تابعونا عبر توتير
تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
شارك
2شارك
مواضيع ذات صلة

جنة الشوك: من يقرأ تغريدات رئيس الوزراء ..?!

إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

جنة الشوك: من يقرأ تغريدات رئيس الوزراء ..?!

 من طرف  Admin في الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:28


جنة الشوك
جمال علي حسن


أخيراً ظهر مسؤول في السودان يحاول أن يواكب أحدث أساليب التعاطي مع الرأي العام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.. وكنا قد تأخرنا كثيراً ولا نزال برغم الإشراقة الجديدة التي ظهرت من خلال نشاط السيد رئيس الوزراء معتز موسى في موقع تويتر لا تزال مؤسساتنا الرسمية خارج عالم السوشيل ميديا وخارج عالم تمليك المعلومات بشكل فوري والوقاية الناجعة من طاعون الشائعات .
لا نريد تكرار النداء الذي ظللنا نطلقه منذ سنوات للحكومة وبقية المسؤولين بإنشاء منابر إعلام رقمي وصفحات رسمية للوزارات والمؤسسات والوزراء والمسؤولين على وسائل التواصل تمكن الرأي العام من متابعة أنشطة الحكومة والتعرف على التطورات وامتلاك الحقائق والمعلومات الصحيحة .
لكننا بصدد تقديم ملاحظات حول مدى فعالية نشاط معتز موسى نفسه على السوشيل ميديا وهل اختار موسى المنبر الإلكتروني الأنسب؟!
ففي تقديري أن معتز موسى اختار البوابة الخطأ للدخول ولتدشين نشاطه على السوشيل ميديا فجعل صفحته الأساسية الرسمية على موقع تويتر وليس على موقع فيسبوك في الوقت الذي لا يزيد عدد مستخدمي تويتر في السودان عن 100 ألف مشترك بحسب إحصائيات منشورة فيما يزيد عدد مستخدمي فيسبوك عن 3 ملايين مستخدم في السودان ..
نعم الكثير من زعماء الغرب يختارون موقع تويتر بسبب ثقافة المجتمعات الغربية عموماً لكنك تجد زعماء البلدان التي تستخدم شعوبها موقع فيسبوك تجد حساباتهم الرسمية الأساسية ليست على تويتر بل على فيسبوك فصفحة رئيس الوزراء الهندي على فيسبوك بها أكثر من أربعين مليون متابع لأن موقع فيسبوك هو الموقع الأكثر شعبية في الهند وكذلك صفحة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بها 4.6 مليون شخص، أما على التويتر فعدد متابعي السيسي 338 ألف شخص فقط وذلك بسبب انتشار فيسبوك في مصر وبالتالي فإن حسابه الأكثر انتشاراً هو حساب فيسبوك ..
هكذا هي حسابات الاختيار، فلدى شعوب الخليج مثلاً يتربع تويتر على عرش السوشيل ميديا في السعودية فتجد حساب الملك سلمان الرسمي على تويتر هو الحساب الأساسي بينما تقل شعبية موقع تويتر في مملكة البحرين أمام موقع الإنستغرام الذي يحتل الصدارة في البحرين ..
والآن لم يزد عدد المتابعين لحساب السيد معتز موسى في تويتر وأنا منهم عند 22.6 ألف متابع برغم الترويج الذي حدث لهذا الحساب وذلك بسبب ضعف استخدام السودانيين لموقع تويتر .
نرجو من السيد رئيس الوزراء أن يدرس هذه الملاحظات ويسارع بتنشيط وجوده على فيسبوك ويخطط بشكل جاد لنقل نشاطاته الرسمية ولو بالتدرج من تويتر إلى فيسبوك حتى يتمكن الجمهور السوداني من متابعته.. وحتى يكتمل الاحتفاء بنشاط أول مسؤول رسمي سوداني على مواقع التواصل الاجتماعي بصورة تخدم قضية تبصير الرأي العام والتفاعل معه .
شوكة كرامة
لا تنازل عن حلايب وشلاتين.

صحيفة اليوم التالي السودانية

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مواضيع ذات صلة
السابق التالي الرجوع الى أعلى الصفحة