تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الخرطوم تكشف اعتقال استخبارات جنوب السودان لعامل سفارتها بجوبا وتحتج للسفير

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08052015

مُساهمة 

الخرطوم تكشف اعتقال استخبارات جنوب السودان لعامل سفارتها بجوبا وتحتج للسفير




الخرطوم تكشف اعتقال استخبارات جنوب السودان لعامل سفارتها بجوبا وتحتج للسفير
-
-
استدعت الخارجية السودانية، الخميس، سفير جنوب السودان بالخرطوم ميان دوت وول، بعد توفر معلومات بشأن عامل محلي بسفارة السودان في جوبا أختفى منذ أسبوع، تفيد بأنه في قبضة الاستخبارات العسكرية، وأبلغت الوزارة السفير بأن توقيف العامل بدون إخطار السفارة "غير مقبول وغير مبرر".


واكتنف الغموض مصير أحد العاملين بسفارة السودان في جوبا، بعد إختفائه في ظروف غامضة، منذ الجمعة الماضية، إثر استئذانه بمغادرة مقر السفارة، لزيارة عائلية باحدى أحياء جوبا لكنه غاب عن الأنظار بعد مغادرة أقربائه.
وقالت الخارجية السودانية إن معلومات مؤكدة توفرت لديها قبيل استدعاء السفير الجنوبي بساعات، تُحدد مكان المذكور التفيد بأن العامل في قبضة الاستخبارات العسكرية لدولة جنوب السودان، ورجّحت إطلاق سراحه خلال اليوم الخميس، وأشارت إلى أن السفير أكد ذات المعلومات.
ونقل مدير عام العلاقات الثنائية والإقليمية بالإنابة علي الصادق، لسفير جنوب السودان أن بقاء العامل المختفي سبعة أيام لدى الأجهزة المختصة بجوبا من دون إخطار السفارة "شيء غير مقبول وغير مبرر ولا يمكن السكوت عليه".
وطلب من السفير ميان الإيعاز إلى الأجهزة المختصة بجنوب السودان بإطلاق سراحه فوراً، خاصة أنه لم يرتكب أي جُرم ولم يقم بأعمال أو سلوك يُبرر احتجازه قسرياً.
وأكد الخارجية السودانية، في وقت سابق، أن الرجل وهو عامل محلي من جنوب السودان، لا يعانى من أي مشكلات عقلية ويعمل حارسا لمبنى السفارة بعد انتدابه للعمل هناك منذ العام 2011 ويساعد في توصيل المكاتبات بين مكاتب السفارة المختلفة.
من جانبه أكّد ميان دوت أنه بذل مساعٍ عديدة مع الأجهزة المختصة ببلاده من أجل الوقوف على مكان وملابسات الاحتجاز، وتوقع بحكم المعلومات المتوفرة لديه والاتصالات التي أجراها مع جوبا إطلاق سراح العامل في غضون ساعات.
وكانت البعثة السودانية في جوبا قد بحثت عن عاملها في اقسام الشرطة والحراسات والمستشفيات بجوبا واخطرت شرطة البعثات الدبلوماسية ووزارة الخارجية الجنوبية وجهازي الأمن والاستخبارات بفقدان العامل، كما دونت بلاغ بذلك فضلا عن إخطار عائلته التي شرعت أيضا في البحث عنه.
إلى ذلك سلّم مدير عام العلاقات الثنائية والإقليمية بالإنابة، سفير جنوب السودان رسالة من الرئيس البشير إلى نظيره الجنوبي سلفا كير ميارديت، قدم له فيها الدعوة للمشاركة في مراسم تنصيب البشير لدورة رئاسية جديدة.
وأكّد ميان دوت، بحسب وكالة السودان للأنباء، تطلُّع الرئيس سلفاكير لهذه الدعوة والمشاركة في احتفال تنصيب البشير.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى