تابعونا عبر توتير
تابعونا عبر فيس بوك
شارك
2شارك
مواضيع ذات صلة

عادل الباز: عرس السودان.. المستحيل ممكناً بأديس )2(



اذهب الى الأسفل

عادل الباز: عرس السودان.. المستحيل ممكناً بأديس )2(

‏في الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 18:58



1
بدا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد سعيداً أثناء التوقيع على اتفاق السلام بين الجنوبيين.. فتنازل السودان عن انعقاد القمة في الخرطوم وترحيلها إلى أديس إشارة رمزية للتقدير الكبير الذي يكنه للقيادة الجديدة في إثيوبيا، ذلك التقدير الذي جعل آبي أحمد يخصص وقتا مقدرا من كلمته لشكر الرئيس البشير، مما جعله يزور الرئيس البشير في مقر إقامته بالسفارة السودانية بأديس ويقضي معه أكثر من ساعتين كانتا كافيتين لإزالة الكثير من الشكوك التي راجت حول موقف السودان من القيادة الجديدة في إثيوبيا.
2
منذ أن تم التوقيع على اتفاق السلام بدأت الهواجس تتصاعد حول الضمانات المتوفرة لهذا الاتفاق، وهل هو جدير بالثقة للتعامل معه بجدية في ظل تخوفات واسعة من المجتمع الدولي الذي سنأتي على فحص موقفه من الاتفاق.
3
بدا السيد وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد في لقاء مع ثلة من الصحفيين بأديس متفائلاً ومطمئناً للضمانات التي توفرت للاتفاق. عدد الدرديرى ثلاثة ضمانات أساسية للاتفاق، أولها )المزاج المختلف تماماً الذي ساد بعد توقيع اتفاقية 2015، حيث تم الوصول لهذا الاتفاق بعد حوار وتفاوض هادئ وسلس، استمر قرابة الشهرين مع مختلف الأطراف الذين وصلوا لهذه الاتفاقية، وهم على قناعة بها وعلى رضا تام بها.(. وأضاف )من الضمانات أيضا إحساس الجميع بملكية الاتفاقية بالإضافة لأطراف دول الإقليم والتفاوض الذي قاده السودان لم يكن بعيداً عن يوغندا والبلدان يعنيان الكثير لدولة جنوب السودان ودورهما محوري في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان. ولو كان السودان ويوغندا يعملان منذ البدء جنباً إلى جنب ربما كانت الحرب قد انفجرت في جنوب السودان ابتداءً.
وقال )هناك ضمانة ثالثة تتعلق بالترتيبات الأمنية والتي كانت في اتفاقية 2015 واقتضت نقل مشار إلى جوبا بتوفير حراسة خاصة، لكن ظل الجيش نفس الجيش القديم الآن، الضمانة أنه سيتم تفكيك الجيش القديم وبناء جيش جديد لجنوب السودان هذا الجيش الجديد هو جيش غير إثني يتكون من الدينكا والنوير والاستوائيين وكل الجنوبيين )قومي(، هذا الجيش سيبنيه بشكل أساسي الجيش السوداني واليوغندي.(.
نواصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الســـابق التالــي الرجوع الى أعلى الصفحة


الحديبة نيوز :: الصحف السودانية :: مقالات واعمدة الصحف السودانية

عادل الباز: عرس السودان.. المستحيل ممكناً بأديس )2(
 

رابط فيسبوك )انسخ رابط وعنوان الخبر(