المواضيع الأخيرة
» الصراخ يبدأ - اخر الليل ‏‏‏‏إسحق احمد فضل الله
الأحد 15 أبريل 2018 - 20:59 من طرف Admin

» ورونا شطارتكم !
الأحد 15 أبريل 2018 - 11:40 من طرف Admin

» العودة لهذه البدائل
الأحد 15 أبريل 2018 - 11:40 من طرف Admin

» عُذرا أيها الحمير !!
الأحد 15 أبريل 2018 - 11:39 من طرف Admin

» ‏‏‏‏أكثر من عبور.. افتتاح جسر النيل الأزرق
الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:31 من طرف Admin

» شكرا أخوات بصمة
الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:31 من طرف Admin

» ضد التيار - هيثم كابو - ‏‏‏‏اليمني.. “نخلات الشمال اتماصن”..!!
الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:30 من طرف Admin

» حميدتي يدعو المجتمع الدولي لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب
الجمعة 13 أبريل 2018 - 5:35 من طرف Admin

احدث الملفات بالموقع
تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language
شارك

تفسير سورة الواقعة للامام الطبري

اذهب الى الأسفل

07042015

مُساهمة 

تفسير سورة الواقعة للامام الطبري




بسم الله الرحمن الرحيم
القول في تأويل قوله تعالى : ) إذا وقعت الواقعة) 1 ( ليس لوقعتها كاذبة) 2 ( خافضة رافعة) 3 ( إذا رجت الأرض رجا) 4 ( وبست الجبال بسا) 5 ( فكانت هباء منبثا) 6 ( (
يعني - تعالى ذكره - بقوله : ) إذا وقعت الواقعة( :إذا نزلت صيحة القيامة ، وذلك حين ينفخ في الصور لقيام الساعة .
كما حدثت عنالحسينقال : سمعتأبا معاذيقول : ثناعبيدقال :سمعتالضحاكيقول في قوله : ) إذا وقعت الواقعة(يعني الصيحة.
حدثناعليقال : ثناأبو صالحقال : ثنيمعاوية، عنعلي،عنابن عباسفي قوله : ) إذا وقعت الواقعة(الواقعة والطامة والصاخة ، ونحو هذا من أسماء القيامة ، عظمه الله ، وحذره عباده.
وقوله : ) ليس لوقعتها كاذبة(يقول تعالى : ليس لوقعة الواقعة تكذيب ولا مردودية ولا مثنوية ، والكاذبة في هذا الموضع مصدر ، مثل العاقبة والعافية .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد،عنقتادة) ليس لوقعتها كاذبة( :أي ليس لها مثنوية ، ولا رجعة ، ولا ارتداد.
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمرعنقتادةفي]ص:90 [قوله : ) ليس لوقعتها كاذبة(قال : مثنوية.
وقوله : ) خافضة رافعة(يقول - تعالى ذكره - : الواقعة حينئذ خافضة أقواما - كانوا في الدنيا أعزاء - إلى نار الله .
وقوله : ) رافعة ( يقول : رفعت أقواما - كانوا في الدنيا وضعاء - إلى رحمة الله وجنته . وقيل : خفضت فأسمعت الأدنى ،]ص:91 [ورفعت فأسمعت الأقصى .
ذكر من قال في ذلك ما قلنا :
حدثناابن حميدقال : ثنا يحيى بن واضحقال : ثناعبيد الله - يعني - العتكي،عنعثمان بن عبد الله بن سراقة) خافضة رافعة(قال : الساعة خفضت أعداء الله إلى النار ، ورفعت أولياء الله إلى الجنة.
حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد،عنقتادةقوله : ) خافضة رافعة(يقول : تخللت كل سهل وجبل ، حتى أسمعت القريب والبعيد ، ثم رفعت أقواما في كرامة الله ، وخفضت أقوامافي عذاب الله.
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمر،عنقتادة) خافضة رافعة(وقال : أسمعت القريب والبعيد ، خافضة أقواما إلى عذاب الله ، ورافعة أقواما إلى كرامة الله.
حدثناابن حميدقال : ثنا يحيى بن واضحقال : ثناالحسين، عنيزيد،عنعكرمةقوله : ) خافضة رافعة(قال : خفضت وأسمعت الأدنى ، ورفعت فأسمعت الأقصى . قال : فكان القريب والبعيد من الله سواء.
حدثنيمحمد بن سعدقال : ثني أبي قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ،عنابن عباس: ) خافضة رافعة(قال : سمعت القريب والبعيد.
حدثت عنالحسينقال : سمعتأبا معاذيقول : ثناعبيدقال :سمعتالضحاكيقول في قوله : ) خافضة رافعة(خفضت فأسمعت الأدنى ورفعت فأسمعت الأقصى ، فكان فيها القريب والبعيد سواء.
وقوله : ) إذا رجت الأرض رجا(يقول - تعالى ذكره - : إذا زلزلت الأرض فحركت تحريكا من قولهم : السهم يرتج في الغرض بمعنى : يهتز ويضطرب .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنيعليقال : ثناأبو صالحقال : ثنيمعاوية، عنعلي،عنابن عباسقوله : ) إذا رجت الأرض رجا(يقول : زلزلها.
حدثنيمحمد بن عمروقال : ثناأبو عاصمقال : ثناعيسىوحدثنيالحارثقال : ثناالحسنقال : ثناورقاءجميعا ، عنابن أبي نجيح،عنمجاهدقول الله ) إذا رجت الأرض رجا(قال : زلزلت.
حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد،عنقتادةقوله : ) إذا رجت الأرض رجا(يقول : زلزلت زلزلة.
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمر،عنقتادة) إذا رجت الأرض رجا(قال : زلزلت زلزالا.
وقوله : ) وبست الجبال بسا(يقول - تعالى ذكره - : فتتت الجبال فتا ، فصارت كالدقيق المبسوس ، وهو المبلول كما قال - جل ثناؤه - : ) وكانت الجبال كثيبا مهيلا(والبسيسة عند العرب : الدقيق والسويق تلت وتتخذ زادا .
وذكر عن لص منغطفانأنه أراد أن يخبز ، فخاف أن يعجل عن الخبز ، قبل الدقيق وأكله عجينا وقال :
لا تخبزا خبزا وبسا بساملسا بذود الحلسي ملسا]ص:92 [
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنيعليقال : ثناأبو صالحقال : ثنيمعاوية، عنعلي،عنابن عباسقوله : ) وبست الجبال بسا(يقول : فتتت فتا.
حدثنيالحارثقال : ثناالحسنقال : ثناورقاء، عنابن أبي نجيح،عنمجاهدقوله : ) وبست الجبال بسا(قال : فتتت.
حدثناابن بشارقال : ثناعبد الرحمنقال : ثناسفيان، عنمنصور،عنمجاهدفي قوله : ) وبست الجبال بسا(قال : كما يبس السويق.
حدثنيأحمد بن عمرو البصريقال : ثناحفص بن عمر العدني، عنالحكم بن أبان،عنعكرمة) وبست الجبال بسا(قال : فتت فتا.]ص:93 [
حدثنيإسماعيل بن موسى ابن بنت السديقال : أخبرنابشر بن الحكم الأحمسي، عنسعيد بن الصلت،عنإسماعيل السديوأبي صالح) وبست الجبال بسا(قال : فتتت فتا.
حدثناابن حميدقال : ثنامهران، عنسفيان، عنمنصور،عنمجاهد) وبست الجبال بسا(قال : كما يبس السويق.
حدثنييونسقال : أخبرناابن وهبقال :قالابن زيدفي قول الله : ) وبست الجبال بسا(قال : صارت كثيبا مهيلا كما قال الله.
حدثناابن حميدقال : ثناجرير، عنمنصور،عنمجاهدفي قوله : ) وبست الجبال بسا(قال : فتتت فتا.
وقوله : ) فكانت هباء منبثا(اختلف أهل التأويل في معنى الهباء ، فقال بعضهم : هو شعاع الشمس ، الذي يدخل من الكوة كهيئة الغبار .
ذكر من قال ذلك :
حدثنيعليقال : ثناأبو صالحقال : ثنيمعاوية، عنعلي،عنابن عباسفي قوله : ) فكانت هباء منبثا(يقول : شعاع الشمس.
حدثناابن حميدقال : ثناحكام، عن عمرو ، عنعطاء،عنسعيد) هباء منبثا(قال : شعاع الشمس حين يدخل من الكوة.
قال : ثناجرير، عنمنصور،عنمجاهدفي قوله : ) فكانت هباء منبثا(قال : شعاع الشمس يدخل من الكوة ، وليس بشيء.
وقال آخرون : هو رهج الدواب .
ذكر من قال ذلك :
حدثناابن حميدقال : ثنامهران، عنسفيان، عنأبي إسحاق، عنالحارث،عنعلي-رضي الله عنه - قال : رهج الدواب.]ص:94 [
وقال آخرون : هو ما تطاير من شرر النار الذي لا عين له .
ذكر من قال ذلك :
حدثنيمحمد بن سعدقال : ثني أبي قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ،عنابن عباسقوله : ) فكانت هباء منبثا(قال : الهباء : الذي يطير من النار إذا اضطرمت ، يطير منه الشرر ، فإذا وقع لم يكن شيئا.
وقال آخرون : هو يبيس الشجر الذي تذروه الرياح .
ذكر من قال ذلك :
حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد،عنقتادةفي قوله : ) فكانت هباء منبثا(كيبيس الشجر تذروه الرياح يمينا وشمالا .
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمر،عنقتادةفي قوله : ) هباء منبثا(يقول : الهباء : ما تذروه الريح من حطام الشجر.
وقد بينا معنى الهباء في غير هذا الموضع بشواهده ، فأغنى عن إعادته في هذا الموضع .
وأما قوله : ) منبثا ( فإنه يعني متفرقا .

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تفسير سورة الواقعة للامام الطبري :: تعاليق

مُساهمة في الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 23:13 من طرف Admin

القول في تأويل قوله تعالى : ) وكنتم أزواجا ثلاثة) 7 ( فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة) 8 ( وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة) 9 ( والسابقون السابقون) 10 ( أولئك المقربون) 11 ( في جنات النعيم) 12 ( (
يقول - تعالى ذكره - : وكنتم أيها الناس أنواعا ثلاثة وضروبا .
كما حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمر،عنقتادة) وكنتم أزواجا ثلاثة(قال : منازل الناس يوم القيامة.]ص:95 [
وقوله : ) فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة(وهذا بيان من الله عن الأزواج الثلاثة . يقول - جل ثناؤه - : وكنتم أزواجا ثلاثة : أصحاب الميمنة ، وأصحابالمشأمة ، والسابقون ، فجعل الخبر عنهم مغنيا عن البيان عنهم - على الوجه الذي ذكرنا - لدلالة الكلام على معناه . فقال : ) فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة(يعجب نبيه محمدا منهم . وقال : ) ما أصحاب اليمين(الذين يؤخذ بهم ذات اليمين إلى الجنة ، أي شيء أصحاب اليمين ) وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة(يقول - تعالى ذكره - : وأصحاب الشمال الذين يؤخذ بهم ذات الشمال إلى النار ، والعرب تسمي اليد اليسرى : الشؤمى ومنه قولأعشى بني ثعلبة:
فأنحى على شؤمى يديه فذادهابأظمأ من فرع الذوابة أسحما
وقوله : ) والسابقون السابقون(وهم الزوج الثالث وهم الذين سبقوا إلى الإيمان بالله ورسوله ، وهم المهاجرون الأولون .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثناابن حميدقال : ثنا يحيى بن واضحقال : ثناعبيد الله، يعنيالعتكي،عنعثمان بن عبد الله بن سراقةقوله : ) وكنتم أزواجا ثلاثة(قال : اثنان في الجنة وواحد في النار ، يقول : الحور العين للسابقين ، والعرب الأتراب]ص:96 [لأصحاب اليمين.
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمر،عنقتادة) وكنتم أزواجا ثلاثة(قال : منازل الناس يوم القيامة.
حدثناابن بشارقال : ثناهوذةقال : ثناعوف، عن الحسن في قوله : ) وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون ا لسابقون أولئك المقربون( . . .إلى ) ثلة من الأولين وثلة من الآخرين(فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سوى بين أصحاب اليمين من الأمم السابقة ، وبين أصحاب اليمين منهذه الأمة ، وكان السابقون من الأمم أكثر من سابقي هذه الأمة " .
حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد، عنقتادةقوله : ) فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة( :أي ماذا لهم ، وماذا أعد لهم ؟ ) وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة( :أي ماذا لهم وماذا أعد لهم ؟ ) والسابقون السابقون( :أي من كل أمة .
حدثنايونسقال : أخبرناابن وهبقال :سمعتابن زيديقول : وجدت الهوى ثلاثة أثلاث ، فالمرء يجعل هواه علمه ، فيديل هواه على علمه ، ويقهر هواه علمه ، حتىإن العلم مع الهوى قبيح ذليل والعلم ذليل ، والهوى غالب قاهر ، فالذي قد جعل الهوى والعلم في قلبه فهذامن أزواج النار ، وإذا كان ممن يريد الله به خيرا استفاق واستنبه ، فإذا هو عون للعلم على الهوى حتى يديل الله العلم على الهوى ، فإذا حسنت حال المؤمن ، واستقامت طريقه كان الهوى ذليلا وكان العلم غالبا قاهرا . فإذا كان ممن يريد الله به خيرا ، ختم عمله بإدالة العلم ، فتوفاه - حين توفاه - وعلمه هو القاهر ، وهو العامل به ، وهواه الذليل القبيح ، ليس له في ذلك نصيب ولا فعل . والثالث : الذي قبح الله هواه بعلمه ، فلا يطمع هواه أن يغلب العلم ، ولا أن يكون معه نصف ولا نصيب فهذا الثالث ، وهو خيرهم كلهم ، وهو الذي قال الله - عز وجل - في]ص:97 [سورة الواقعة : ) وكنتم أزواجا ثلاثة(قال : فزوجان في الجنة ، وزوج في النار قال : والسابق الذي يكون العلم غالبا للهوى ، والآخر : الذي ختم اللهبإدالة العلم على الهوى ، فهذان زوجان في الجنة . والآخر : هواه قاهر لعلمه ، فهذا زوج النار .
واختلف أهل العربية في الرافع أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ، فقال بعض نحوييالبصرة:خبر قوله : ) فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة(قال : ويقول زيد : ما زيد ، يريد : زيد شديد . وقال غيره : قوله : ) ما أصحاب الميمنة(لا تكون الجملة خبره ، ولكن الثاني عائد على الأول ، وهو تعجب ، فكأنه قال : أصحاب الميمنة ما هم ، والقارعة ما هي ، والحاقة ما هي ؟ فكان الثاني عائد الأول ، وكان تعجبا ، والتعجب بمعنى الخبر ، ولو كان استفهاما لم يجز أن يكون خبرا للابتداء ؛ لأن الاستفهام لا يكون خبرا ، والخبر لا يكون استفهاما ، والتعجبيكون خبرا ، فكان خبرا للابتداء . وقوله : زيد وما زيد ، لا يكون إلا من كلامين ؛ لأنه لا تدخل الواو في خبر الابتداء ، كأنه قال : هذا زيد وما هو : أي ما أشده وما أعلمه .
واختلف أهل التأويل في المعنيين بقوله : ) والسابقون السابقون(فقال بعضهم : هم الذين صلوا للقبلتين .
حدثناابن حميدقال : ثنامهران، عنسفيان، عنخارجة، عنقرة، عنابن سيرين) والسابقون السابقون(الذين صلوا للقبلتين .
وقال آخرون في ذلك بما حدثنيعبد الكريم بن أبي عميرقال : ثنا الوليد بن مسلمقال : ثناأبو عمروقال : ثناعثمان بن أبي سودةقال ) والسابقون السابقون(أولهم رواحا إلى المساجد ، وأسرعهم خفوقا في سبيل الله .
والرفع في السابقين من وجهين : أحدهما : أن يكون الأول مرفوعا]ص:98 [بالثاني ، ويكون معنى الكلام حينئذ والسابقون الأولون كما يقال : السابق الأول . والثاني أن يكون مرفوعا بأولئك المقربون يقول - جل ثناؤه - : أولئك الذين يقربهم الله منه يوم القيامة إذا أدخلهم الجنة .
وقوله : ) في جنات النعيم(يقول : في بساتين النعيم الدائم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 23:14 من طرف Admin

القول في تأويل قوله تعالى : ) وحور عين) 22 ( كأمثال اللؤلؤ المكنون) 23 ( جزاء بما كانوا يعملون) 24 ( لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما) 25 ( إلا قيلا سلاما سلاما) 26 ( (
اختلف القراء في قراءة قوله : ) وحور عين(فقرأته عامة قراءالكوفةوبعض المدنيين " وحور عين " بالخفض إتباعا لإعرابها إعراب ما قبلها من الفاكهة واللحم ، وإن كان ذلك مما لا يطاف به ، ولكن لما كان معروفا معناه المراد أتبع الآخر الأول في الإعراب ، كما قال بعض الشعراء .
إذا ما الغانيات برزن يوماوزججن الحواجب والعيونا]ص:106 [
فالعيون تكحل ، ولا تزجج إلا الحواجب ، فردها في الإعراب على الحواجب ؛ لمعرفة السامع معنى ذلك وكماقال الآخر :
تسمع للأحشاء منه لغطاولليدين جسأة وبددا
والجسأة : غلظ في اليد ، وهي لا تسمع .
وقرأ ذلك بعض قراءالمدينةومكةوالكوفةوبعضأهل البصرةبالرفع ) وحور عين(على الابتداء . وقالوا : الحور العين لا يطاف بهن ، فيجوز العطف بهن في الإعراب على إعراب فاكهة ولحم . ولكنه مرفوع بمعنى : وعندهم حور عين ، أو لهم حور عين .
والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال : إنهما قراءتان معروفتان]ص:107 [قد قرأ بكل واحدة منهما جماعة من القراء مع تقارب معنييهما ، فبأي القراءتين قرأ القارئ فمصيب . والحور جماعة حوراء : وهي النقية بياض العين ، الشديدة سوادها . والعين : جمع عيناء ، وهي النجلاء العين فيحسن .
وقوله : ) كأمثال اللؤلؤ المكنون(يقول : هن في صفاء بياضهن وحسنهن ، كاللؤلؤ المكنون الذي قد صين في كن .
وقوله : ) جزاء بما كانوا يعملون(يقول - تعالى ذكره - : ثوابا لهم من الله بأعمالهم التي كانوا يعملونها في الدنيا ، وعوضا من طاعتهم إياه .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثناأبو هشام الرفاعيقال : ثناابن يمان، عنابن عيينة، عنعمروعنالحسن) وحور عين(قال : شديدة السواد : سواد العين ، شديدة البياض : بياض العين.
قال ثناابن يمان، عنسفيان، عن رجل ،عنالضحاك) وحور عين(قال : بيض عين قال : عظام الأعين.
حدثناابن عباس الدوريقال : ثناحجاجقال : قال ابن جريج، عن عطاء الخراساني،عنابن عباسقال : الحور : سود الحدق.
حدثناالحسن بن عرفةقال : ثناإبراهيم بن محمد الأسلمي، عنعباد بن منصور الباجيأنهسمع الحسن البصرييقول : الحور : صوالح نساء بنيآدم.
قال ثناإبراهيم بن محمد،عنليث بن أبي سليمقال : بلغني أن الحور العين خلقن من الزعفران.
حدثناالحسن بن يزيد الطحانقال : حدثتناعائشة امرأة ليث ،عنليث،عنمجاهدقال : خلق الحور العين من الزعفران.]ص:108 [
حدثنيمحمد بن عبيد المحاربيقال : ثناعمرو بن سعدقال : سمعتليثا، ثنيعنمجاهدقال : الحور العين خلقن من الزعفران.
وقال آخرون : بل معنى قوله : ) حور ( أنهن يحار فيهن الطرف .
ذكر من قال ذلك :
حدثناأبو هشامقال : ثناابن يمان، عنسفيان، عن رجل ،عنمجاهد) وحور عين(قال : يحار فيهن الطرف.
وبنحو الذي قلنا في تأويل قوله : ) كأمثال اللؤلؤ(قال أهل التأويل ، وجاء الأثر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
حدثناأحمد بن عبد الرحمنقال : ثناأحمد بن الفرج الصدفي الدمياطي، عنعمرو بن هاشم، عنابن أبي كريمة، عن هشام بن حسان، عنالحسن، عن أمه ، عن أم سلمة قالت : قلت يا رسول الله أخبرني عن قول الله ) كأمثال اللؤلؤ المكنون(قال : " صفاؤهن كصفاء الدر الذي في الأصداف الذي لا تمسه الأيدي " .
وقوله : ) لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما(يقول : لا يسمعون فيها باطلا من القول ولا تأثيما ، يقول : ليس فيها ما يؤثمهم .
وكان بعض أهل العلم بكلام العرب منأهل البصرةيقول ) لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما(والتأثيم لا يسمع ، وإنما يسمع اللغو . كما قيل : أكلت خبزا ولبنا ، واللبن لا يؤكل ، فجازت إذ كان معه شيء يؤكل .
وقوله : ) إلا قيلا سلاما سلاما(يقول : لا يسمعون فيها من القول إلا قيلا سلاما : أي اسلم مما تكره .
وفي نصب قوله : ) سلاما سلاما(وجهان : إن شئت جعلته تابعا للقيل ، ويكون السلام حينئذ هو القيل فكأنه قيل : لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا سلاما سلاما ، ولكنهم يسمعون سلاما سلاما . والثاني : أن يكون نصبه]ص:109 [بوقوع القيل عليه ، فيكون معناه حينئذ : إلا قيل سلام فإن نون نصب قوله : ) سلاما سلاما(بوقوع قيل عليه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 23:15 من طرف Admin

القول في تأويل قوله تعالى : ) وحور عين) 22 ( كأمثال اللؤلؤ المكنون) 23 ( جزاء بما كانوا يعملون) 24 ( لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما) 25 ( إلا قيلا سلاما سلاما) 26 ( (
اختلف القراء في قراءة قوله : ) وحور عين(فقرأته عامة قراءالكوفةوبعض المدنيين " وحور عين " بالخفض إتباعا لإعرابها إعراب ما قبلها من الفاكهة واللحم ، وإن كان ذلك مما لا يطاف به ، ولكن لما كان معروفا معناه المراد أتبع الآخر الأول في الإعراب ، كما قال بعض الشعراء .
إذا ما الغانيات برزن يوماوزججن الحواجب والعيونا]ص:106 [
فالعيون تكحل ، ولا تزجج إلا الحواجب ، فردها في الإعراب على الحواجب ؛ لمعرفة السامع معنى ذلك وكماقال الآخر :
تسمع للأحشاء منه لغطاولليدين جسأة وبددا
والجسأة : غلظ في اليد ، وهي لا تسمع .
وقرأ ذلك بعض قراءالمدينةومكةوالكوفةوبعضأهل البصرةبالرفع ) وحور عين(على الابتداء . وقالوا : الحور العين لا يطاف بهن ، فيجوز العطف بهن في الإعراب على إعراب فاكهة ولحم . ولكنه مرفوع بمعنى : وعندهم حور عين ، أو لهم حور عين .
والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال : إنهما قراءتان معروفتان]ص:107 [قد قرأ بكل واحدة منهما جماعة من القراء مع تقارب معنييهما ، فبأي القراءتين قرأ القارئ فمصيب . والحور جماعة حوراء : وهي النقية بياض العين ، الشديدة سوادها . والعين : جمع عيناء ، وهي النجلاء العين فيحسن .
وقوله : ) كأمثال اللؤلؤ المكنون(يقول : هن في صفاء بياضهن وحسنهن ، كاللؤلؤ المكنون الذي قد صين في كن .
وقوله : ) جزاء بما كانوا يعملون(يقول - تعالى ذكره - : ثوابا لهم من الله بأعمالهم التي كانوا يعملونها في الدنيا ، وعوضا من طاعتهم إياه .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثناأبو هشام الرفاعيقال : ثناابن يمان، عنابن عيينة، عنعمروعنالحسن) وحور عين(قال : شديدة السواد : سواد العين ، شديدة البياض : بياض العين.
قال ثناابن يمان، عنسفيان، عن رجل ،عنالضحاك) وحور عين(قال : بيض عين قال : عظام الأعين.
حدثناابن عباس الدوريقال : ثناحجاجقال : قال ابن جريج، عن عطاء الخراساني،عنابن عباسقال : الحور : سود الحدق.
حدثناالحسن بن عرفةقال : ثناإبراهيم بن محمد الأسلمي، عنعباد بن منصور الباجيأنهسمع الحسن البصرييقول : الحور : صوالح نساء بنيآدم.
قال ثناإبراهيم بن محمد،عنليث بن أبي سليمقال : بلغني أن الحور العين خلقن من الزعفران.
حدثناالحسن بن يزيد الطحانقال : حدثتناعائشة امرأة ليث ،عنليث،عنمجاهدقال : خلق الحور العين من الزعفران.]ص:108 [
حدثنيمحمد بن عبيد المحاربيقال : ثناعمرو بن سعدقال : سمعتليثا، ثنيعنمجاهدقال : الحور العين خلقن من الزعفران.
وقال آخرون : بل معنى قوله : ) حور ( أنهن يحار فيهن الطرف .
ذكر من قال ذلك :
حدثناأبو هشامقال : ثناابن يمان، عنسفيان، عن رجل ،عنمجاهد) وحور عين(قال : يحار فيهن الطرف.
وبنحو الذي قلنا في تأويل قوله : ) كأمثال اللؤلؤ(قال أهل التأويل ، وجاء الأثر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
حدثناأحمد بن عبد الرحمنقال : ثناأحمد بن الفرج الصدفي الدمياطي، عنعمرو بن هاشم، عنابن أبي كريمة، عن هشام بن حسان، عنالحسن، عن أمه ، عن أم سلمة قالت : قلت يا رسول الله أخبرني عن قول الله ) كأمثال اللؤلؤ المكنون(قال : " صفاؤهن كصفاء الدر الذي في الأصداف الذي لا تمسه الأيدي " .
وقوله : ) لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما(يقول : لا يسمعون فيها باطلا من القول ولا تأثيما ، يقول : ليس فيها ما يؤثمهم .
وكان بعض أهل العلم بكلام العرب منأهل البصرةيقول ) لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما(والتأثيم لا يسمع ، وإنما يسمع اللغو . كما قيل : أكلت خبزا ولبنا ، واللبن لا يؤكل ، فجازت إذ كان معه شيء يؤكل .
وقوله : ) إلا قيلا سلاما سلاما(يقول : لا يسمعون فيها من القول إلا قيلا سلاما : أي اسلم مما تكره .
وفي نصب قوله : ) سلاما سلاما(وجهان : إن شئت جعلته تابعا للقيل ، ويكون السلام حينئذ هو القيل فكأنه قيل : لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا سلاما سلاما ، ولكنهم يسمعون سلاما سلاما . والثاني : أن يكون نصبه]ص:109 [بوقوع القيل عليه ، فيكون معناه حينئذ : إلا قيل سلام فإن نون نصب قوله : ) سلاما سلاما(بوقوع قيل عليه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 23:36 من طرف Admin

القول في تأويل قوله تعالى : ) وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين) 27 ( في سدر مخضود) 28 ( وطلح منضود) 29 ( وظل ممدود) 30 ( وماء مسكوب) 31 ( (
يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد-صلى الله عليه وسلم - : ) وأصحاب اليمين(وهم الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ذات اليمين ، الذين أعطوا كتبهم بأيمانهم يامحمد) ما أصحاب اليمين(أي شيء هم وما لهم ، وماذا أعد لهم من الخير . وقيل : إنهم أطفال المؤمنين .
ذكر من قال ذلك :
حدثنامحمد بن معمرقال : ثناأبو هشام المخزوميقال : ثناعبد الواحدقال : ثناالأعمشقال : ثناعثمان بن قيس، أنه سمعزاذان أبا عمرويقول :سمعت علي بن أبي طالب-رضي الله عنه - يقول : ) وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين(قال : أصحاب اليمين : أطفال المؤمنين.
حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد، عنقتادةفي قوله : ) وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين( :أي ماذا لهم ، وماذا أعد لهم ، ثم ابتدأ الخبر عماذا أعد لهم في الجنة ، وكيف يكون حالهم إذا هم دخلوها ؟ فقال : هم ) في سدر مخضود(يعني : في ثمر سدر موقر حملا قد ذهب شوكه .
وقد اختلف في تأويله أهل التأويل ، فقال بعضهم : يعني بالمخضود : الذي قد خضد من الشوك ، فلا شوك فيه .
ذكر من قال ذلك :]ص:110 [
حدثنيعليقال : ثناأبو صالحقال : ثنيمعاوية، عنعلي،عنابن عباسفي قوله : ) سدر مخضود(قال : خضده وقره من الحمل ، ويقال : خضد حتى ذهب شوكه فلا شوك فيه.
حدثناابن عبد الأعلىقال :ثناالمعتمر، عن أبيه ) في سدر مخضود(قال : زعممحمد بن عكرمةقال : لا شوك فيه.
حدثناابن بشارقال : ثناعبد الرحمنقال : ثناسفيان، عنحبيب،عنعكرمةفي قوله : ) في سدر مخضود(قال : لا شوك فيه.
حدثناابن بشارقال : ثناهوذة بن خليفةقال : ثناعوف، عنقسامة بن زهيرفي قوله : ) في سدر مخضود(قال : خضد من الشوك ، فلا شوك فيه .
حدثناأبو حميد الحمصي أحمد بن المغيرةقال : ثنايحيى بن سعيدقال : ثناعمرو بن عمرو بن عبد الله الأحموسي،عنالسفر بن نسيرفي قول الله - عز وجل - ) في سدر مخضود(قال : خضد شوكه ، فلا شوك فيه.
حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد،عنقتادةقوله : ) في سدر مخضود(قال : كنا نحدث أنه الموقر الذي لا شوك فيه.
حدثناابن بشارقال : ثناسليمانقال :ثناقتادةفي قوله : ) في سدر مخضود(قال : ليس فيه شوك.
حدثناابن حميدقال : ثنامهران، عنسفيان، عنأبي إسحاق،عنأبي الأحوص) في سدر مخضود(قال : لا شوك له.
حدثنامهران، عنسفيان، عنحبيب بن أبي ثابت،عنعكرمة) في سدر مخضود(قال : لا شوك فيه.
وحدثني بهابن حميدمرة أخرى ، عنمهرانبهذا الإسناد ،عنعكرمة، فقال : لا شوك له ، وهو الموقر.]ص:111 [
وقال آخرون : بل عني به أنه الموقر حملا .
ذكر من قال ذلك :
حدثنيمحمد بن عمروقال : ثناأبو عاصمقال : ثناعيسىوحدثنيالحارثقال : ثناالحسنقال : ثناورقاءجميعا ، عنابن أبي نجيح،عنمجاهد)مخضود ( قال : يقولون هذا الموقر حملا.
حدثنيمحمد بن سنان القزازقال : ثناأبو حذيفةقال : ثناسفيان، عنابن أبي نجيح،عنمجاهد) في سدر مخضود(قال : الموقر.
حدثناابن حميدقال : ثنامهران، عنسفيان، عنابن أبي نجيح،عنمجاهد) في سدر مخضود(قال : الموقر.
حدثت عنالحسينقال : سمعتأبا معاذيقول : ثناعبيدقال :سمعتالضحاكيقول في قوله : ) سدر مخضود(يقول : موقر.
حدثناابن حميدقال : ثناحكام، عنعمرو، عنعطاء بن السائب،عنسعيد بن جبير) في سدر مخضود(قال : ثمرها أعظم من القلال.
وقوله : ) وطلح منضود(أما القراء فعلى قراءة ذلك بالحاء ) وطلح منضود(وكذا هو في مصاحف أهل الأمصار . وروي عن علي بن أبي طالب-رضي الله عنه - أنه كان يقرأ " وطلع منضود " بالعين .
حدثناعبد الله بن محمد الزهريقال : ثناسفيانقال : ثنازكريا، عنالحسن بن سعد، عن أبيه - رضي الله عنه - قرأها " وطلع منضود " .
حدثناسعيد بن يحيى الأمويقال : ثني أبي قال : ثنامجاهد، عنالحسن بن سعد، عنقيس بن سعدقال :قرأ رجل عندعلي) وطلح منضود(فقالعلي:ما شأن الطلح ، إنما هو : " وطلع منضود " ، ثم قرأ ) طلعها هضيم(فقلنا أولا نحولها ، فقال : إن القرآن لا يهاج اليوم ، ولا يحول .وأما الطلح فإنالمعمر بن المثنىكان يقول : هو عند العرب شجر]ص:112 [عظام كثير الشوك، وأنشد لبعض الحداة :
بشرها دليلها وقالاغدا ترين الطلح والحبالا
وأما أهل التأويل من الصحابة والتابعين فإنهم يقولون : إنه هو الموز .
حدثناحميد بن مسعدةقال : ثنابشر بن المفضلقال : ثناسليمان التيمي،عنأبي سعيد مولى بني رقاشقال : سألتابن عباسعن الطلح ، فقال : هو الموز .
حدثنييعقوبقال : ثناهشيمقال : أخبرناسليمان التيميقال : ثناأبو سعيد الرقاشي، أنهسمعابن عباسيقول : الطلح المنضود : هو الموز.
حدثنييعقوبوأبو كريبقالا : ثنا ابن علية، عنسليمانقال :ثناأبو سعيد الرقاشي، قال قلت لابن عباس:ما الطلح المنضود ؟ قال : هو الموز .
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناالمعتمر، عن أبيه قال :ثناأبو سعيد الرقاشيقال : سألتابن عباسعن الطلح ، فقال : هو الموز.
حدثناابن حميدقال : ثنامهران، عنسفيان، عنالتيمي، عنأبي سعيد الرقاشي،عنابن عباس) وطلح منضود(قال : الموز.
قال : ثنامهران، عنسفيان، عنالكلبي، عنالحسن بن سعيد،عنعليرضي الله عنه ) وطلح منضود(قال : الموز.
حدثنييعقوبقال : ثناهشيمقال : أخبرناأبو بشر، عن رجل]ص:113 [منأهل البصرةأنهسمعابن عباسيقول في الطلح المنضود : هو الموز.
حدثنيمحمد بن عمروقال : ثناأبو عاصمقال : ثناعيسىوحدثنيالحارثقال : ثناالحسنقال : ثناورقاءجميعا ، عنابن أبي نجيح،عنمجاهدفي قوله : ) وطلح منضود(قال : موزكم ؛ لأنهم كانوا يعجبون بوج وظلاله من طلحه وسدره.
حدثنامحمد بن سنانقال : ثناأبو حذيفةقال : ثناسفيان، عنابن أبي نجيح،عنعطاءفي قوله : ) وطلح منضود(قال : الموز.
حدثناابن بشارقال : ثناهوذة بن خليفة، عنعوف،عنقسامةقال : الطلح المنضود : هو الموز.
قال : ثناسليمانقال : ثناأبو هلال،عنقتادةفي قول الله ) وطلح منضود(قال : الموز.
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمر،عنقتادة) وطلح منضود(قال : الموز.
حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد،عنقتادة) وطلح منضود(كنا نحدث أنه الموز.
حدثنييونسقال : أخبرناابن وهبقال :قالابن زيدفي قوله : ) وطلح منضود(قال الله أعلم ، إلا أنأهل اليمنيسمون الموز الطلح.
وقوله : ) منضود ( يعني أنه قد نضد بعضه على بعض ، وجمع بعضه إلى بعض .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنيمحمد بن سعدقال : ثني أبي قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ،عنابن عباسقوله : ) وطلح منضود(قال : بعضه على بعض.]ص:114 [
حدثنيالحارثقال : ثناالحسنقال : ثناورقاء، عنابن أبي نجيح،عنمجاهدفي قوله : ) وطلح منضود(متراكم ؛ لأنهم يعجبون بوج وظلاله من طلحه وسدره.
وقوله : ) وظل ممدود(يقول : وهم في ظل دائم لا تنسخه الشمس فتذهبه ، وكل ما لا انقطاع له فإنه ممدود ، كما قاللبيد:
غلب البقاء - وكنت غير مغلب -دهر طويل دائم ممدود
وبنحو الذي قلنا في ذلك جاءت الآثار ، وقال به أهل العلم .
ذكر من قال ذلك :
حدثناابن حميدقال : ثنامهران، عنسفيان، عنأبي إسحاق،عنعمرو بن ميمون) وظل ممدود(قال : خمسمائة ألف سنة.
حدثناابن حميدقال : ثنامهرانقال : ثناإسماعيل بن أبي خالد، عنزياد مولى بني مخزوم،عن أبي هريرةقال : " إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ، اقرءوا إن شئتم ) وظل ممدود(فبلغ ذلككعبا، فقال : صدق والذي أنزل التوراة على لسانموسى ،والفرقان على لسانمحمد ،لو أن رجلا ركب حقة أو جذعة ثم دار بأصل تلك الشجرة ما بلغها ، حتى يسقط هرما ، إن الله غرسها بيده، ونفخ فيها من روحه ، وإن أفنانها لمن وراء سور الجنة وما في الجنة نهر إلا وهو يخرج من أصل تلك الشجرة " .
حدثناابن حميدقال : ثناحكام، عنإسماعيل بن أبي خالد، عنزياد مولى لبني مخزومأنه سمع أبا هريرةيقول : ثم ذكر نحوه ، إلا أنه قال : وما في الجنة من نهر .]ص:115 [
حدثناابن بشارقال : ثناعبد الرحمنقال : ثناسفيان، عنأبي إسحاق،عنعمرو بن ميمون) وظل ممدود(قال : مسيرة سبعين ألف سنة.
حدثنايونسقال : أخبرناابن وهبقال : أخبرنيأبو يحيى بن سليمان، عنهلال بن علي، عنعبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرةقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة ، اقرءوا إن شئتم ) وظل ممدود( " .
حدثناابن حميدقال : ثنا يحيى بن واضحقال : ثناالحسين بن محمد، عنزيادقال : سمعت أبا هريرةيقول : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ، اقرءوا إن شئتم ) وظل ممدود( " .
حدثناابن حميدقال : ثنا يحيى بن واضحقال : ثناالحسين بن محمد، عنزيادقال : سمعت أبا هريرةيقول : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " وإن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها ، اقرءوا إن شئتم ) وظل ممدود( . "
حدثناابن بشارقال : ثناعبد الرحمنقال : ثناشعبة، عنأبي الضحيقال : سمعت أبا هريرةيقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " وإن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها : شجرة الخلد" .
حدثنا ابن المثنىقال : ثنامحمد بن جعفرقال : ثناشعبةقال : سمعتأبا الضحاكيحدث ، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " وإن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها سبعين أو مائة عام . هي شجرة الخلد" .]ص:116 [
حدثنا ابن المثنىقال : ثناأبو داودقال : ثناعمران، عنقتادة، عنأنسأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها" .
قال : ثناأبو داودقال : ثناعمران، عنمحمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل ذلك .
حدثناأبو كريبقال : ثنا وكيع، عنحماد بن سلمة، عنمحمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .
حدثناأبو كريبقال : ثناعبدةوعبد الرحمن، عنمحمد بن عمرو، عنأبي سلمة، عن أبي هريرةقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها ، اقرءوا إن شئتم قوله : ) وظل ممدود(" .
حدثناأبو كريبقال : ثنافردوسقال : ثناليث، عنسعيد بن أبي سعيدعن أبيه ، عن أبي هريرةقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة" .
حدثناأبو كريبقال : ثناالمحاربي، عنمحمد بن عمرو، عنأبي سلمة، عن أبي هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .
حدثنامحمد بن عبد الأعلىقال : ثناخالد بن الحارثقال : ثناعوف، عنالحسنقال : بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها" .
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناخالدقال : ثناعوف، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وبمثله عنخلاس.
حدثناأبو كريبقال : ثناأبو بكرقال :ثناأبو حصينقال : كنا على باب في موضع ومعناأبو صالحوشقيق - يعني - الضبي،فحدثأبو صالح،]ص:117 [فقال : حدثني أبو هريرةقال : إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها سبعين عاما .فقالأبو صالحأتكذب أبا هريرة ؟ . فقال : ما أكذب أبا هريرة ، ولكني أكذبك . قال : فشق على القراء يومئذ .
حدثنا محمد بن بشارقال : ثناسليمانقال : ثناأبو هلال، عنقتادة) وظل ممدود(قال : حدثنا ، عنأنس بن مالكقال : إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها.
قال ثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد، عنقتادةقوله : ) وظل ممدود(قالقتادة:حدثناأنس بن مالك، أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها" .
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمر، عنقتادة، عنأنس، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها" .
حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمر، عنمحمد بن زياد، عن أبي هريرةمثل ذلك أيضا .
وقوله : ) وماء مسكوب(يقول - تعالى ذكره - وفيه أيضا ماء مسكوب ، يعني مصبوب سائل في غير أخدود .
كما حدثناابن حميدقال : ثنامهران،عنسفيان) وماء مسكوب(قال : يجري في غير أخدود.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى