تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الأهلي الخرطوم يثير أزمة جديدة في الدوري

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14102016

مُساهمة 

الأهلي الخرطوم يثير أزمة جديدة في الدوري




بدر الدين بخيت
#الحديبة_نيوز
لا يكاد ينتهي موسم في كرة القدم السودانية في كل عام، إلا وتنفجر أزمة كبيرة، ففي موسم 2015 فجر الهلال والامل أزمة تتطلب حلها تدخل النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق بكري حسن صالح.
وفي موسم 2016، دخل المريخ على خط الأزمات حين صوتت أغلبية أعضاء مجلسه المكلف لقرار عدم خوض مباريات الفريق المتبقية بالدوري السوداني الممتاز، ضد الأهلي شندي والهلال ما لم يحسم اتحاد الكرة السوداني استئنافه ضد لاعبه السابق شرف شيبوب بشكل نهائي عبر خطوات التقاضي المحلية، ونجح رئيس النادي في إخماد ثورة الأغلبية.
لكن الأزمة الجديدة الأكثر تعقيدًا، فجرها هذه المرة فريق الاهلي الخرطوم اليوم الخميس، الذي أعلن بشكل رسمي أنه لن يخوض مباراتي الملحق ضد الفريق الرابع من الدوري العام، لأن القواعد العامة باتحاد الكرة السوداني تمنحه هذا الحق بنص المادة 118.
وكانت نتائج المباريات الحاسمة للفرق القابعة في منطقة المؤخرة، والتي جرت أمس الأول الثلاثاء قد أسفرت عن هبوط كل من الأمير البحراوي والهلال والفاشر بنقاط بلغت 29 و30 على التوالي، وأفلت الوافد الجديد النيل شندي بعدما فاز على الأهلي الخرطوم 2-0 رافعًا رصيده إلى 33 نقطة بينما تجمد الأهلي في ذات الرصيد.
وتم الفصل بين الفريقين في المواجهات المباشرة بينهما ليحسم الأمر لصالح النيل الذي كان قد خسر من الأهلي في الدور الأول 0-1، ولكنه عاد وفاز في الدور الثاني أمس الأول بنتيجة 2-0، فكان التفوق له بفارق الأهداف، هذا الوضع هبط بالأهلي الخرطوم نحو الترتيب 15 الذي يقود إلى خوض الملحق بينما افلت النيل من المأزق ويحتل الترتيب 14.
وقال الأهلي الخرطوم إنه الأحق باحتلال الترتيب 14 بدلا عن النيل وذلك بنص القواعد العامة المادة 118، والتي تتحدث عن الفصل بين الفريقين في حالة تساويهما في النقاط بحساب فارق الأهداف الصافية بينهما، ليس بترجيح كفة فريق على الآخر على أساس اللقاءات المباشرة بينهما.
وألمح الأهلي الخرطوم، إلى التضارب بين القواعد العامة ولائحة بطولة الدوري الممتاز موسم 2016.
وحصلعلى لائحة بطولة الممتاز السوداني لموسم 2016، والتي تتحدث فيها المادة 3 عن سريان النظام الأساسي والقواعد العامة ويقول نص المادة: "كل الحالات التي لم يرد فيها نص في هذه اللائحة تسري عليها أحكام النظام الأساسي والقواعد لإتحاد كرة القدم السوداني".
ولكن في ذات الوقت فإن لائحة الدوري الممتاز لموسم 2016، تحدثت بالتفصيل عن المنافسة وعدد الأندية وطريقة ترتيبها والهبوط والتأهل لها وذلك وفقا لمنطوق المادة 12، والتي يقول بندها 3: لتحديد البطل أو النادي الهابط أو ترتيب الأندية في هذه المنافسة تطبق القاعدة التالية:
أولا النادي الحائز على أكبر عدد من النقاط
ثانيا: إذا تساوى ناديين أو أكثر في النقاط يتم الفصل بينهما بالطريقة التالية:
1/النادي الحائز على أكثر عدد من النقاط في اللقاءات المباشرة بين الأندية المتساوية.
2/فارق الأهداف في المباريات التي تلعب بين الأندية المتساوية في لقاءتها المباشرة.
والحالة الثانية تنطبق على فريق الأهلي الذي خسر من النيل بفارق الأهداف في المباريات المباشرة.
لكن فريق الأهلي الخرطوم تمسك بنص القواعد العامة أي حساب صافي الأهداف لكل فريق من مجموع الأهداف التي أحرزها وتلك التي ولجت مرماه في كل مباريات البطولة، ويتضح من فارق الأهداف أن له صافي سالب 17، بينما للنيل سالب 26.
وفي النهاية فإن مقدرة اتحاد الكرة السوداني على تجاوز هذه الأزمة ستتضح حين يعلن بشكل رسمي التقرير النهائي حول ترتيب الفرق وهبوطها خلال الأيام القليلة القادمة، لأن التقرير الرسمي سيحدد بالضبط من هو الفريق الذي سيلعب الملحق بشكل رسمي.



ـــــــــــــــــــــــ




Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى