سمية سيد: برنامج الـ)3000( ساعة

إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

17092018

مُساهمة 

سمية سيد: برنامج الـ)3000( ساعة





بقلم: سمية سيد
جيد أن تلجأ الحكومة إلى الخبراء والاقتصاديين وقطاع الأعمال لإعداد برنامج إصلاح متكامل متفق عليه لإخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية.
البرنامج، وكما أَعلنَ عنه رئيس الوزراء ووزير المالية معتز موسى وأسماه بالصدمة، مقرر له 400 يوم تعادل ثلاثة آلاف ساعة لفك الاختناقات والتشوهات التي لحقت بالقطاع الاقتصادي خلال فترة التكليف.
المؤكد أنها ليست المرة الأولى التي تعلن فيها الحكومة عن برنامج إصلاح اقتصادي، لكنها جميعاً لم تحظَ بالتنفيذ وظلت برامج هلامية على الورق.
كما أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تكوين لجان من الخبراء وأهل الشأن للاتفاق على شكل البرنامج.. أحد الاقتصاديين الذين يسهمون في وضع برامج الهيكلة والإصلاح قال لي إن الحكومة لم يحدث قط أن نفذت برنامجاً تم الاتفاق حوله، قال لي: )بجيبونا لكن ما بنفذوا رأينا(.
قد تكون حكومة معتز موسى أكثر جدية في تنفيذ البرنامج المعلن هذه المرة بنفس ما يتفق حوله الخبراء وتجيزه أجهزة الدولة.
كثيرون رأوا أن فترة التكليف التي حددها رئيس الوزراء لا تكفي لتنفيذ برنامج اقتصادي متكامل لإعادة هيكلة الاقتصاد، نظراً لصعوبة الأوضاع الحالية التي تحتاج إلى برنامج طويل، ولضعف الثقة الشعبية في برامج الحكومة السابقة ذات الكلفة العالية التي تحمَّلها المواطن دون نتائج.
فترة ثلاثة آلاف ساعة لن تكون كافية لاقتصاد شَهِدَ تراجعاً كبيراً في كافة مؤشراته؛ ارتفاع معدلات التضخم، زيادة الديون الخارجية وإنهاك خزينة الدولة بالصرف العالي.
المطلوب من حكومة معتز إصلاح قانوني فيما يختص بارتفاع تكلفة التمويل، والقيود التي تعيق الصادرات والاستثمار، والتقاطعات التي تُعيق مشروعات التنمية.
مواجهة التضخم، عجز الموازنة، ارتفاع تكلفة الإنتاج، ارتفاع نسبة الفقر، برامج للضمان الاجتماعي؛ الخروج من الأزمة الاقتصادية التي أثَّرت على معاش الناس يحتاج إلى برنامج مُحكم وجدية في التنفيذ.
ما أعلنه معتز موسى فيما يختص باتخاذ سياسات سريعة جداً لتخفيف تكاليف المعيشة أمر بالغ الأهمية لإخراج الناس من حالة الإحباط جراء الوعود الحكومية .
واضح أن الأوضاع الاقتصادية تمثل أولوية برنامج الحكومة بحسب ما أكد رئيس الوزراء، غير أن كل ذلك مرهون بمدى جدية الجهاز التنفيذي في التنفيذ، ومدى المقدرة على الرقابة المالية على المؤسسات الحكومية.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى