العلاقات بين الخرطوم وجوبا على رأس مباحثات تجمع البشير وأمبيكي الإثنين

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02082015

مُساهمة 

العلاقات بين الخرطوم وجوبا على رأس مباحثات تجمع البشير وأمبيكي الإثنين




العلاقات بين الخرطوم وجوبا على رأس مباحثات تجمع البشير وأمبيكي الإثنين
-قال رئيس مكتب إتصال الإتحاد الأفريقي بالخرطوم، أن رئيس آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى ثامو امبيكي الذي وصل الخرطوم الأحد، سيعقد اجتماعا، الإثنين، الى الرئيس السوداني عمر البشير.

صورة ارشيفية: الرئيس السوداني عمر البشير )يمين( و الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت )وسط( برفقة الوسيط الافريقي ثابو امبيكي - رويترز
وقال رئيس مكتب الاتصال بالإتحاد الأفريقي محمود كان للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الاجتماع المرتقب سيناقش القضايا العالقة بين السودان وجنوب السودان وتطورات الأوضاع في دولة الجنوب بجانب المشاورات حول عملية السلام في المنطقتين علاوة على ملف الحوار الوطني.
ويسعى الوسيط الافريقي منذ وقت طويل الى محاولة ايجاد حلول لتسوية الملفات الامنية العالقة بين الخرطوم وجوبا واستكمال اتفاقيات تعاون سابقة توصل اليها البلدان الا ان تنفيذها يجابه عراقبل متصلة.
وتصر الحكومة السودانية على إتهام جارتها المتفصلة عنها قبل زهاء الاربع سنوات بتقديم الدعم لمعارضيها المسلحين في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وهو ما تنفيه جوبا باستمرار.
ولاتزال قضايا ترسيم الحدود بين البلدين من الملفات العصية على التسوية، حيث يتنازع الطرفان سبع نقاط حدودية .
ويحاول أمبيكي من خلال زياراته المتكررة للسودان أيضا حفز الحوار الوطني، والمفاوضات مع الحركات المسلحة لإنهاء القتال بين الحكومة المركزية والمتمردين في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور.
وفي نوفمبر الماضي، فشلت الوساطة خلال جولة من المحادثات نظمتها بين الحكومة والحركة الشعبية من جانب وحركات دارفور من جانب اخر في اقناع الاطراف المتحاربة بالتوقيع على اعلان مبادئ يقود لوقف اطلاق النار وانخراط قوى الجبهة الثورية في الحوار الوطني بعد مؤتمر تحضيري له.
وأوضح محمود كان ، أن الزيارة الحالية، تعتبر الأولى لثامبو امبيكي بعد تشكيل الحكومة الجديدة، مضيفاً أن الاجتماع سيناقش أيضا القضايا المتعلقة بالاتحاد الأفريقي والمنطقة.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى