المواضيع الأخيرة
» جلب الحبيب بصورته فقط 00201210598112
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 19:21 من طرف دكتور محمود

» شيخ روحانى يجلب الحبيب 00201210598112
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 1:45 من طرف دكتور محمود

» عناوين صحف الهلال اليوم الاحد 5/11/2017
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:47 من طرف Admin

» عناوين صحف المريخ اليوم الاحد 5/11/2017
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:47 من طرف Admin

» عناوين الصحف السودانية اليوم الاحد 5/11/2017
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:45 من طرف Admin

» عناوين الصحف السودانية اليوم الخميس 14/9/2017
الخميس 14 سبتمبر 2017 - 8:20 من طرف Admin

» عناوين صحف الهلال اليوم الخميس 14/9/2017
الخميس 14 سبتمبر 2017 - 8:19 من طرف Admin

» عناوين صحف المريخ اليوم الخميس 14/9/2017
الخميس 14 سبتمبر 2017 - 8:19 من طرف Admin

احدث الملفات بالموقع
تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language
شارك

ملحمة للتاريخ .. شالها الهواء..!

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20032017

مُساهمة 

ملحمة للتاريخ .. شالها الهواء..!




ملحمة للتاريخ .. شالها الهواء..!
كي بورد
الطيب علي فرح
لويس إنريكي مدرب العملاق الكاتالوني قال في تصريحات له عقب مباراة التعافي الشهيرة أمام باريس سان جيرمان ” كل الذين غادروا الملعب قبل دقيقتين من إعلان الحكم نهاية اللقاء سوف يندمون طول العمر” في إشارة منه للجماهير التي أصابها اليأس من إمكانية تأهل فريقها وغادرت الملعب قبل أن يقلب البارسا الطاولة رأسا على عقب ) آب سايد دا ون ( و يخطف بطاقة التأهل عن جدارة ..!!
استعير لسان لويس إنريكي لأقول أن كل من لم يشاهد مباراة المريخ أمام ريفرز النيجيري قد ضيع ذكرى جميلة جدا لا يمكن تعويضها في المستقبل القريب ..!!
كل شي كان يشير للتأهل ممثل السودان .. الحضور الجماهيري)الخيالي( الذي فاق كل توقع واحتشاد المدرجات وتكدسها بأنصار الفريق )من عصرا بدري( واحتشاد كل جنبات الملعب بروح إيجابية غريبة جدا .. الجميع في حالة ثقة كبيرة من التأهل.. تراهم )يتونسون ( ويضحكون بكل أريحية في إنتظار قدوم النجوم لاحراء عمليات الاحماء لتحيتهم ومنح الجرعة المعنوية الأولى .. وحينما حانت هذه اللحظة طاف نجوم المريخ الملعب لتقديم الإعتذار للجماهير للأخفاق في مباراة الذهاب والوعد بالمصالحة اليوم .. ثم قبل العودة لغرف الملابس لارتداء )لبس اربعة( وقف كل من في الملعب مرددا السلام الوطني السوداني .. وفي هذه اللحظة تماما تحول اللقاء من مهمة خاصة بالمريخ.. لمهمة وطنية ومسؤولية ملقاة على عاتق كل من تواجد في ملعب المريخ .. حلبة النزال الكبير .. ومع كل هذه الروح الإيجابية والمشاعر الوطنية كان لابد أن ينتصر المريخ .. كان الأمر مسألة وقت لا أكثر.. وبفضل الله وتوفيقه نجح المريخ في إتمام المهمة الوطنية بنجاح ..!!
مثلما كان المريخ الذي تواجد في أرضية ملعب السبت هو مريخ لم يحدث من قبل .. فقد كان الجمهور الذي وقف خلف الفريق تلك الليلة جمهور لم يحدث من قبل.. هدير .. قوة .. توادد .. تراحم.. نظام .. تحضر.. تشجيع متواصل .. وغيرها وغيرها من الملامح التي رسمت الوجه الجميل للكرة السودانية .. الوجه الذي ظلت تشوهه على الدوام مساحيق التعصب ووعثاء الإدارة التقليدية غير الناجحة ..!!
المهم .. لن استطيع بلا شك أن افوق من سبقني من الزملاء في الحديث عن ملحمة ريفرز يونايتد التاريخية .. ولن أتمكن وان )وقعت كسرت رقبتي ( من وصف حال جماهير المريخ تلك الليلة.. الموضوع صعب جدا جدا ..!!
سقت هذه المقدمة للحديث عن جزئية مهمة للغاية في تلك المباراة .. تتمثل في القرار الخاطئ بعدم نقلها تلفازيا أو حتى تسجيلها للتاريخ .. وهو قرار نجد أن المتضرر الأكبر منه كان هو نادي المريخ الذي لا يمتلك الآن أي توثيق لهذه الملحة الكبرى التي للأسف الشديد )شالها الهواء ( لتبقى منها بعض الذكريات في عقول من شاهدها داخل الملعب.. كما أن في عدم تلفزة وتسجيل اللقاء ظلم كبير للاعبي الفريق ..!!
هل تعلمون من هم أشد الناس شوقا الآن لمشاهدة هدف بكري المدينة الذي سجله بلعبة مقصية مذهلة .. وهدف )التكت( الذي سجله بعقل كبير وبطريقة ذكية جدا ..؟ ان اشد الناس شوقا )بكري المدينة ( نفسه .. و)محمد هاشم التكت( نفسه .. اي ولله .. فمن الظلم أن لا يشاهد اللاعبين هذه الأهداف الرائعة وان لا يشاهد كل نجوم الفريق ماقدمته عزيمتهم واصراهم وقوة شكيمتهم .. وظلم كبير لكل السودان أن لا يشاهد العالم هذا الذي حدث في امدرمان والذي فاق ما حدث في فاصلة مصر والجزائر 2010 وكيف هي كرة القدم في السودان وكيف هو جمهور كرة القدم في السودان .. هذا الجمهور الذي أكاد اجزم أن اللعب تحت هتافه الهادر قد صار أمنية تراود الآن كل لاعبي الخصم النيجيري ريفرز يونايتد ..!!
أمر آخر مهم للغاية يخبر عن افتقار عراب قرار عدم نقل المباراة لمهارة التفكير الاستراتيجي السليم .. فالتأكيد المستمر بعدم البث ساهم في احتشاد الملعب بحشود بشرية هائلة جدا فاقت السعة المفترضة للملعب .. كل من في الملعب كان يخشى حدوث انهيارات أو إصابات بسبب الجلوس العشوائي في كل شبر .. شاهد الجميع المئات من جماهير المقصورة يجلسون على سقفها وفي هذا خطر كبير جدا .. فسلامة اي فرد من هذه الجماهير أهم بكثير جدا من التأهل ومن الحصول على دخل عالي .. وملاعبنا جميعها تفتقر لمقومات السلامة المطلوب توافرها .. وكلنا شاهد الآلاف من الجماهير تقتحم أرضية الملعب من فوق السياج ومن تحته للاحتفال بالنصر الكبير..!!
في تلك اللحظة راودني سؤال مخيف جدا .. ماذا كان يمكن أن يحدث لو أن النتيجة جاءت بعكس ما تشتهي هذه الألوف من الجماهير..!!
ان من لطف الله ان كانت النتيجة في صالح المريخ ..!!
مبروك لجمهور المريخ هذا الحضور البهي .. وهذا التشجيع المتحضر .. وهذا التواجد الإيجابي.. ونرجو مستقبلا أن لا يكون قرار بث مثل هذه المناسبات الكبيرة بيد من لا يفكر سوى في أهداف ضيقة قصيرة المدى .. فالمسألة تدخل في نطاق الأمن القومي وسلامة الناس ..!!
خارج الإطار:
مبروك التأهل للهلال ولنا عودة للحديث بالتفصيل عن معركة موريشيوس وحضور الهلال في المجموعات رغم الصعاب والعقبات الكبيرة ..!!
نكتب قبل نهاية مباراة هلال شيكان .. ونعد بالتطرق لها أيضا..!!
قلوبنا مع نمور دار جعل وكل الأمنيات..!
قف:
ففكر .. وقدر ..

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى