ابرز ماجاء بصحيفة الجريدة السودانية اليوم الاربعاء من اخبار

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19102016

مُساهمة 

ابرز ماجاء بصحيفة الجريدة السودانية اليوم الاربعاء من اخبار




ابرز ماجاء بصحيفة الجريدة السودانية اليوم الاربعاء من اخبار
#الحديبة_نيوز
.
»الوطني«: سنكون أغلبية في الحكومة المقبلة
الخرطوم: سعاد الخضر
قطع حزب المؤتمر الوطني بحدوث تغيرات جذرية وكبيرة في الجهاز التنفيذي بالبلاد بعد الحوار، وتمسك في الوقت ذاته بأنه سيكون ذو أغلبية في الحكومة المقبلة، مقراً برفضه استحداث منصب رئيس للوزراء قبل إجازته في الحوار الوطني، فيما أعلن انعقاد الدورة الثالثة لشورى الحزب الجمعة المقبلة.
ونفى نائب رئيس مجلس الشورى بالوطني، محمد يوسف كبر، في مؤتمر صحفي، بالمركز العام أمس، شروع الحزب في مناقشة تفاصيل الحكومة المرتقبة، ورهن ذلك بتكوين الآليات التي تم التوافق عليها في الحوار الوطني، وتوقع أن يكون الوطني أغلبية في الحكومة المقبلة، باعتبار ما أحرزه في الانتخابات الأخيرة، واضاف: )وجود الوطني مقدر ولكن لا نستطيع تحديده(، وأقر كبر برفض حزبه لاستحداث منصب رئيس مجلس الوزراء وأرجع ذلك لجهة أن نظام الحكم رئاسي، مضيفاً أن حزبه تنازل لرغبة الأحزاب المشاركة في الحوار لاحداث التغير، ووافق على منصب رئيس الوزراء، وتابع: »نحن لا نختزل الحوار.. فيه عمل غير مسبوق ليس ضربة حظ أو صدفة وانما مخطط له«. واعتبر إن اهتمام الأحزاب بالمنصب لايتعدى كونه اهتمام بالشكليات، ورفض الاتهامات الموجهة للشورى بأنها مهمشة، مؤكداً أنها ليست مغيبة وتناقش بعنف قضايا المعاش وكل ما يتطرق له الشارع مع الجهاز التنفيذي، واضاف: »لسنا من نقول للوزراء نعم، نعم« واستند على مدى فاعلية الشورى بأنها تقوم بالتعديلا ت التي تتم للنظام الاساسي للحزب بالاضافة الى محاسبة الجهاز التنفيذي، وقلل كبر من ما يثار حول الخلافات في الحزب بالولايات، معتبراً أن الوطني ليس جسماً مبرأ وهناك فرق بين الخلاف والاختلاف، موضحاً أن اختلاف الرأي ظاهرة صحية والخلاف هو الأمر السيء، ونوه الى ان الشورى قضية فقهية ترك أمر تشكيلها وفقاً للعهد الموجود، وزاد: »لدينا مستويات فهناك قضايا كبرى يجتمع لحسمها رئيس الجمهورية ونائب رئيس الشورى وامين الحركة الاسلامية وأخرى تحسم في المجلس أو المكتب القيادي«.
.
جهاز الإحصاء: تدني عدد الفقراء بالبلاد الى »28%«
البرلمان: سارة تاج السر
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، تدني عدد الفقراء بالبلاد الى 28% خلال العام الجاري، في وقت تتجه وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي لإعداد مؤشرات وطنية لقياس مستويات الفقر، لعدم انطباق المؤشرات العالمية على السودان، في وقت أقرت الوزارة بوجود بعض التجاوزات في أموال الدعم الاجتماعي، وبررت ذلك بالقول: »إننا مجتمع ليس ملائكي وغير مبرأ من العيوب«.
وقال وزير الدولة بوزارة الرعاية، ابراهيم آدم، في رده على سؤال لـ)الجريدة( أمس، بشأن معدلات الفقر بالسودان، إن نسبة الفقر انخفضت الى 28% عام 2016م مقارنة بنسبة 46% عام 2009م. وأضاف أن الجهاز المركزي للإحصاء سلمه بالأمس دراسة جديدة عن معدلات الفقر بالبلاد خلال العام الجاري، واشار الى عزم وزارته إجراء مسح عن نسب الفقر خلال الفترة المقبلة، وأبدى الوزير ثقته تماماً في إسقاطات الجهاز المركزي، لافتاً الى أن مؤشرات قياس الفقر العالمية، لاتنطبق على السودان، وتابع: »في وقت تعتبر فيه الغرفة وملحقاتها من ثلاجة وتلفزيون مؤشراً عالمياً بنلقى راجل في قطية عندو جراب فيهو 3-4 مليار جنيه«. وأقر الوزير في تصريحات صحفية بالبرلمان، بوجود بعض التجاوزات في أموال الدعم الاجتماعي، وبرر ذلك بقوله: »إننا مجتمع ليس ملائكي وغير مبرأ من العيوب«. لكنه أكد إحكام الوزارة يدها على الأمر، واشتراطها ان يكون الصرف بالرقم الوطني فقط، وايقاف التعامل بالتوكيل، مشيراً الى أنه إما أن يصل الشخص المستحق بنفسه، وإما أن تصله الوزارة في مكانه حال عجزه، وكشف الوزير عن إتجاه لحصر الدعم في الفقراء والأرامل والمعاقين، مع حزم دعم أخرى كالتأمين الصحي، على أن يملك الفقير الناشط اقتصادياً وسيلة إنتاج، وأعلن عن توجيه للولايات بمراجعة كشوفات الدعم وتصحيح أي أخطاء إن وجدت، على أن يوقع على القائمة المعتمدة أو الوزير المعني، ووالي الولاية. ونفي الوزير بشدة وجود مخالفات او فساد مالي بصناديق الضمان الإجتماعي، وقال »أنا الحاكم عندي تقرير المراجع العام.. وما تسألوني فلان قال ولا الجهة ديك قالت«، مؤكداً أن تقرير المراجع لم يتضمن أي مخالفات بشأن الصناديق.
.
الكاروري: تعديلات عقوبة الزاني المحصن مخالفة عقائدية
البرلمان: سارة تاج السر
أكد عضو مجمع الفقه الاسلامي، والنائب البرلماني، عبد الجليل النذير الكاروري، أن تعديلات مجلس الوزراء على القانون الجنائي بتغيير عقوبة الزاني المحصن من الرجم الى الاعدام شنقاً مخالفة عقائدية أكبر من التعديل الذي تم، وأعلن عن تبني مجمع الفقه إقتراحاً بتعديل إعدام الى قصاص أو قتل.
وأعلن الكاروري، وهو خطيب مسجد الشهيد بالخرطوم، تراجع نسبة التحاق السودانيين المتطرفين دينياً بتنظيم الدولة الاسلامية )داعش(، واشار الى إجراء حوارات مكثفة بين المتطرفين وبعض الفقهاء والأئمة داخل وخارج السجون. وكشف عن تشكيل مجلس لمكافحة التطرف برئاسة الجمهورية، واعتبر ما أثير بشأن وجود مناهج لتلقين الشباب المذهب الشيعي "مصيبة"، واعتبر الكاروري أن غياب كيان للحسبة أضعف من مراقبة المجتمع، وأغلق الباب أمام معالجة كثير من الجرائم المنتشرة فيه، ونفى بشدة ضعف الخطاب الديني في المجتمع السوداني، واصفاً إياه بالقوي والمستنير بل وارتقى في طريقته للنباهة.
.
ابراهيم محمود: جهات خارجية تُناهض وثيقة الحوار
الخرطوم: الجريدة
اتهم مساعد رئيس الجمهورية، إبراهيم محمود، عضو آلية )7+7(، بعض الجهات السياسية بالخارج بالسعي إلى إنتاج وثيقة ضد الوثيقة الوطنية التي أنتجها »الشعب السوداني« عبر أحزابه السياسية ومنظماته الوطنية في نهاية مداولات لجان الحوار الوطني.
وقال محمود، خلال حفل تكريم الاتحاد العام للمرأة السودانية، لآلية الحوار، أمس، إن جهات سياسية بالخارج لم ترض بالإنتاج الوطني السوداني، وأرادت أن تتعامل بردود الأفعال بإنتاج وثيقة مضادة، وأكد أن التحدي القادم أمام القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني هو حراسة الوثيقة الوطنية المفتوحة لكل الراغبين للانضمام إليها، فضلاً عن العمل بجدية لإنزالها إلى أرض الواقع. وشدَّد على أن الوثيقة أضحت الآن ملكاً لمنظمات المجتمع المدني نسبة للدور الكبير الذي لعبته المنظمات الوطنية خاصة المرأة التي كانت لها مساهمات كبيرة خلال مسيرة الحوار. وأوضح محمود حسب -شبكة الشروق- أن السودان يتعرض إلى استهداف كبير من بعض الدول بادعاء أنه يستخدم أسلحة كيميائية. وتابع: »أرادوا من خلال هذه الافتراءات النيل من مقدرات البلاد«.
.
»الداخلية« ترفع سجل الأجانب للبرلمان لمنحهم الرقم الوطني أو إبعادهم
البرلمان: سارة تاج السر
كشف وزير الداخلية عصمت عبد الرحمن، عن اتجاه لإيداع سجل الأجانب منضدتي، مجلس الوزراء والبرلمان لمنحهم الرقم الوطني السوداني أو ابعادهم، وقال إن هذا الاجراء سيكون عقب الفراغ من تسجيلهم الذي رفعت ميزانيته للمجلس الأعلى للهجرة لإجازتها.
واقر الوزير، في تصريحات بالبرلمان أمس،بوجود تضارب بين السجل المدني والاحصاء حول الرقم الحقيقي للتعداد السكاني، واكد تسجيل )25( مليون نسمة بالرقم الوطني، ولفت الى ان الاحصاء السكاني لعام 2008م لايتماشى مع الرقم الوطني، مما يتطلب اجراء مشاورات بين السجل المدني والجهاز المركزي للاحصاء، واوضح ان الاسقاطات حتى الان تشير الى ان اجمالي السكان 31 مليون نسمة . وأوضح أنه رفع ميزانية لتسجيل الاجانب للمجلس الاعلى للهجرة الذي يرأسه نائب الرئيس، حسبو محمد عبد الرحمن، واضاف "عقب اجازة الميزانية واكتمال التسجيل سنرفع السجل الى مجلس الهجرة، الذي سيحوله الى مجلس الوزراء والبرلمان ليقرران منحهم الرقم الوطني أو ابعادهم". في سياق اخر اشار الوزير الى ان صلاحيات شرطة تأمين الجامعات ستمتد الى مكافحة المخدرات بالحرم الجامعي وكل ما من شأنه الاخلال بالأمن، اويشكل جريمة.
.
القبض على مدير المراسم السابق لوطني البحر الأحمر
الخرطوم: عبدالهادي الحاج
القت الشرطة القبض على مدير المراسم السابق بحزب المؤتمر الوطني بالبحر الأحمر، مالك نور الهدى، وذلك على خلفية إتهامه بالإساءة والسباب.
وكان عضو مجلس شورى الحزب، شكان حسين، قد دوّن بلاغاً بالرقم )3968( بقسم شرطة ديم عرب ببورتسودان، تحت المادة )160( من القانون الجنائي، والتي تتعلق بالإساءة والسباب، واتهم حسين نور الهدى بالتشكيك في هويته الوطنية بوصفه بـ)اللاجئ( وذلك في حضور عدد من الشهود.
ونفّذت الشرطة أمس أمر القبض الذي أصدرته بحق نور الهدى وتمّ إيداعه حراسة قسم شرطة ديم عرب، وحتى كتابة الخبر لم يتثنى لـ)الجريدة( التأكد من أنّ المُتهم قد تمّ الإفراج عنه بضمان أم لا.
إختفاء عصا مهدي ابراهيم يثير خلافاً في البرلمان
البرلمان: سارة تاج السر
فجر إختفاء عصا، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، مهدي ابراهيم، من القاعة الرئيسية الأسبوع الماضي أزمة بالبرلمان، في وقت اتهم موظف بالمجلس الوطني، حاجباً بسرقة العصا ما دفع الأخير لفتح بلاغ جنائي ضد الموظف، وتوقعت مصادر موثوقة أن يحال الحاجب الى لجنة تحقيق. وقالت مصادر موثوقة لـ»الجريدة«، إن إبراهيم نسي عصاه الفاخرة التي وصلته هدية من الرئيس عمر البشير، الأسبوع المنصرم في القبة البرلمانية، ووجدها فيما بعد أحد الحجاب، غير أنه لم يسلمها للأمانة العامة الا بعد أيام، وبعد استجوابه عن سبب إخفاء العصا، ذكر بأنه عثر عليها في القاعة ولكن لم يتعرف على صاحبها، غير أن موظفاً بالمجلس اتهم الحاجب باخفاء العصا بهدف السرقة، مما دفع الأخير الى تدوين بلاغ ضد الموظف.
.
المواصفات تحذر من الأطعمة ذات الأحماض الدهنية المتحولة
الخرطوم: تقوى موسى
حذرت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، المواطنيين من تناول الأطعمة المستوردة التي تحتوي على أحماض دهنية متحولة من الزيوت النباتية المهدرجة، كالبسكويتات وشرائح البطاطس والشيكولاتة، والبان البدرة والايسكريم وغيرها، في وقت كشفت وزارة الصناعة، عن استيراد )10( الآف طن من الزيوت المختلفة العام الماضي.
وقالت رئيس اللجنة الفنية للزيوت بهئية المواصفات والمقاييس، د. أحلام أحمد الحسين، خلال الورشة المتخصصة التي نظمتها الهيئة بالخرطوم، أمس، إن التجارب العلمية أثبتت أن تناول الأطعمة المحتوية على أحماض دهنية متحولة »مهدرجة« من الزيوت يسبب العديد من الأمراض الخطيرة »سرطانات وكبد وبائي فشل كلوي«، وطالبت في ورقة قدمتها باتخاذ قرارت تحفظ صحة المواطن حتى لو أدى ذلك لايقاف استيراد هذه الأغذية التي أكدت انتشارها بصورة كبيرة شملت حتى أغذية الأطفال.
من جانبه أكد نائب مدير عام المواصفات، عبدالكريم سليمان، إمكانية أن توقف الهيئة إستيراد هذه الأغذية اذا ثبت ضررها بصورة قاطعة كما فعلت بعض الدول، فيما أعلنت ورقة قدمها عضو اللجنة الفنية للزيوت، عدنان الدومة، عدم صدور قانون سوداني يحدد المدى الاقصى للأحماض الدهنية المتحولة، وقال إن الجهد الوحيد في هذا الجانب قامت به هيئة المواصفات بتأكيدها عدم مطابقة المنتجات التي تدخل في مكوناتها الدهون المهدرجة للمواصفات السودانية، مشيراً الى ان الهئية استندت على توصية اللجنة الفنية للزيوت بحظر استخدام الزيوت المهدرجة كالسمن النباتي الذي يستخدم في صناعة المخبوزات.
.
خبراء يحذرون من القطن المحور ومجلس السلامة يقلل
الخرطوم: تقوى موسى
شدد خبراء في مجالي الزراعة والبيئة، على ضرورة عدم التسرع في إجازة أصناف جديدة من القطن المحور وراثياً مع الحرص والتأكد من مدى تأثيرات المنتج منه على صحة الحيوان والإنسان والتربة، بجانب أخذ الحيطة والحذر، موضحين أهمية العودة للقطن الطبيعي، وضبط إستخدام المبيدات والأسمدة، مع تكثيف الإرشاد بالإستخدامات الصحيحة لها حفاظاً على الأصول الوراثية المحلية، في وقت أكد مجلس السلامة الإحيائية، نجاح التجربة في السودان ومقاومتها لدودة اللوز الأمريكية، وخفض عدد رشات القطن وزيادة الإنتاجية.
وقال خبراء في منتدى وزارة الإعلام، حول القطن المحور وراثياً أمس، إن صنف القطن الطبيعي ليس به عيب ويعود تراجع إنتاجيته لعدم تقيد المزارعين بالإرشاد والإستخدام الصحيح للتقاوي والأسمدة، وأشاروا الى أن بعض أضرار القطن المحور تتمثل في ضعف إنتاجية الحليب بالمواشي التي تم تغذيتها بمخلفات القطن، وتدني إنتاجية المحاصيل المزروعة عقب القطن في الدورة الزراعية، مبدين تخوفهم من التعديل الوراثي في الأغذية وتحوله لآلية للتحكم الدولي في رأس مالية الغذاء مستقبلاً، واصفين ذلك بالقنبلة الموقوتة.
من جانبه نفى مجلس السلامة الإحيائية، تلقيه أي شكوى بخصوص ظهور تأثيرات سالبة لمخلفات القطن المحور، او إثبات حدوث آثار سالبة، ونبه أمين عام المجلس، عاصم أبو سارة، الى إحتلال السودان للمرتبة الرابعة وسط الدول المنتجة للقطن، راهناً الوصول للمرتبة الأولى بالتطبيق العلمي والسليم لتقانة الإنتاج المحور جينياً وطمأن بعدم وجود آثار سالبة في كافة المحاصيل المعدلة، كما أن إستخدام التقنية يتم بمستوي يحافظ علي البيئة.
.
أيلا يكلف وزيراً لإيداع خطاب حكومته أمام التشريعي
مدني: مزمل صديق
أودع وزير الصحة والوالي المكلف بولاية الجزيرة، عماد الدين الجاك، خطاب حكومة الولاية للربعين الثاني والثالث لعام 2016م أمام منضدة المجلس التشريعى أمس، حيث حمل الخطاب جملت ايرادات بلغت للفترة )850( مليون جنيه بنسبة أداء 72./. مقارنة بمبلغ )710( مليون جنيه للعام السابق بنسبة أداء )50./.( بزيادة بلغت )140( مليون جنيه، بزيادة قدرها 20./.، فيما بلغت جملة المصروفات )637( مليون جنيه بنسبة اداء 80./. مقارنة بمبلغ )621( مليون جنيه للعام السابق بنسبة اداء 76./. وبزيادة قدرها )16( مليون جنيه.
وكشف الخطاب أنه تم الصرف وفقاً للموجهات والضوابط والقوانين واللوائح المنظمة للعمل المالي، مؤكداً سداد المرتبات حتى سبتمبر 2016م، ولفت الى متابعة ومراقبة المصانع بالولاية والتعرف على العقبات التى أدت الى توقف عدد من المشاريع بمحليات مدني الكبرى والمناقل والكاملين، واوضح أن جملة المساحات المزروعة بمحاصيل العروة الصيفية بمشروع الجزيرة لموسم 2017/2016م بلغت )710668( الف فدان منها )46( الف فدان تأثرت بالغرق، بجانب زراعة 151 الف فدان بمشروع الرهد بنسبة 94% من المساحة المستهدفة تأثرت منها »6866« فدان، واشار الخطاب الى الاستعداد والتحضير للموسم الشتوي لزراعة )500( الف فدان قمح بمشروع الجزيرة، وكشف عن إجازة )4387( مشروعاً شملت المشروعات السكنية والتجارية والاستثمارية الصناعية، كما تم استلام مبلغ )24( ألف جنيه من وزارة المالية الاتحادية لتكملة مبنى مستشفى الذرة الجديد، وأعلن توزيع الكتاب المدرسي وتوزيع )8754( وحدة إجلاس ثلاثي لإجلاس )35.016( تلميذاً وتلميذة بمرحلة الاساس و»14850« وحدة إجلاس فردي لـ»14850« طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية.
يذكر أن انعقاد الجلسة كان قد تم تأجيله لثلاث مرات لعدم مثول والي الجزيرة محمد طاهر أيلا أمام المجلس.
.
مدعي دارفور: تورط 50 عسكرياً في جرائم مخالفة للقانون
الخرطوم: الجريدة
كشف المدعي العام لجرائم دارفور الفاتح طيفور، عن تورط عسكريين يتبعون لقوات نظامية في جرائم مخالفة للقانون بصفاتهم الشخصية في الإقليم، يبلغ عددهم نحو 50 عسكرياً، موضحاً أنه تم تسليمهم ورفعت حصانتهم وتجري حالياً محاكمتهم.
وقال طيفور لـ)شبكة الشروق( أمس، أنه منذ تعيينه في العام 2015 م فصل في 18 قضية كبيرة، بينما توجد 21 قضية أمام المحاكم في كلٍّ من نيالا بجنوب دارفور، والفاشر بشمال دارفور، والعاصمة الخرطوم في قضايا مختلفة خلال العام الجاري. وأشار إلى صعوبات تواجه البلاغات ضد المتهمين من عناصر الحركات المسلحة ممثلة في عدم إمكانية القبض عليهم في بعض مناطق دارفور نتيجة لاتساع الرقعة الجغرافية للولايات. وأضاف أن القضايا التي ترتكب بدارفور بها تعقيدات كثيرة، منها عدم تعرف الشاكي على المتهمين، نتيجة أنهم ملثمون في كثير من الأحداث المتعلقة بالنهب وغيرها، وأضاف: »في كثير من الحالات نصل إلى طريق مسدود في مثل هذه البلاغات«.
.
تحالف القوى الوطنية يؤكد موافقته على 80% من توصيات الحوار
الخرطوم: الجريدة
دافع رئيس تحالف القوى الوطنية، مصطفى محمود، عن عودتهم للحوار، وأكد أن الحكومة المقبلة حكومة انتقالية، وأن قرار رئيس الجمهورية بتشكيل اللجنة القومية للدستور من أهم القرارات، وقال محموة في ندوة نظمها المركز القومي للانتاج الاعلامي أمس، إن لديهم قناعة بعدم وجود مخرج لازمات البلاد سوى الحوار للحيلولة دون تنفيذ مخطط مشروع تقسيم الشرق الأوسط لنشر الفوضى الخلاقة وتمزيق المنطقة، وتابع: »نحن الآن امام واقع وتحدي ضخم فرض علينا أن نتداعى للمشاركة لانقاذ الحوار من أي مطبات واخترنا أن نضغط لاقناع الممانعين«، وأكد موافقتهم على 80% من التوصيات التي تم التوافق عليها، موضحاً أن التحالف غلب المصلحة الوطنية وعاد للحوار حتى لا يتكرر سيناريو اليمن التي يشابه وضعها السودان لوجود قبائل وتنظيمات مسلحة، وتسائل: »كيف كنا سنواجه النظام القائم، وهو يشكل خطر حقيقي«، واعتبر ان اسقاط النظام يمكن أن يجر البلاد نحو الفوضى، وأوضح أنهم شاركوا في وضع خارطة طريق الحوار الوطني وشاركوا في الحوار من خارج القاعة حيث لم يرفضوا عودة اربعة من احزابهم للحوار، وزاد: »لم يكن خروجاً أو انسحاباً وانما كان تعليقاً لأسباب موضوعية لاتزال قائمة«، وأقر بأن تلك الشروط لاتزال تلغي بظلالها وستظل عقبة في طريق الحوار ويأملون أن تزول.
وأقر رئيس التحالف بأن المؤتمر الوطني مازال مسيطراً على المؤسسات التشريعية، مبيناً أن مشاركة احزاب الحوار في المجالس التشريعية قد لاتحقق مطالب المعارضة الا اذا كان صوتها مسموعاً، وفي رده على سؤال ما اذا »كان بمقدور التحالف اجهاض مخطط تقسيم السودان بعد عودتهم للحوار مقابل استجابة الحكومة للضغوط الدولية كما حدث في نيفاشا« قال محمود: »يجب أن يكون لنا دور مقاوم كقوى سياسية ضد قوى التسوية الدولية والمحلية ولن يتحقق ذلك الا باستمرار الحوار الوطني من الداخل«.
من جهته أكد الامين العام للحزب الإتحادي الديمقراطي السماني الوسيلة استعداد حزبه التنازل من المشاركة في الحكومة المقبلة في حال ضمان تنفيذ مخرجات الحوار، وزاد: »أغلب أحزاب الحوار من الأجيال الجديدة وانتهى عهد السيد«.
.
جهاز الأمن: إتهامات منظمة العفو الدولية باستخدام الأسلحة الكيميائية مفبركة
الخرطوم: الجريرة
وصف مدير إدارة المعلومات بجهاز الأمن والمخابرات اللواء ابراهيم منصور أحمد تقرير منظمة العفو الدولية الذي اتهم القوات المسلحة باستخدام اسلحة كيميائية في مناطق جبل مرة بأنه عار من الصحة وبنى على صور مفبركة
واستند اللواء ابراهيم في إطار رده على تقرير منظمة العفو الدولية على بيان البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور "يوناميد" الصادر بتاريخ 9 اكتوبر 2016، الذي قال "إن البعثة المشتركة لديها انشار ميداني واسع في ولايات دارفور من خلال "20" ألف من جنودها ومزظفيها، بما في ذلك جبل مرة، ولم تصلها أي تقارير حول المزاعم بشأن استخدام سلاح كيميائي، هذا بجانب عدم اتصال منظمة العفو الدولية بأي من مكاتب البعثة بالخرطوم أو دارفور طوال الفترة من يناير وحتى أواخر سبتمبر، كما أنه لم تصل إلى البعثة شكاوى من النازحين الفارين من مناطق جبل مرة خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2016، وعدد كبير منهم كان يتردد على المراكز الصحية الخاصة بالبعثة، كما أن رئيس البعثة التقى خلال الفترة المذكورة بقادة الحركات المسلحة ولم يسمع منهم تلك المزاعم".
وقال " الرد على مزاعم المنظمة الدولية إستند على الأدلة الدامغة بأرض الحدث، التي أكدت عدم وجود أي مؤشرات لإستخدام اسلحة كيميائية في المناطق الواردة في التقرير، بل هي مجموعة إدعاءات حاولت المنظمة أن تلبسها ثوب الحقيقة من خلال تزيينها بصور وخرائط ملفقة مأخوذة بالأقمار الصناعية وصور ممنتجة ومفبركة لأماكن"، وقال مدير إدارة المعلومات إن صوراً وردت بتقرير منظمة أخذت من فيديوهات وبعضها تمت تعديل بعض أجزائها، لتوحي إنها ألتقطت في عام 2016، بالرغم من أنها ألتقطت في عام 2015. مشيراً الى الصورة التي أخذت لمنطقة سورنق بتواريخ مختلفة، وزعمت عن وجود تدمير جزئي للمنطقة الشمالية الغربية ووجود طبقة باللون الأحمر جنوب المنطقة.
وأوضح أن الصورة التي أوردتها المنظمة لمنطقة كتروم بغرب الجبل استخدمت فيها تقنية الفوتوشوب لتغيير المعالم في الصورة التي اخذت في 3 سبتمبر 2015، وتم التلاعب في بعض أجزاء الصورة وقدمت كصورة حديثة أخذت بتاريخ 29 ابريل 2016، وأكد أن تعديلاً قد تم في طبقات الصورة لمنطقة كتروم للإيحاء بانها قد تم حرقها.
وأكد مدير ادارة المعلومات أن الصورة التي وردت في التقرير لمنطقة بولدنق تم فيها تعديل لتظهر أثار حرائق وتعديل تاريخ التقاطها من 9 مارس 2015 إلى 9 مارس 2016.
وأكد ان المبعوث الامريكي دونالد بوث زار ولايتي شمال ووسط دارفور والتقى قيادات النازحين بمنطقة نيرتتي من مناطق ذكرها تقرير المنظمة ولم يذكر أي من الذين التقاهم تعرضه لهجوم بسلاح كيميائي.
الجريدة

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ابرز ماجاء بصحيفة الجريدة السودانية اليوم الاربعاء من اخبار :: تعاليق

مُساهمة في الخميس 20 أكتوبر 2016 - 19:06 من طرف نورالدائم احمد

احصائية نسبة الفقر في السودان نرى انها غير صحيحة اذا كانت الاحصائية في عام 2009 -46% فكيف تكوناخر احصائية فلننظر الي الحالة العامه في السودان تحديد ولاية الخرطوم التي تشكل ثلث سكان السودان و معظم سكانها موظفون و ما يتقاضه الموظف من حقوق يمثل 16% من استهلاكه الشهرى نرى ان معظم سكان الخرطوم فقراء ناهيك عن الولايات الاخري من السكان فهذه النسبه نعتقد انها اكثر من احصائية 2009 وهي 46% فتعتقد النسبة تكون تعدت 60% .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى