عادل الباز: حكومة معتز.. بعض الأحلام تتحقق )2(

إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

04102018

مُساهمة 

عادل الباز: حكومة معتز.. بعض الأحلام تتحقق )2(






فيما أرى
عادل الباز
حكومة معتز.. بعض الأحلام تتحقق )2(


1
حين يصدر هذا العدد من )اليوم التالي( سيكون مجلس الوزراء منعقداً لإجازة أهم قرارات تتخذ في الاقتصاد السوداني لأكثر من عقد من الزمان، هي قرارات من شأنها أن تجعل عملية الإصلاح ممكنة. بالطبع ليس كل الإصلاح إنما هي خطوة مهمة تمهد الطريق لإصلاحات جوهرية في بنية الاقتصاد.
بالأمس ناقشت بعض القرارات التي تسربت بخصوص الصادرات واليوم سأنظر في بعض ما تسرب من قرارات حول موضع سعر الصرف.
2
بالنسبة للصادرات تقول التسريبات إنه سيتم إنشاء آلية مستقلة بعيداً عن بنك السودان، تشمل مديري كبريات البنوك وممثلي المصارف واتحاد المصارف بجانب خبراء اقتصاديين محايدين. هذه فكرة جيدة ولكنها بحاجة لتعديل طفيف يتعلق بتكوينها كما قلت بالأمس لتكون أكثر عدالة. تكوين اللجنة ينسف تماماً ما راج حول تحرير كامل سعر الصرف، إذ إن هذه اللجنة هي من يحدد الأسعار، أي أنها ستحدد سعر الدولار للصادرات وستلتزم البنوك بقراراتها وهي بلا شك أفضل من بنك السودان. ولكن لا يمكن أن يسمى ذلك تحريراً كاملاً لسعر الصرف. هناك فكرة رائعة طرحها أستاذنا حمدي في ورقة له لم تُحظَ بالنقاش الكافي، يدعو أستاذ حمدي لتكوين آلية أو لجنة تجتمع عندها كل موارد الدولة من العملات الحرة، كل الموارد )ذهب، صادر مغتربين..الخ(، وتقوم تلك اللجنة بتحديد سعر الصرف وتحدد أولويات لاستيراد السلع وهي تقريباً ذات الفكرة، ولكن الفرق أن لجنة حمدي تسيطر على الاستيراد من ثم تحدد أسعار السلع الأساسية في الأسواق.
3
هناك ملاحظة أخيرة تتعلق بوجود أكثر من سعر للدولار، فهناك سعر الدولار الجمركي وسعر الصرف الرسمي المعتمد في الموازنة للمعاملات الحكومية )18 جنيهاً(. لهذا أيضاً لا يمكن الحديث عن تحرير كامل للدولار، ولا أعتقد أننا يمكن أن نتخلص من ذلك قريباً.
4
هناك تخوف من أن تؤدي الإجراءات التي ستصدر اليوم إلى زيادة أسعار الدولار في السوق الموازي، وتلك فرضية قائمة ولكن يمكن السيطرة على تداعيات القرارات بتكتيكات مختلفة، لا أظنها تفوت على مجلس الوزراء. على العموم سندلي برأينا في المقالة المقبلة. نواصل

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى