المواضيع الأخيرة
» اغاني الطمبور الفنان عبدالقيوم الشريف تحميل مجاني
الإثنين 12 يونيو 2017 - 1:14 من طرف زائر

» بالصور : تعرف علي اسعار اغلي 5 سيارات في العالم ومن يملكها
الأربعاء 24 مايو 2017 - 20:02 من طرف سيارات مستعملة

» عناوين صحف المريخ الاثنين 10/4/2017
الأربعاء 24 مايو 2017 - 17:20 من طرف زائر

» اعمدة الصحف السودانية اليوم
الخميس 20 أبريل 2017 - 0:09 من طرف Admin

» انضم لنا بفيس بوك وتابع احدث الاخبار لحظة حدوثها
الخميس 20 أبريل 2017 - 0:06 من طرف Admin

» عناوين الصحف السودانية يوميا
الخميس 20 أبريل 2017 - 0:00 من طرف Admin

» احدث الاخبار الرياضية واعمدة وعناوين الصحف
الأربعاء 19 أبريل 2017 - 23:58 من طرف Admin

» من هنا عناوين واعمدة الصحف يوميا
الأربعاء 19 أبريل 2017 - 23:57 من طرف Admin

احدث الملفات بالموقع
تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language
شارك

مفترس يهتك.."جادين التكامل" صحياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15122016

مُساهمة 

مفترس يهتك.."جادين التكامل" صحياً





#الحديبة_نيوز
عندما تشاهد رجل غني ونخبوي يمارس نشاطا اقتصادياً ضاراً بالصحة في منطقة مأهولة بالسكان، فإنه يكون بهذا الاعتداء على الأجسام السليمة، قد أجرى حرباً بيويولوجية وزرع ضغن طبقي .
وعندما يطرق المهتك صحتهم أبواب القانون يلتمسون الحمية منه ويستجيرون بعدل القانون من جور الرأسمالية يجدون العدل في سبات عميق.
وعندما يأتي رجل سياسي يبتغي مقعداً دستورياً ويتبنى تلك الأزمة الصحية في برنامجه الانتخابي واعداً إياهم باستئصالها، وعندما يظفر بما يبقى يقول :" أني برئ منكم"..!!!
عندما يتناهى أمر تلك القضية إلى أسماع الساسة أولياء أمورنا فتجدهم قد تسربلوا عباءة الغفلة، ويقولون إننا في شغل عنكم، وهل يوجد شيء يشغل أكثر من سلطان المرض..!!!
أيها القارئ حتماً أنك في شوق للإجابة على هذه التساؤلات التي خلق من أجلها أي إنسان يمسك زمام مسؤولية ما، إدارية أو تنفيذية أو قضائية، فعندما لم تجد الإجابة العملية من المسؤولين يتأكد أن انطباعاً عنهم يجسد لنا ضميراً رأسمالياً وسياسياً وقانونياً وإدارياً يفتقر إلى الإنسانية والنخوة والعدل والمسؤولية، عكس الصورة التي تتبدى عنهم في الإعلام، حيث يظهرون أنهم يؤدون الواجب بإخلاص ومسؤولية، ولكننا في هذا المكان )قرية التكامل( فقدنا منهم تطبيق الواجب والإخلاص والتفاني في العمل الذي نيط بهم .
عبر سطور، كلماتها الأسى والشفقة والرحمة لأهلنا في جادين ـ قرية التكامل أسرد معاناة أخرى لا تقل عن الأولى )العطش(، حيث مأساتهم تقول: في الجزء الشمالي من قرية التكامل الريف الجنوبي لأم درمان توجد دكة للأبقار )حظيرة( مساحتها عبارة عن 10 فدادين، أي تحتل حيز مساحته 9671 متراً مربعاً، وتحوي أكثر من 300 رأس، وبها مايزيد عن 20 عاملاً، وليس لهل مراحيض، وتنبعث منها رائحة كريهة وغبار كثيف وضوضاء بسبب أصوات الأبقار وحركتها، بالإضافة إلى توالد الذباب والباعوض، فخلَّفت ولا تزال تخلِّف آثاراً صحية سالبة من أمراض في الجهاز التنفسي واشمئزاز الناس من الروائح الكريهة، فضلاً عن إرغام كثير من الأسر المجاورة لدكة الأبقار على الرحيل والتزحزح منها خوفاً من أمراض وروائح مقرفة لا قبل لهم بها.
من ينفذ هذه الكربة
استقبلني المواطن محمد أحمد الحبو بحفاوة وترحاب، ذلك الرجل الشهم، ذو المروءة الذي همَّ بأمر قوم حتى أصبح موضع شكاويهم. واصطحبني في جولة لمعاينة شوارع المنطقة، ثم انضم إلينا مواطن آخر لا يقل مروءة عن الحبو يدعى )التوم مختار( فطرقا معي الأبواب التي يعلمان أن أصحابها قد تضرروا من إفرازات الدكة البقرية. فهنا بعد هذه الجولة حفزني أن أمضي في وصف معاناة إنسانية رسخت أقدامها في قرية التكامل زهاء العقدين من الزمن، فمشينا وأبصرنا أطلال منازل فقدت رعاية أصحابها فخارت قواها أمام الزمن وملت الهجران، ورأينا فتيات يبحثن عن زهرة شبابهن التي ذبلها المرض، وشباب شاخ بهم الداء رغماً عن عنفوان شبابهم، وشيوخ على كبرهم خالطهم مرض فأصبحوا لا حيلة لهم بذلك، وأطفال في المهد تكلمنا أناتهم قائلة: )نحن عباد الله، حبانا بإسلام مفعم بمفردات إنسانية تنزع إلى الإحساس بالآخر، ولكن المصالح الطبقية وطأت على هذه المفردات الجميلة. اختلسن النظر حيناً بين المارة فرأينا طفلاً على براءته وسذاجته قد ثقف كثيراً من ملوثات البيئة وظلالها الداكنة عليه، فتجاذبنا معه الحديث، فابتدر شاكياً من ظلامة هذا الموسر التي وقعت به قائلاً: )من ينفس عنا هذه الكربة(؟
الأمراض التي سببتها حظيرة الأبقار
الحمى المالطية
تحدث إليَّ المواطن الخير عبدالله قائلاً : تكررت زيارتي إلى الطبيب وبمعيتي أطفالي المرضى، وبعد الفحوصات التي أجراها لهم وجد أن مرضهم هو الحمى المالطية. وأضاف: ذكر لي الطبيب أن سببها هو الغبار المثار من الأبقار ورائحة الروث، وأردف محدثي قائلاً : أرشدني الطبيب بمغادرة المنطقة لصحة أبنائي وصحتي. وأضاف: أيضاً أضرت ابنتي لمغادرة المنطقة والسكن في منطقة الدروشاب. وأكدت المواطنة نازك حسن على أن الحظيرة سببت لكثير من الأسر الحمى المالطية .
مرض الربو )الأزمة(
أبوبكر الطيب شاب تبدو عليه أعراض المرض واضحة، سألته عن مرضه، فقال لي: أنا مريض بالربو منذ 2011 م، ودائماً أحمل معي )البخاخ( في جيبي . ونوَّه أبوبكر إلى أن الدكة زادت وطأة علته، كما بيَّنها لي الطبيب- على حد قوله، ثم التفت إلى والده الطيب فاستفهمته عن أفراد عائلته أن كانوا مصابين بداء الربو، فأجاب :عندما يشتد مرض ابني )أبوبكر( اضطر للذهاب به إلى منطقة الشقلة تخفيفاً لمرضه، وأيضاً قال: لديَّ بنت عمرها عام ونصف علتها الربو اشتريت لها جهاز بـ)1000( جنيه. بيَّن لي العم عبد الكريم عبد الباقي مرض ابنه البالغ من العمر 16عاماً، قائلاً إنه مصاب بالربو ويختنق يومياً عند انبعاث الغبار من الدكة وقتي الصباح والمغرب . استنطقت خديجة خليل حامد التي تسكن بالقرب من الحظيرة عن الأذى المسبب لها بواسطة الأبقار، فقالت: أطفالي مصابون بالربو وصرفي عليهم مقابل علاجهم أرهق محفظتي .
حساسية العيون
حدثتني نهى عبد الرحمن قائلة : شعرت بحساسية في عيوني ولما زرت الطبيب سألني هل يوجد بجواركم حظيرة أبقار قلت له : نعم، فقال لي : إن الغبار المثار سبب لك هذه الحساسية، وأضافت : أنا اشتري )القطرة ( بـ)100( جنيه. أجلسني المواطن التوم مختار حاكياً لي قصة ابنته التي تبلغ من العمر 4 سنوات، وإصابتها بحساسية العيون، وشكى من الأرق الذي يعاني منه هو وزوجته جراء مرض ابنتهما. وأيضاً سألت مريضة أخرى تدعى )فاطمة خليل( فأجابت: أنا سقيمة بحساسية في عيوني، وأكد لي الطبيب الاختصاصي أن سببها هو الغبار الذي يخرج من دكة الأبقار مما جعلني أرحل مع أسرتي إلى حيث أبعد من ذلك العدو اللئيم )حظيرة الأبقار(.
الحساسية الصدرية
ربيعة محمد أحمد ربة منزل شكت قائلة: أنا أسكن في هذه المنطقة منذ 4 أعوام، ولديَّ بنت علتها الحساسية الصدرية. وأردفت: وضح لي الطبيب أن مرضها يعزى إلى الغبار الذي تثيره أبقار الدكة. وأضافت محدثتي : إن الحصول على الدواء يحتاج إلى نقود كثيرة، وكما ترى حالي أنا فقيرة وأعاني من الصرف الباهظ للدواء. طرقت باب )سهير( التي أجبرت على الرحيل من منزلها الذي يجاور الدكة بسبب حساسيتها الصدرية.
الالتهابات الحادة
لما سمعت المواطنة آمنة التيجاني بجولتي الصحفية أتت إليَّ مهرولة لتخبرني عن مرض ابنها قائلة : أنا أسكن بالقرب من الحوش البقري لمدة 12 عاماً، ولدت طفلاً وأصيب بالالتهاب الحاد، فلما زرت الطبيب قال لي: هل يجاورك مكان للأبقار؟ قلت له : نعم، فقال هذا هو سبب الأذى، وتواصل آمنة حديثها شاكية : إن ترددي على الأطباء قد أفلسني مادياً وصرت استدين لعلاج طفلي. قال لي محمد أحمد : إن أطفالي قد أصيبوا بالتهابات نسبة لغبار الدكة هذا ما بيَّنه لي الطبيب . راوية آدم تقطن جوار الحظيرة سألتها عن مرضها فأجابت: إن سعال وحمى شديدة قد أصاباني بسبب هذه الأبقار اللعينة .
القرح الجلدي
قابلت الأستاذ إبراهيم فسألته عن المرض الذي سببته له الحظيرة، فقال: عندي ابني أصيب بقرح جلدي، والسبب وضَّحه لي الطبيب هو الدكة البقرية، لحقت بي الخالة أم بلينة وطلبت مني بالحاح أن أكتب شكواها عسى أن تجد أذناً صاغية من المسؤولين، وقالت : إن دائي هو الحساسية الجلدية. وأضافت: يزداد ألمي وقت إثارة الأبقار الغبار .
تجلط الدم
حدثتني رشا عبد الله سعيد عن علتها قائلة : مرضي هو الالتهاب الذي توطَّن داخلي فاستعملت له أدوية كثيرة بقرار طبي وسببت لي هذه الأدوية مرض "تجلط الدم ".
مرض التايفويد
زرت المواطنة آمنة آدم في بيتها بعد أن علمت من الأخ الحبو أنها رحلت من بيتها الذي يجاور الدكة إلى منزل آخر امتثالاً لإرشادات الطبيب، ثم سألتها عن مرضها فردت : أنا مريضة بالتايفويد، والطبيب أرجع لي سبب الإصابة إلى دكة الأبقار فتحاملت على فقري وقمت باستئجار هذا البيت عسى ولعلي أعيد فيه صحتي.
الذباب ذكر كثيراً من مواطني قرية التكامل أنهم يعانون من الذباب، وعبَّرت حليمة آدم عن اشمئزازها من كثرة الذباب، وقالت : إن دكة الأبقار جلبت لنا الذباب بسبب الروائح الكريهة المنبعثة منها. وأضافت: إن الذباب منعنا النوم والأكل. وأكد الحبو أن الذباب يتوالد، ويعزى ذلك إلى الرائحة الكريهة التي تكون مناخاً جيداً لتكاثره، وفي كثير من الأحيان يجبرنا الذباب على الأكل ليلاً.
الروائح الكريهة
عند وجودي هناك لأداء مهامي رافقتني رائحة الروث الكريهة في رحلة الشهيق حتى كادت أن تقتلع أنفي. سألت أماني صالح عن هذه الرائحة فأجابت : أنا أسكن جوار الحظيرة منذ 7 سنوات، هذه الرائحة دائماً ماتعكر صفونا، ومضت متحدثة: حتى ملابسنا التي نغسلها أصبحت رائحتها كريهة. وأكد على ذلك العم أبكر عثمان سليمان، شاكياً: رائحتنا ورائحة ملابسنا صارتا رائحة براز بقري. تحدث إليَّ الشاب ياسر زكريا، قائلاً : رائحتنا صارت لاتضاق، وأصبحنا نخجل عند ذهابنا إلى السوق، لأن الرائحة الكريهة التصقت في ملابسنا .
الامتناع عن الأكل
ذكرت لي الأخت سهير أن الرائحة الكريهة منعتنا من الأكل، وتصيَّدت آمنة التيجاني فرصة السؤال عن تقزز الناس من الطعام، وقالت: في فصل الخريف لا أستطيع الأكل، لأن رائحة الروث المخمرة تجعلنا نعاف الطعام. ذات السؤال سألت منه المواطنة )الرسالة( فردت: الرائحة المثارة من الدكة حرمتنا الأكل وزادت في جملتها أن الشخص الذي يزورنا لن يستطيع تناول أي شيء من البيوت المجاورة للحظيرة .
الثعابين
شكى الأستاذ إبراهيم من الثعابين التي تكون داخل العلف، وقال شارحاً : بعد إعطاء الأبقار العلف تخرج الثعابين من الدكة وتتجه إلى البيوت المجاورة لها .
الديدان
ذكر الحبو أن هنالك ديدان يخرج من الحظيرة ويدخل البيوت، وأيضاً قال: توجد بعض الأمراض في البهائم تنتقل إلى الإنسان عن طريق العدوى.
شكاوى الأطفال
أجمع الأطفال الذين أدلوا بإفاداتهم أن الدكة هي التي كانت وراء مرضهم، سـألت الطفلة سبأ سليمان التي تبلغ من العمر 5 سنوات عن مرضها فشكت من ألم الرأس والالتهاب .
كفاح طفلة تبلغ من العمر 8 أعوام، دفعت الي بشكوى فحواها أنها مصابة بالتهاب مصحوب بضيق في التنفس . كان بجواري يجلس الطفل مصطفى بابكر فأدلى إليَّ بعلته قائلاً : لديَّ ضيق في التنفس من رائحة روث الأبقار الكريهة. جنة النعيم طفلة أيضاً جاءتني تمشي على استحياء شاكية مما تعاني من سعال يشتد بالليل. وأضافت قائلة : إن أمي أيضاً مريضة بسبب الدكة.
مساعي أهل المنطقة لاقتلاع هذه البؤرة المرضية
حاورت المواطن الحبو عن مساعيهم وجهودهم تجاه الحظيرة، فقال : أشكر اللجنة الشعبية وعلى رأسها رجب محمد بشير، الذي كافح من أجل هذه القضية حتى سجن. وأضاف محدثي: ثم تم شطب القضية لصالح مالك الدكة بعد نضال استمر لمدة 7 أعوام من اللجنة الشعبية. وأخيرا أصيبت اللجنة بإحباط جراء شطب القضية، وما آلت إليه من ظلم، وقاموا مع المحامي باستئناف القضية. وواصل الحبو حديثه قائلاً : إن السلطات وقفت ضدنا، وكان لديها تحيز واضح للمشكو ضده صاحب الأبقار. وعن دوره في هذه القضية قال الحبو: أنا عضو في جمعية حماية المستهلك المعنية بحماية الإنسان من المخاطر، قمت برفع القضية إلى الجمعية التي قامت بالاتصال برئيس اللجنة الشعبية لمعرفة ما آل إليه استئناف القضية. وذكر محدثي: ثم قمت بنفسي لزيارة نيابة حماية البيئة، وهناك قابلت مساعداً )صول( يدعى )التاج ( وطلبت منه أن يبحث لي عن وثيقة الاستئناف التي قدمتها لجنتنا الشعبية، فبحث التاج عنها ولم يعثر عليها .وأردف الحبو: قابلت بعد ذلك علي حامد عبد الرحمن رئيس غرفة أصحاب العمل وعرضت عليه القضية التي خسرناه، فاتصل علي حامد بمدير مكتب إعلام الوالي طالباً منه أن يقوم بزيارة ميدانية للدكة، ووعدني المدير بالزيارة، ولكنه لم يف بوعده . وحمَّل الحبو وعدد من المواطنين المسؤولية للسلطات القانونية والسياسية، وأضاف محدثي: إن شطب القضية لصالح الرجل لم يستند إلى وقائع حقيقية، واستند إلى تقارير مزيفة حملت بين طياتها كلمات تقول : إن القرية عشوائية التخطيط. ومن خلال مشاهدتي المنطقة وجدت فيها كهرباء وماء. السؤال الذي يطرح نفسه هل يوجد حي سكني عشوائي تدخله خدمات اجتماعية )ماء ـ وكهرباء(؟.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى