السودان يقر زيادة الرسوم والضرائب على التبغ والسجائر

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08052015

مُساهمة 

السودان يقر زيادة الرسوم والضرائب على التبغ والسجائر




السودان يقر زيادة الرسوم والضرائب على التبغ والسجائر
- صادق مجلس الوزراء السوداني، الخميس، على مقترح من وزير المالية يقضي بزيادة الرسم الإضافي وضريبة القيمة المضافة على التبغ والسجائر.
ويعتمد السودان بشكل كبير على تمويل ميزانية الدولة من الضرائب المفروضة على صناعة التبغ والتي تقول مصادر غير رسمية إنها تعد المورد الأول لمصلحة الضرائب.
وأجاز مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري برئاسة النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح، الخميس، مقترحا قدمه وزير المالية والإقتصاد بدر الدين محمود بزيادة الرسم الإضافي والقيمة المضافة على التبغ والسجائر.
وأكد الأمين العام لمجلس الوزراء، عمر محمد صالح، في تصريحات صحفية أن هذا المقترح يجئ في إطار سياسة الدولة لمكافحة التدخين ضمن خططها لتحسين المؤشرات الصحية.
وطالب وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة في يونيو 2014، بفتح نيابة وقضاء خاص بقضايا التبغ، ونبه إلى أن العام الماضي شهد زيادة معدلات التدخين بنسبة 10%، ما جعل السودان أسوأ دولة في زيادة معدلات استخدام التبغ.
وتحذر وزارة الصحة الاتحادية، منذ عامين، من مقاومة شرسة من قبل شركات وأصحاب مصالح ضد قانون مكافحة التبغ القومي، واتهم وزير الصحة بحر أبوقردة "قوى خفية" بتعديل قانون مكافحة التبغ للعام 2005 بسحب المواد القوية منه.
وقالت الوزارة إن تكلفة علاج الأمراض الناتجة عن التدخين تبلغ أضعاف ما يتم تحصيله من الضرائب المفروضة على التبغ.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى