودة لهذه البدائل
الأحد 15 أبريل 2018 - 11:40 من طرف Admin

» عُذرا أيها الحمير !!
الأحد 15 أبريل 2018 - 11:39 من طرف Admin

» ‏‏‏‏أكثر من عبور.. افتتاح جسر النيل الأزرق
الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:31 من طرف Admin

» شكرا أخوات بصمة
الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:31 من طرف Admin

» ضد التيار - هيثم كابو - ‏‏‏‏اليمني.. “نخلات الشمال اتماصن”..!!
الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:30 من طرف Admin

» حميدتي يدعو المجتمع الدولي لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب
الجمعة 13 أبريل 2018 - 5:35 من طرف Admin

تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language
شارك
احدث الملفات بالموقع

جنوب السودان دراسة اللغة العربية إجبارية في المدارس

اذهب الى الأسفل

06102016

مُساهمة 

جنوب السودان دراسة اللغة العربية إجبارية في المدارس





#الحديبة_نيوز
قال دينق هوج، وزير التعليم العام في دولة جنوب السودان، إن اللغة العربية ستكون مادة إلزامية للطلاب في جميع مدارس البلاد.
وأضاف هوج، في تصريح للأناضول، اليوم الخميس، إن الخطوة تأتي تنفيذاً لتوصية “المؤتمر القومي للمناهج”، الذي عقد بداية العام الجاري، وذلك بعد أن يصادق البرلمان القومي، على تعديل قانون التعليم الحالي، الذي يعتبر هذه اللغات اختيارية.
وأشار الوزير إلى أن المناهج الجديدة تتضمن تدريس ثلاث لغات أجنبية هي العربية، الفرنسية، واللغة السواحيلية )منتشرة شرقي أفريقيا(، لكن ذلك سيدخل حيز التنفيذ بعد تعديل نص قانون التعليم الحالي، في إطار تنفيذ توصيات مؤتمر التعليم الأخير بجوبا، الذي عقد بداية العام الحالي”، من دون تحديد موعد تعديل نص القانون.
وينص الدستور الانتقالي لجنوب السودان على اعتبار الإنكليزية هي اللغة الرسمية للمداولات الرسمية للدولة ومؤسساتها، لكن العديد من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة ما تزال تزاوج بين اللغة العربية المبسطة والإنكليزية.
واللغة العربية المنتشرة في الجنوب هي -بالإضافة للغة العربية الفصيحة- “عربي جوبا”، وهي لغة عربية بسيطة تتخللها أحيانا مفردات من اللغات المحلية، وفي أحيان السواحيلية والإنكليزية، ولكنها مفهومة بالنسبة للسودانيين وللعرب عموماً.
وفي لقاءات وندوات سابقة، أكد باحثون على أهمية تشخيص واقع الأداء اللغوي باللغة العربية في المؤسسات التعليمية والإعلامية والمواقع الرسمية لاكتشاف أسباب الضعف والعمل على وضع العلاج اللازم لذلك، بجانب اقتراح ما من شأنه النهوض بمستوى اللغة العربية وتطوير طرق تعليمها، وتشجيع البحث العلمي الجاد وإتاحة الفرصة لكل المهتمين بقضايا اللغة العربية للتحاور والتداول حول مستقبلها في المؤسسات التعليمية.
)الأناضول(

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى