يالتفصيل سيناريوهات الهبوط والبقاء في الدوري السوداني

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09102016

مُساهمة 

يالتفصيل سيناريوهات الهبوط والبقاء في الدوري السوداني





#الحديبة_نيوز
بدر الدين بخيت
تزايدت حدة التنافس في منطقة المؤخرة بالدوري السوداني الممتاز، وتعقدت الحسابات لتفادي الهبوط إلى الدرجة الأدنى، قبل الجولة الأخيرة من المسابقة.
وتتمسك 4 فرق بفرص البقاء في الدوري الممتاز، حتى بنصف الفرصة، وهي الملحق، وصراع هذه الفرق الذي ستحسمه الجولة الأخيرة يبدأ من الأهلي الخرطوم صاحب المركز 13 برصيد 32 نقطة، والمريخ كوستي الـ14 برصيد 32 نقطة، والنيل شندي الـ15 برصيد 30 نقطة، والأمير البحراوي الـ16 برصيد 29 نقطة، والهلال الفاشر صاحب الـ17 وقبل الأخير.
وأما صاحب الترتيب 18 الأخير، فريق النسور، فإنه غير معني بتلك الحسابات، لأنه هبط من الدوري الممتاز قبل جولتين من النهاية.
سباق الفرق الأربعة يرتكز على منطقة الملحق التي يحتلها الآن الوافد الجديد النيل شندي برصيد 30 نقطة "الترتيب 15"، حيث إن إنهاء المسابقة في هذا المركز يعني الهبوط غير المباشر، أي هناك فرصة ولكن بلعب مباراتين فاصلتين مع صاحب الترتيب الرابع من بطولة الدوري العام المؤهل للممتاز، وغير ذلك فإن فرق النيل والأمير والهلال الفاشر تواجه خطر الهبوط المباشر حال خسارتها للجولة الأخيرة.
وفيما يلي يرصدحسابات التنافس لتفادي الهبوط:
ويلعب النيل ضد الأهلي الخرطوم بمدينة شندي، والهلال الفاشر ضد الأمير بمدينة الفاشر، وهناك مباراة ثالثة لكنها غامضة ومؤثرة جدا على أحد فرق المباراتين المذكورتين وهي مباراة الأهلي عطبرة مع المريخ كوستي.
ولمباراة النيل مع ضيفه الأهلي الخرطوم قصة مختلفة تتحكم في مصير الجميع، فهي لا تحتمل التعادل لأن النيل سيحصل على نقطة ويتحول رصيده إلى 31 نقطة، ولكنه لن يضمن نتيجة مباراة الفاشر بين الهلال والأمير، ففوز أي منهما على الآخر سيطيح بالنيل من الدرجة الممتازة بمعطيات التعادل، والتعادل نفسه سيؤمن بقاء الأهلي الخرطوم.
وفي حال فوز النيل على الأهلي الخرطوم فإنه سيبقى بالممتاز، ويلعب الأهلي الملحق بـ32 نقطة بدلا عن النيل، وفي هذه الحالة فإن الأمير والهلال الفاشر سيرافقان النسور في الهبوط، لأن أي منهما لن يصل 32 نقطة التي تحصل عليها الأهلي.
وفي حال فوز الأهلي الخرطوم على النيل فإن وضع الأخير الذي يكون قد تجمد عند 30 نقطة في وضعية الملحق "الترتيب 15"، وسيكون ضمان الملحق محكوم بنتيجة المباراة المصيرية بين الهلال الفاشر وضيفه الأمير اللذين لا خيار أمامهما سوى الفوز، وينتظران نتيجة مباراة الأهلي الخرطوم مع النيل لتقرير مصيرهما.
في حالة تعادل النيل والأهلي الخرطوم فإن الأهلي الخرطوم سيتجنب الملحق، وسيتأثر وضع النيل في ضمان الملحق بنتيجة مباراة الأمير مع الهلال الفاشر، في هذه الحالة يقتنص الأمير فرصته الوحيدة في تجنب الهبوط والملحق معا، وذلك بفوزه على الهلال الفاشر ليصل بنقاطه إلى 32 نقطة في مقابل 31 للنيل، وفي هذه الحالة أيضا يهبط النيل والهلال الفاشر معا إلى جانب النسور.
وأما التعادل بين الهلال الفاشر والأمير سيهبط بهما مباشرة إلى الدرجة الأولى.
المريخ كوستي الذي سيلعب ضد مضيفه الأهلي عطبرة، فيحمل رصيد 32 نقطة ويتقدمه الأهلي الخرطوم بنفس الرصيد في الترتيب 13، فكوستي بتلك النقاط ورغم فارق الأهداف الذي في مصلحة الأهلي الخرطوم يظل يهدد الأهلي الخرطوم بخوض الملحق حتى لو خسر من الأهلي عطبرة لأن المواجهات المباشرة يتفوق فيها كوستي على الأهلي الخرطوم الذي خسر منه قبل نحو 3 أسابيع بالخرطوم 0-1.
وأخيرا فإن حسابات الجولة الأخيرة لفرق المؤخرة ببطولة الدوري الممتاز سيلعب فيها الأهلي الملحق بحسابات الخسارة من النيل، وقد يلعب النيل الملحق حال خسارته من الأهلي الخرطوم ولكن بحسابات تعادل الفاشر والأمير.
أيضا قد يلعب الأمير الملحق حال فوز الأهلي الخرطوم على النيل بشرط أن يكسب هو الهلال الفاشر، وقد يلعب الهلال الفاشر الملحق حال فوزه على الأمير في المواجهة بينهما شريطة أن يفوز الأهلي الخرطوم على النيل ويوقفه عند حاجز الـ30 نقطة لأن فوز الفاشر يرفع رصيده إلى 31 نقطة، ما يعني بهذا الوضع الأخير هبوط النيل من الممتاز، مرافقا أما الأمير أو الهلال الفاشر.



ـــــــــــــــــــــــ




Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى