تابعونا عبر توتير
تابعونا عبر فيس بوك
شارك
2شارك
مواضيع ذات صلة

زاوية غائمة - جعفر عباس: إدمانُ قوم عند قوم فوائدُ



اذهب الى الأسفل

زاوية غائمة - جعفر عباس: إدمانُ قوم عند قوم فوائدُ

‏في الأحد 13 يناير 2019, 07:27

زاوية غائمة - جعفر عباس: إدمانُ قوم عند قوم فوائدُ


اعترف بأنني أدمنت الكتابة عن الإدمان، فهاأنذا ولليوم الثالث على التوالي أكتب عن مختلف أنواع الإدمان، مع تأكيد أنه لا يوجد إدمان »حميد« تماما، وقلت من قبل ان إدمان احد الزوجين للإنترنت قد يؤدي إلى الطلاق، وأن هناك من ماتوا وهم يجلسون الساعات الطوال امام الانترنت يمارسون الألعاب الالكترونية، ولي أصدقاء تقاعدوا وصاروا بلا شغل أو مشغلة فتجدهم آناء الليل وأطراف النهار على واتساب أونلاين أي على الخط )في جميع الدول العربية يتم إضافة الألف واللام إلى مفردات أجنبية، ومن ضحايا التعريف بالألف واللام رغم أن من أبدعوها يعتقدون أنها أعلام وهي مفردة لا تحتاج إلى تعريف واتساب وفيسبوك ويوتيوب(.
وقد اعترفت هنا من قبل أنني كنت أدمن القراءة، وهي هواية جميلة وممتعة ومفيدة، ولكنني كنت من النوع الذي يعود إلى البيت من العمل، ويظل يقرأ حتى تصاب عضلات العينين بالوهن فأريحها بالنوم، وبعد الزواج كان من عواقب هذا الإدمان أن زوجتي صارت تحس بـ»الوحشة«، وصار وجودي في البيت وغيابي سيانا بالنسبة إليها طالما أنا »غير اجتماعي«، وبقليل من النقنقة من جانبها، أدركت أنه ليس من الصواب ان أعطي زوجتي الانطباع بأنني أفضل صحبة الكتب على صحبتها وخففت جرعات القراءة.
وتحدثت بالأمس عن ادمان التسوق الذي تعاني منه عادة النساء، وسأحدثكم اليوم عن دليل قاطع عثرت عليه عن معاناة أعداد كبيرة من النساء من تلك العلة، وكيف انني استفدت منها بمنطق مصائب قوم عند قوم فوائد: دشنت قبل سنوات حملة لإنشاء مكتبات عامة صغيرة في السودان، وحصلت في سياق الحملة على أكثر من 300 ألف كتاب جامعي، وبعد ان ذاعت شهرتي كـ»شحات« محترف صرت أتلقى مناشدات من جمعيات خيرية في السودان بدعم أنشطتها، ولكن ما هو أجمل وأنبل من كل ذلك هو ان بعض من طلبت منهم التبرع لي بالكتب والكمبيوترات وملحقاتها قالوا: نحن نريد التبرع للمحتاجين بأشياء تعينهم على مواجهة ضرورات الحياة.. المهم أنه إلى جانب جمع الكتب وجدت نفسي أجمع الملابس لدار لرعاية الأطفال المجهولي الأبوين.. ولأن التجربة علمتني ان النساء أكثر استعدادا للعمل الخيري والطوعي فقد استنجدت بأم الجعافر، وفجأة تحولت غرف بيتي إلى مستودعات لملابس الأطفال والمفارش.. ما هذا؟ هذه ملابس جديدة، ولم نكن نحلم بأكثر من ملابس مستعملة في حالة جيدة؟ اتضح ان العديد من الامهات يشترين ملابس للأطفال بكميات مهولة وعندما تضيق بها الأرفف توضع في مخازن ثم ينسين أمرها.. اكتشفت ان هناك نساء يشرعن في شراء ملابس الطفل فور التأكد من الحمل، و»للضمان« يشترين ملابس للجنسين؛ ومن بيت واحد خرجنا بنحو سبعين قطعة ملابس جديدة من الوكالة؛ على الزيرو، وعموما لم تكن الملابس المستعملة تمثل أكثر من 15% من اجمالي الملابس التي جمعناها، والملاحظة الأهم هي أنه ما من سيدة قامت بشراء ملابس أطفال لمشروعنا، بل كانت كل الملابس موجودة سلفا في البيوت.
حاول ان تلقي نظرة على الكريمات والدهانات الموجودة في بيتك إذا كانت فيه فتيات/نساء فوق سن الـ12، وستجد أن هناك نسخا مكررة منها.. ومعظمها يقوم مقام الأخريات.. بمعنى انك قد تجد 3 أو 7 أو 9 كريمات لترطيب البشرة مع فوارق بسيطة لكون هذا من الصبار وذاك من السبانخ والسابع بنكهة الخس.. ثم اصطحب صاحبة هذه التشكيلة في زيارة للصيدلية لشراء عقار طبي، وسترى كيف تهجم على كل أنبوب تجده أمامها إذا كان متعلقا بالتجميل. ويحكي زميل دراسة كيف انه عثر بين مقتنيات زوجته التجميلية على كريمات أشكال وألوان لحب الشباب وسألها: مالك أنت وحب الشباب؟ وكاد يخسر حياته بالشبشب والقبقاب )هذا نوع من النعال اختفى والحمد لله، فقاعدته بالكامل من الخشب، وبه سيور جلدية او قطنية، وضربة واحدة منه تقود إلى العناية الفائقة التي قد لا تفوق منها(.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الســـابق التالــي الرجوع الى أعلى الصفحة


الحديبة نيوز :: الصحف السودانية :: مقالات واعمدة الصحف السودانية

زاوية غائمة - جعفر عباس: إدمانُ قوم عند قوم فوائدُ
 

رابط فيسبوك )انسخ رابط وعنوان الخبر(