اوتاد - عندما يفقد القلم المنطق

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11102016

مُساهمة 

اوتاد - عندما يفقد القلم المنطقn




أجمل ما يُميِّز الرياضة عامة روحها , لذا يُقال الروح الرياضية .
عندما تتواجد الروح الرياضية يَعُم الصفاء و الهدوء و يأتي النمو و التطور و الرُقِي . و عندما تنعدم الروح الرياضية كان على الرياضة السلام . الصورة الرائعة التي تمثلها الروح الرياضية تظهر في ابتسامة الخاسر في وجه الفائز مصافحاً و مهنئاً له بالفوز و بالمقابل مواساة الفائز للخاسر بعبارة هارد لك .
عندما يكون الصحافي الرياضي قدوة لجمع كبير من مُحبي النادي الذي يعشقه و يعشقونه فهو عندئذٍ بمنزلة الرائد الذي لا يكذب أهله .
نعلم علم اليقين أنَّ الصحافي لسانه قلمه . و للقلم منزلة سامية في الحياة عامة . أقسم تعالى بالقلم الذي يكتب الناس به العلوم و المعارف , فإنَّ القلم أخو اللسان و نعمة من الرحمن على عباده . ) ن و القَلَمِ و ما يَسطُرُونَ ( 1 سورة القلم . و حسبك دليلاً على شرف القلم أنَّ الله أقسم به في سورة القلم تمجيداً لشأن الكاتبين , و رفعاً من قدر أهل العلم . ففي القلم البيان كما في اللسان . لذا هنا تتضح معالم عنوان هذا المقال : عندما يفقد القلم المنطق . من أين خطر على بالي ذلك العنوان ؟
عندما كنت أطالع مقال الأستاذ مزمل أبو القاسم في عموده الراتب في صحيفته الصدى ) كبد الحقيقة ( فإذا بحاجبي ينعقد دهشة و بين سطور كبد الحقيقة هذه العبارة التي يخاطب بها إتحاد عام كرة القدم السوداني الذي أفتى في قضية لاعب المريخ السابق شرف شيبوب الذي كان يلعب له هاوياً و غادره لأحد الأندية التونسية محترفاً ليعود إلى وطنه محترفاً في واحد من أكبر الأندية الإفريقية و العربية مجداً و رفعةً و سُمعةً هلال السودان المعروف للإنسان الرياضي بـ " هلال الملايين " : ) عاوزين فوضى نُشبعكم فوضى .(
هنا ينبري للقارئ من أول وهلة أن قائل تلك العبارة يُعاني من نقص السلوك التنظيمي و يفيض وفرة من السلوك الفوضوي الذي يُشير إلى مجموعة من الاستجابات التي تشترك في كونها تُسبب اضطراباً في مجريات الأمور و تحول دون تأدية شخص آخر لوظائفه بشكل أو بأخر .
) عاوزين فوضى نُشبعكم فوضى .( ما هذا القول يا صاحب كبد الحقيقة و أنت القدوة لإعلام المريخ العظيم .
الفوضوية anarchism نظرية سياسية تقول بأنَّ جميع أشكال السلطة الحكومية غير مرغوب فيها و لا ضرورة لها البتة . و تنادي بإقامة مجتمع مرتكز على التعاون الطوعي بين الأفراد و الجماعات . كذلك الفوضوية الدعوة إلى المبادئ الفوضوية أو العمل وفقها .
الفوضوي هو الثائر على السلطة الحاكمة أو النظام القائم .
الكل يعلم أنَّ الفوضى ضد النظام , و النظام هو القانون الذي يؤسس و يؤطِّر لحياةٍ يسودها الاتزان و العدل الذي يحفظ للإنسان حقوقه .
) عاوزين فوضى نُشبعكم فوضى .( عبارة غير مقبولة فاقدة للمنطق من صاحب قلم يُعتبر قدوة لجمهور رياضي كبير .
لسان الفتى نصفٌ و نصفٌ فؤاده
فلم يبق إلا صورة اللحم و الدم
هكذا قال الشاعر الجاهلي صاحب الحكمة زهير بن أبي سلمى . و جاء بعده الخبز أرزي في العصر العباسي ليُردد :
لسان الفتى حتف الفتى حين يجهلُ
و كلَّ امرئ ما بين فكيه مقتلُ
إذا ما لسان المرء أكثر هذره
فذاك لسان بالبلاء موكلُ .
عندما يفقد القلم المنطق تصدر مثل هذه العبارة ) عاوزين فوضى نُشبعكم فوضى .(
آخر الأوتاد :
و مهما تَكُن عند امرئٍ من خليقةٍ
و إن خَالَهَا تَخفَى على الناسِ تُعلَمِ

____________
اضغط اعجبني واحصل علي الاخبار بسرعة وبسهولة دون جهد

.
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنه عرشه و مداد كلماته(3 مرات)

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى