تابعونا عبر توتير
تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
شارك
2شارك
مواضيع ذات صلة

الطاهر ساتي: السلم الضار..!!

إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

الطاهر ساتي: السلم الضار..!!

 من طرف  Admin في الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 15:20



الطاهر ساتي


:: ومن الأخبار غير المطمئنة، وجهت مشاعر الدولب وزيرة التربية والتعليم بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ السلم التعليمي الجديد، وقالت – خلال اجتماعها يوم الاثنين الفائت بوزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم – بالنص: )إن إنشاء المدارس الجديدة لا بد أن تراعي معايير السلم التعليمي الجديد القاضي بإضافة عام إلى مرحلة الأساس لتصبح )6+3(..(.. وإضافة عام إلى الأساس – بحيث تكون المراحلة )6+3( – غير مطمئن.. فالشاهد أن إعادة السلم التعليمي السابق من توصيات الحوار الوطني.. ولكن الحكومة )تراوغ(، وتسمي إضافة عام إلى مرحلة الأساس بالسلم الجديد و)المرتقب(..!!
:: وبالمناسبة، قبل عام أيضاً، أكدت الوزيرة السابقة – لنواب البرلمان – عدم اتجاه الحكومة لإعادة المرحلة المتوسطة، وقالت بالنص: )نسعى لإضافة سنة تاسعة للسلم، ثم فصل السنوات من السادسة وحتى التاسعة لتكون مرحلة منفصلة عن بقية السنوات، على أن يكون الانتقال من السنة السادسة إلى السابعة طبيعياً ودون الجلوس لامتحان انتقال من مرحلة لأخرى، وسوف يتم فصل السنوات “7ـ8ـ9” من بقية سنوات الاساس بتشييد سور داخل كل مدرسة، وتعيين وكيل للفصول الثلاثة..!!
:: وتلك هي المراوغة المراد بها عدم تنفيذ توصية إعادة السلم التعليمي السابق )6/3/3(.. فالسادة هدموا مرحلة المتوسطة من السلم التعليمي، وجلسوا على تلها عقدين ونيفا، ثم اكتشفوا خطأ الهدم بعد خراب مالطا.. ثم فكروا في إصلاح الخطأ، ولكن كمن حفر بئراً للتخلص من التراب، أي بإضافة الفصل التاسع لمرحلة الأساس، كما تبشرنا الدولب.. لم يتخيلوا مخاطر أن تلحق ابنك بمدرسة وهو في السادس من عمره، ويبقى فيها إلى أن يبلغ من العمر )15 سنة(، ثم يكون رفيقاً لطفل في السادس من عمره..!!
:: ولم يتحسبوا لمخاطر جمع الأطفال مع صبيان على عتبة المراهقة في ذات المدرسة، أو هكذا التربية الجاري تنفيذها حسب إفادة الدولب.. فليتبه شركاء الحزب الحاكم الذين شاركوا في الحوار والحكومة.. فالفصل التاسع ليس حلاً لهذه القضية.. نفسياً وتربوياً، الفصل التاسع )كارثة أخرى(.. ليس من العقل إبقاء التلميذ في فناء مدرسة )تسع سنوات(، وليس من العقل أن يرافق الأطفال صبياناً على أعتاب المراهقة طوال ساعات النهار في فناء مدرسة وفصولها.. وقد لا يعلم السادة بأن السواد الأعظم من مدارس الريف لا تزال )مختلطة(..!!
:: أو ربما لم تفكر عبقريتهم مغبة أن يصبح صبياً في السنة التاسعة )16 سنة( زميلاً لطفلة في السنة الأولى )6 سنوات(.. فالإنجليز كانوا رحماء عندما وضعوا السلم المثالي )4/4/4(.. وكذلك الحكومات الوطنية عندما ارتضت بالسلمي التعليمي المثالي الآخر )6/3/3(.. فلماذا لا يتواضع النهج الحاكم ويعترف بالخطأ ويلتزم بتوصية الحوار الوطني، ثم يعيد قواعد التربية السليمة إلى مدارسنا بالعودة إلى )4/4/4( أو )6/3/3(، بدلاً عن التمادي في الخطأ والمكابرة بالسلم الكارثي )9/3(..؟؟
:: والمؤسف، لتمرير الفصل التاسع على شركاء الحوار الوطني، خدعتهم الوزارة بفكرة بناء الأسوار في فناء المدرسة وبين الفصول، وكذلك بفكرة تعيين وكيلين بكل مدرسة.. وكل هذا محاولة لإقناع شركاء الحوار والرأي العام بقبول فكرة حشد الأطفال والمراهقين في )حوش مدرسة(.. فصل فصول المدرسة بسور – ولو بارتفاع سور برلين – ليس حلاً، بل هو دمج لتلاميذ مرحلتي الأساس والمتوسطة بمختلف أعمارهم – الطفولية والصبيانية – في مدرسة واحدة.. فما رأي شيوخ هيئة علماء السودان؟ أم أنهم لا يرون المخاطر إلا في ملابس وآراء )وئام شوقي(..؟؟


الحديبة نيوز

للاعلان اتصل ‏:‏ ‏0919496619‏ مع تحديد مكان ظهور اعلانك

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مواضيع ذات صلة
السابق التالي الرجوع الى أعلى الصفحة