كينيا تعلن سحب قواتها من جنوب السودان

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03112016

مُساهمة 

كينيا تعلن سحب قواتها من جنوب السودان




أعلنت كينيا الاربعاء، سحب قواتها من بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان احتجاجا على اقالة الامين العام للأمم المتحدة للقائد الكيني لقوات حفظ السلام في جنوب السودان.
وكان تقرير للمنظمة الدولية قد افاد بأن قوات حفظ السلام التابعين لها في جنوب السودان قشلت في حماية المدنيين خلال أعمال العنف بين قوات الرئيس سلفا كير والقوات الموالية للنائب الاول لرئيس الجمهورية السابق رياك مشار التي وقعت يوليو الماضي في جوبا والتي راح ضحيتها اكثر من 300 فرد.
وخلصت لجنة التحقيق التي كونت في اغسطس الماضي إلى وجود قصور من القيادة في النهوض بمهامها وغياب التنسيق بين مكونات البعثة.
وقالت الخارجية الكينية في بيان لها ان الطريقة التي تم اتخاذ قرارا عزل قائد القوات الاممية لم تتم في شفافية كاملة كما انه لم يتم استشارة نيروبي في هذه العملية.
وأضاف البيان ان "الحكومة الكينية ترى ان نشر قواتها في جنوب السودان لم يعد بالإمكان استمراره، وان ذلك يشكل تهديدا لسلامتها".
وعلى ضوء ذلك قررت كينيا رفض قرار الامن العام للأمم المتحدة بإقالة قائد القوات الاممية في جنوب السودان والامتناع عن ترشيح بديل له. وسحب قواتها فورا من البعثة الامم المتحدة في جنوب السودان وإنهاء مشاركتها في عملية السلام في جنوب السودان.
ويبلغ عدد جنود الكينيين المشاركين في قوة السلام نحو الف عنصر من اصل 13500 من قوات حفظ السلام ينتشرون في جنوب السودان.
وخلال ثلاثة أيام من القتال، وفقا لبعض التقديرات قتل ثلاثة وسبعون شخصا على الأقل من بينهم أكثر من عشرين نازحا كانوا يحتمون بمعسكر الامم المتحدة في مدينة جوبا.
كما قتل جنديان من قوات حفظ السلام، وأصيب آخرون. وتعرض مئة واثنان وثمانون مبنى في مجمع الأمم المتحدة لإطلاق النيران وقذائف الهاون والقذائف الصاروخية.
وكان الأمين العام أعلن في شهر أغسطس تكليف الهولندي باتريك كاميريت برئاسة التحقيق الخاص المستقل في أعمال العنف التي وقعت في عاصمة جنوب السودان جوبا في يوليو 2016، واستجابة الأمم المتحدة لتلك الأعمال.
وتجددت الحرب وهددت بانهيار اتفاق السلام الذي وقع في أغسطس عام 2015 لإنهاء 21 شهرا من الحرب الأهلية التي بدأت في ديسمبر 2013، وأدى القتال إلى أزمة إنسانية حيث غادر الآلاف المواطنين جوبا.



ـــــــــــــــــــــــ




Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى