تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

ملاذات آمنه - أبشر الماحي الصائم - مصلحة الأراضي.. بتقولي لا

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27112016

مُساهمة 

ملاذات آمنه - أبشر الماحي الصائم - مصلحة الأراضي.. بتقولي لا





تبدو قصة هذا المقال غريبة بعض الشيء.. إذ اعتدنا نحن، معاشر الكتاب والصحفيين، أن ننفق آلاف المقالات الضارية الغاضبة إذا غاب التيار الكهربائي.. على سبيل تذبذب الخدمات.. وعندما ينتظم التيار الكهربائي ويعم الضياء نبخل بصناعة مقال يتيم.. ذلك لدرجة التساؤل المقلق.. هل تثور الصحافة فقط عندما يكون القبح والقصور والتفريط.. وتغيب عند الإفراط والتجديد والتسديد!!
* فيبدو أن للأكمة ما وراءها.. على أن أثقل كلمة يمكن أن ينفقها الكاتب هي كلمة )أحسنت(.. للمؤسسات والأفراد!! لأنها – يا رعاك الله - من جهة تتبعها كثير من الهواجس والظنون!! ومن جهة لا تعد في )أدب البطولات(!! بحيث تنحسر جموع جماهير مثل هذه المقالات ولا تعد من )مقالات الشباك(!! بل تعد من جيل مقالات )التضحية والتضحيات(.. فالجمهور هنا يصفق طويلا للمقالات الثورية.. وأنت تسمع في قارعة الطرقات وسرادق المناسبات تعليقات على شاكلة.. )والله الليلة اشتغل ليك الزول داك شغل(.. دا الشغل!! بحيث يصبح من العسير جدا الخروج على ثقافة )ما يطلبه المستمعون(!!
* فتكمن غرابة هذا المقال في كون كاتبه خرج اليوم ليقول شكراً.. لمدير رفض الاستجابة لطلبه!! فضلا عن الإشادة بالطريقة الحضارية التي نقلت وتدرجت عبرها الإجابة.. كما المتنبئ الذي امتدح صدق ووفاء زائرته التي لم تكن إلا حمى الملاريا بقوله.. )تصدق والصدق شر(!!
* وتعود القصة إلى أن أسرة فقدت عائلتها الوحيد وصلتني بالصحيفة.. وهي بصدد تسجيل منزلهم الذي يقع بأحد الأحياء الطرفية.. ذلك كلما تركه لهم الوالد.. على أن تكلفة التسجيل قد بلغت عشرين ألف جنيه.. وهم بالكاد يتغلبون على مسلتزمات وضروريات الحياة اليومية!!
* تحت سطوة الحالة واحتدامها رأيت ألا أكتفي بكتابة سطرين باردين في الصحيفة كمناشدة، بل اصطحبت مندوب الأسرة إلى مصلحة الأراضي بالخرطوم.. على أمل الظفر بإحدى الحسنين.. إما )النصر بالتخفيض( أو )شهادة بالتقسيط(!! وذلك ما لم يحدث!!
* غير أن عدم الاستجابة لطلبنا لم تمنعنا من مروءة تسجيل شهادة جهيرة في حق مصلحة الأراضي.. التي لولا انتصارنا على أنفسنا وسيطرتنا على قلمنا.. لكانت أولى بمرثية على طريقة الأغنية الشهيرة )بتقولي لا(.. لكننا نكتب مشيدين بمناسبة عدم استجابة طلبنا!!
* بادئ ذي بدء لم تقابلنا أي تعقيدات في الوصول إلى مكتب السيد المدير العام.. ومن ثم أخذ طلبنا مباشرة بواسطة السكرتير للسيد المدير.. أقل من خمس دقائق وخرج طلبنا بواسطة أحد السعاة محولا لجهة اختصاص أخرى.. طلب منا متابعة حامل الخطاب إلى كاونتر شفيف مطرز بنوافذ جميلة.. هناك مقاعد جلوس مميزة للعملاء داخل صالة مكيفة.. طلب منا الجلوس أمام نافذة كتب عليها )المكتب التنفيذي(.. لم يمض طويل وقت حتي سلمنا خطابا مطبوعا بخط جيد على ورقة ناصعة البياض مصقولة.. اعتذر الخطاب بلغة )قاطعة وحاسمة( بأن لا مجال للتخفيض ولا التقسيط.. بل على الأسرة أن تسدد في ظرف سبعة أيام من تاريخه.. على أن هناك.. أصلا.. تخفيض نزل بالرسوم من ثلاثة وعشرين ألفا إلى عشرين ..
* صحيح أننا قد جئنا إلى هنا محمولين على عاطفة جياشة ليس لها مكانا في لوائح المصلحة!! فلا ذنب لمصلحة الأراضي سوى أنها طبقت لائحتها بصورة صارمة ومحكمة!!
* والحق يقال إن مصلحة الأراضي تسجل على عهد أحد أبنائها الخلص.. السيد محمد الشيخ.. بعد توطين وظيفة المدير العام.. تسجل قفزة هائلة في الحوسبة والسستم والتيسير والتطوير والترتيب وسرعة الإفادة.. فإلى عهد )غريب وقريب( كانت كلمة مثل إفادة )لا( هذه وبقية الإفادات تحتاج لشهر بأكمله!! لأنك في تلك الحالة تحتاج أن تسرك الطلب إلى بحري حيث المعلومات الورقية.. ثم سيارات ومواتر ومكاتبات ومطاولات تجري بين الوحدات.. الآن فقط عليك الدخول إلى الشبكة العنكبوتية لتقف على تفاصيل العملية المطلوبة مهما بعدت وحدتها.. يذكر أن وراء الأخ المدير وزير همام بدرجة فريق.. ووراء الفريق فريق هو سعادة الفريق مهندس عبدالرحيم محمد حسين.. رئيس حكومة ولاية الخرطوم .
* إذن لوائح مصلحة الأراضي لا تسمح بتخفيض أو تقسيط.. ومصارف ديوان الزكاة هي الأخرى لا تسمح.. ووزارة التنمية الاجتماعية لها اختصاصات آخر.. فمن لهؤلاء في دولة الرشد والمشروع!!
* خروج عن النص.. كل شيء كان مرتباً ومستحقاً.. تمنيت فقط لو أن عمال وأفندية مكتب السيد المدير، وهم يوزعون )شاهي الفطور( على بعضهم لو وسعتنا دعوتهم.. حتى )لايبقن علينا إتنين( )لا المستحقة( )وطعمها المر(!! وهذا كل ما هناك...
المصدر: اليوم التالي



ـــــــــــــــــــــــ


.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى