قرار أفريقي يدعم السودان وكينيا ضد الجنائية

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15062015

مُساهمة 

قرار أفريقي يدعم السودان وكينيا ضد الجنائية




قرار أفريقي يدعم السودان وكينيا ضد الجنائية
- البشير يعقد مباحثات مع نظيره النيجيري محمد بخاري على هامش القمة
- تواصل القمة العادية الـ 25 للاتحاد الأفريقي أعمالها، يوم الإثنين، بجوهانسبرج بمشاركة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، ويرتقب أن تجيز القمة مشروع قرار أفريقي أعده المجلس الوزاري يدعم السودان وكينيا ضد المحكمة الجنائية.
وشارك رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في قمة الهيئة الحكومية للتنمية )إيقاد( التي عقدت على هامش القمة العادية الـ 25 للاتحاد الأفريقي الليلة الماضية، في مركز ساندتون للمؤتمرات، لبحث الوضع في دولة جنوب السودان.
وحضر القمة رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت بجانب رؤساء الدول الأعضاء في الإيقاد، وبحثت الوضع في جنوب السودان، وطالبت الطرفين الاستمرار في الحوار لإحلال السلام.
كما عقد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير مباحثات مع نظيره النيجيري محمد بخاري على هامش القمة تركزت حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
ظروف مناسبة
"
زوما طالبت بخلق الظروف المناسبة للشباب وتطوير التعليم العالي، حتى يكتسب الشباب المهارات والخبرات، فيما دعا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا جاكوب زوما إلى بذل المزيد من الجهد، حتى تتمكن أفريقيا من أخذ مكانها بين قارات العالم
"
وكانت القمة قد عقدت جلسة مفتوحة، مساء الأحد، حيث هنأت خلالها رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما الرؤساء الأفارقة الذين تم انتخابهم حديثاً، وبالذين أعيد انتخابهم، ومن بينهم الرئيس عمر البشير.
وطالبت زوما بخلق الظروف المناسبة للشباب وتطوير التعليم العالي، حتى يكتسب الشباب المهارات والخبرات، فيما دعا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا جاكوب زوما إلى بذل المزيد من الجهد، حتى تتمكن أفريقيا من أخذ مكانها بين قارات العالم.
كما استمعت القمة إلى كلمات من دكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية والرئيس الفلسطيني عباس محمود أبو مازن .وكانت القمة العادية الـ 25 للاتحاد الأفريقي قد عقدت جلسة مغلقة قبل الجلسة الافتتاحية، وفقاً للتغيير الذي تبناه الاتحاد الأفريقي في نظام اجتماعاته، على عكس ما كان متبعاً سابقاً.
هجوم عنيف
"
موجابي رحَّب بالمرأة الأفريقية ونضالاتها، مشيراً أنها تحقق اليوم انتصاراتها على وباء أيبولا"، معتبراً في الوقت ذاته كلاً من رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، ورئيسة ليبيريا، إلين جونسون سيرليف، "رمزاً للمرأة الأفريقية ونموذج أفريقيا في تمكين المرأة والنهوض بها
"
وشنَّ رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي رئيس جمهورية زيمبابوي )روبرت موجابي(، هجوماً هو الأعنف من نوعه على الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، متهماً الرئيسين الأميركيين الأسبقين )جورج بوش( الأب، و)بوش( الابن، ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق )توني بلير(، بقتل الرئيس العراقي الراحل )صدام حسين(، من أجل البترول، مضيفاً "إن ما فعلته أميركا وبريطانيا في العراق، يشبه ما تفعلانه مع أفريقيا من الحصول على الذهب الأسود"، على حد تعبيره.
ورحَّب موجابي في كلمته بالرؤساء الأفارقة الجدد، وتحدث عن المرأة الأفريقية ونضالاتها، مشيراً أن "المرأة الأفريقية تحقق اليوم انتصاراتها على وباء أيبولا"، معتبراً في الوقت ذاته كلاً من رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، ورئيسة ليبيريا، إلين جونسون سيرليف، "رمزاً للمرأة الأفريقية ونموذج أفريقيا في تمكين المرأة والنهوض بها".

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى