تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

زاوية غائمة - جعفر عباس - نلت البراءة من الخرف

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16112016

مُساهمة 

زاوية غائمة - جعفر عباس - نلت البراءة من الخرف




لا أحب أن يتهمني أحد بالخرف والتخريف، رغم أنني أحس أحياناً بأنني مخرف على الآخر، ليس بمعنى »مخطرف«، ولكن بمعنى أن مخي يتعطل كثيرا، فلا أحسن التصرف، وأقع في أخطاء، وحدث كثيراً أن اعتزمت التوجه في الصباح إلى جهة ما غير العمل، لأمر ضروري، ثم أجد نفسي في المكتب، وأجلس بضع دقائق محتاراً لأنني أحس بأنني أخطأت، من دون أن أعرف كيف، وبعد نحو ساعة أو اثنتين أتذكر أنه كان المفترض أن أكون في مكان آخر لمهمة ضرورية.
تظهر أعراض الخرف عندي في الصباح الباكر، والسبب في ذلك هو أنني لا أستحم في الصباح قبل مغادرة البيت، بل أفضل الاستحمام بماء دافئ قبل النوم مباشرة، كسباً للوقت لأنطلق إلى العمل بلا تأخير.. ولا أشرب )شاي الصباح( في البيت إلا في العطل والإجازات. ولسنوات طوال كان من برامجي الصباحية الثابتة توصيل ولدي إلى المدرسة، وحدث كثيراً أن كانت المدرسة مغلقة وهو نائم في البيت مستمتعاً بالإجازة ووجدت نفسي في الصباح واقفاً أمام باب المدرسة.. وعندما لا أسمع باب السيارة يفتح، التفت إلى المقعد الخالي وأدرك أن أبا الجعافر )خرَّف(. ويفاقم هذه المشكلة أن سيارتي تشبه حمار بائع اللبن، الذي لا يحتاج صاحبه إلى تحديد أين يذهب ومتى يقف، لأنه بالتكرار يعرف بيوت الزبائن، وسيارتي سيم، سيم، فقد أكون معتزما حضور ندوة في صالة ما أو القيام بواجب اجتماعي، ولكن السيارة تمشي بي – رغم أنفي – في الطرق والمسارات التي اعتادت عليها
ولكن علم السليبولوجي )النوم( برَّأني من تلك التهمة، بعد أن أثبت فريق من جامعة كولورادو الأمريكية بقيادة البروفيسور كينيث رايت، أن معظم الناس يكونون في حالة اضطراب ذهني بعد الاستيقاظ من النوم الطويل، بل إن ذهن شخص استيقظ بعد النوم لـ8 ساعات يكون أكثر تشويشاً من ذهن آخر ظل صاحياً 24 ساعة متصلة. وتقول نتائج الدراسة التي أعدها هذا الفريق إن كثيرين من الأطباء المناوبين يرتكبون أخطاء جسيمة بل قاتلة عندما يتم استدعاؤهم للعمل الطارئ فور إيقاظهم من النوم، وأن رجال الإطفاء أيضاً يفتقرون إلى التركيز عند إيقاظهم لمواجهة حريق في ساعة متأخرة من الليل.. وتمضي الدراسة إلى أبعد من هذا وتقول ان سلوك بعض الناس في الدقيقتين الأوليين من اليقظة أسوأ من سلوك السكارى، ويكون الإنسان في أسوأ حالاته الذهنية خلال أول دقيقتين بعد الاستيقاظ، ويستمر التشويش مدة عشر دقائق ويظل يتلاشى تدريجياً خلال ساعتين أو ثلاث، ويسمي الأطباء حالة فقدان القدرة على التركيز فور الاستيقاظ من النوم بـ sleep inertia وتعني الخمول النومي، أي الخمول والكسل الذهني الناجم عن النوم.
هذا الموضوع يهمك ويهمني لأننا جميعاً نمر بظروف قد تستوجب منا )قطع النوم( وقيادة السيارات، وقد تكون رجل اسعاف أو مطافئ أو طبيباً ومطالباً بتلبية نداء الواجب خلال دقائق بعد إيقاظك من نوم عميق. والأخطر من ذلك أننا جميعاً نمر بتجربة أن يوقظنا أحد أفراد العائلة لنناوله دواء موجوداً في البيت. وأذكر أنه في ذات مرة كان على زوجتي تناول كبسولتين من مضاد حيوي كل بضع ساعات وأيقظتني قبيل الفجر لأناولها الكبسولتين فقمت بذلك.. وفي الصباح لاحظت أنها نائمة حتى ساعة متأخرة على غير عادتها واكتشفت أنني أعطيتها كبسولتين من مضادات الهستامين بدلاً من الدواء الصحيح.. تخيل لو أنك أعطيت شخصاً دواء لـ)القلب( بينما هو بحاجة إلى دواء لإضطرابات الهضم؟.. والشاهد: أصبر قليلاً قبل أن تفعل أمراً مهماً فور الاستيقاظ من النوم.



ـــــــــــــــــــــــ


.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى