"صناع السوق".. الدولار إلى أين: عادل الباز

إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

07102018

مُساهمة 

"صناع السوق".. الدولار إلى أين: عادل الباز






"صناع السوق".. الدولار إلى أين؟ )2-2(
عادل الباز


اليوم سيبدأ "صناع السوق" أو لجنة تحديد سعر الدولار وبناءً على السياسات الجديدة بإعلان سعر الدولار الذي ستلتزم به البنوك والصرافات.. في نهاية المقال الأول تساءلت ما هي فرص نجاح آلية "صناع السوق" وكيف ولماذا بإمكانها أن تنجح؟.
2
تتسع فرص آلية صناع السوق في تضييق الفجوة بين السوق الموازي وسوق الصناع، وذلك ممكن لأربعة أسباب أساسية.. الأول يتعلق بالسياسات الحكومية الجديدة المتمثلة في إيقاف الشركات الحكومية المتعددة من دخول السوق أو أخذ تمويل من البنوك لشراء أي شيء، لم يعد بمقدور تلك الشركات استخراج خطابات ضمان من بنك السودان وتسييلها بالمليارات من البنوك التجارية لتذهب مباشرة لشراء الدولار والذهب. الاستهبال والبلطجة ستتوقف الآن مما يعني أن لا مبالغ مليارية ستدخل السوق لتضارب في الدولار وترفع سعره.
3
كل الاستيراد سيصبح من الموارد الذاتية للمستوردين، التي ستأتي من الخارج، بمعنى أن لا أحد سيشتري من السوق الموازي بالداخل، وهذا يخفف الضغط على الدولار ويضعف مبررات صعوده.
4
المصدرون سيحصلون على سعر مجزٍ لصادراتهم، ولذا لا مبرر لبقاء الدولارات بالخارج، ويفترض أن تعود بسرعة لتدور مرة أخرى في الإنتاج والصادر. المصدرون الذين لهم علاقة بالإنتاج ستخصص جزء كبير من مواردهم لصالح مدخلات إنتاجهم المستوردة، وهذا يعني أن لجوئهم للسوق الموازي لشراء الدولار سيقل، مما يرفع أيضاً الضغط عن الدولار ومن ثم سيضعف مبررات ارتفاع سعره.
5
تجار العملات والصرافات التي تتعامل في الدولار سيصبحون جزءاً من صناع السوق، وسيكونون حريصين على إنتاج سعر واقعي يتعاملون به مع زبائنهم القدامى.
6
الحكومة ستشتري أغلب مشترياتها من عائدات الذهب والبترول وجزء من عائدات الصادرات وستسهم بقية عائدات الصادرات في تغطية بعض احتياجات المستوردين والاحتياجات الأخرى.
7
لكل تلك الأسباب أعلاه فـ"لصناع السوق" فرصة كبرى لتضييق الفجوة بينها وبين السوق الموازي. إذا تم بناء احتياطيات ونجح موسم الصادر وثبتت الحكومة على حزمة سياستها التي بدأت بها حكومة معتز، فإننا سنرى الدولار متراجعاً لأول مرة.. قولوا يا رب.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى