قلم × الساحه }{ مامون ابوشيبه .. عاجوا السلبيات بالشريط

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11082015

مُساهمة 

قلم × الساحه }{ مامون ابوشيبه .. عاجوا السلبيات بالشريط




قلم × الساحه }{ مامون ابوشيبه
عاجوا السلبيات بالشريط

* قائد المريخ الدكتور جمال الوالي يتمتع بملكات كبيرة في كيفية التعامل مع الأحداث.. خاصة في الجانب النفسي.. ويبدو إنه درس علم فن الإدارة والقيادة.
* الفوز على وفاق سطيف أغرق أهل المريخ في بحر من الأفراح.. حتى يخال لك إن المريخ تأهل لنصف النهائي أو حاز على البطولة..
* رئيس المريخ جمال الوالي طالب بأن يقتصر فرح الفوز على حامل اللقب ليوم واحد فقط، لأن المريخ لم يتأهل بعد ويحتاج لعمل جاد ومكثف كي يحصل على بطاقة التأهل..
* لا زالت الأفراح العارمة مستمرة على الرغم من أن المريخ لم يتأهل بعد وإن أصبحت فرصته أكبر من فرصة وفاق سطيف..
* أمل السطايفة في التأهل يتوقف على فوزهم في المباراتين الأخيرتين أمام اتحاد العاصمة في العاصمة الجزائر وأمام العلمة في سطيف ليرتفع السطايفة لرصيد 10 نقاط وهو احتمال وارد جداً.. لكن شريطة أن يخسر المريخ مباراتيه الأخيرتين أمام العلمة في الجزائر وأمام اتحاد العاصمة في أمدرمان ليتوقف في رصيد السبع نقاط.. أو يتعادل المريخ في المباراتين ليتوقف في رصيد 9 نقاط..
* المريخ يحتاج لثلاث نقاط كي يضمن التأهل، أي يفوز في إحدى مباراتيه أمام العلمة واتحاد العاصمة ليصل إلى رصيد 10 نقاط وهو أقصى سقف يمكن أن يصله السطايفة.. فإذا تساوى المريخ وسطيف في رصيد العشر نقاط.. سيتم الفصل بالمواجهات المباشرة والتي هي في صالح المريخ..
* وبما أن الفوز على العلمة يمنح المريخ بطاقة التأهل دون النظر لنتائج بقية المباريات.. عليه ينبغي تركيز كل الجهود للظفر بنقاط هذ المباراة علماً إن مولودية العلمة ودع المنافسة نهائيا.. ويؤدي الواجب أمام المريخ.. وربما يلعب بقوة بهدف الحصول على 6 نقاط وتفادي المركز الأخير أي يهزم المريخ والوفاق على أمل أن يخسر الوفاق أمام الاتحاد في المباراة قبل الأخيرة..
* اتحاد العاصمة سيستضيف الوفاق في العاصمة الجزائر يوم الجمعة بعد القادم الموافق 21 أغسطس.. بينما يستضيف مولودية العلمة المريخ يوم السبت بعد القادم 22 أغسطس.. فإذا فاز الاتحاد على الوفاق سيتأهل المريخ تلقائياً دون الحاجة لنقاط العلمة وسيكون أول المجموعة هو الاتحاد.. لكن على المريخ أن يغادر إلى الجزائر بطموح الفوز على العلمة دون التفكير في نتيجة الوفاق مع الاتحاد..
* الاستعداد لمباراة العلمة يبدأ بجلوس غارزيتو مع لاعبي المريخ وعرض شريط المباراة دقيقة بدقيقة وإيقاف الشريط لشرح كل الأخطاء التي وقع فيها لاعبو المريخ.. مثل أخطاء التمرير أو التمرير الطويل غير المضبوط عندما تطول الكرة لحارس المرمى أو تطول وتخرج آوت خاصة من جانب أيمن سعيد..
* وهناك أخطاء العرضيات في منطقة جزاء الخصم حيث تمرر الكرة العرضية لأقدام أقرب مدافعين من الخصم بدلاً من رفعها لمستوى الرؤوس وباتقان جهة رؤوس مهاجمي المريخ.. أو تمريرها عند دائرة منطقة الجزاء للاعب المندفع من الوسط.. وإذا لم يكن هناك لاعب يمكن أن تمرر له الكرة العرضية ينبغي تسديدها بقوة شديدة داخل منطقة الست ياردات على أمل الحصول على هدف عكسي..
* ومن الأخطاء إرجاع الكرة من الوسط للمدافعين بدلاً من الضغط على الخصم باللعب السريع للأمام.. وإيضاً ارجاع الكرة للحارس في وجود مهاجمي الخصم أو التمرير من مدافع لمدافع والمهاجم قريباً منهما مما يعرض الكرة للقطع.. وقد كاد المريخ أن يدفع الثمن ويفقد الفوز بمثل هذه الأخطاء في الجزء الأخير من المباراة.. هذا بجانب افراط علاء الدين في المراوغة وهو آخر مدافع!!
* معظم تسديدات لاعبي المريخ جاءت عشوائية دون أي تركيز فشاهدنا تسديدات تذهب جهة السماء وتسديدات أعلى العارضة من داخل منطقة الست ياردات!! وتسديدات تذهب باردة ليدي حارس المرمى!! وعموماً هناك هرجلة وفوضى في ختام الهجمات.. والأمر يحتاج لعلاج من الجهاز الفني..
* ركنيات المريخ كلها لم تستثمر للنقص في القناصين بالرأس ولقصر قامات معظم لاعبي المريخ.. وعلى المريخ أن يبحث منذ اليوم عن مهاجم أفريقي قوي وطويل القامة يستخدم القدمين الاثنتين والرأس بكفاءة عالية.. وقد وضح إن ديديه لاعب ضعيف البنية ولا يحسن التسديد القوى ولا استخدام الرأس.. كما يفسد الهجمات بالوقوع الساذج في التسلل!
* ركلة الجزاء التي سددها علاء الدين تخوفنا أن تعلو العارضة ولكن بحمد الله جاءت الكرة في حلق المرمى.. وضياع الركلة الثانية يؤكد عدم إجادة لاعبي المريخ تنفيذ الركلات.. مما يتطلب عمل مكثف لتلقين لاعبي المريخ الطريقة المثلى في تنفيذ الركلات.. والتي تعتمد على )تحديد الزاوية ثم التنفيذ القوى المركز دون تردد(.. وللعلم فالركلات الترجيحية قد تكون حاسمة في مرحلة نصف النهائي إذا قدر للمريخ الصعود..
* لابد من تدريبات مكثفة لاتقان تسديد ركلات الجزاء ثم ترتيب اللاعبين حسب الأفضلية في التنفيذ ليحفظ كل لاعب دوره في التنفيذ.. حتى لا يحدث خوف وارتباك متى ما تطلب حسم مباراة بالركلات الترجيحية..
زمن إضافي
* تابعنا أمس مناحة شديدة وبكاء على تحكيم المريخ وسطيف من قبل الإعلام الأزرق.. والغريب إن الصحف الجزائرية الصادرة أمس بما فيها جريدة الهداف انتقدت الوفاق وأكدت صحة ركلتي جزاء المريخ وصحة قرار طرد كنيش!!
* والله أول مرة أشاهد حكماً يعطي المريخ حقه القانوني كما ينبغي.. فركلتا جزاء المريخ صحيحتان بشهادة المحللين.. الأولى عرقلة الحارس خذايرية لبوعقرب بشكل واضح.. والثانية تبريد المدافع للكرة بيده المتحركة.
* وطرد كنيش الوفاق تأخر بعد أن بالغ اللاعب في تعطيل لاعبي المريخ خاصة كوفي من الخلف ثلاث مرات وقد نال إنذاراً في الأولى.. ثم إنذراً شفهياً في الثانية بعد أن جامله الحكم، وبعده بدقيقتين جاءت الثالثة فما كان من الحكم إلا ومنحه البطاقة الصفراء الثانية والطرد.
* هؤلاء المتابكون لم يدافعوا عن المريخ عندما تم ذبحه أمام اتحاد العاصمة بإلغاء هدف شيبون التعادلي.. ولم يخجلوا أمام الحكم الكاميروني)أليوم( الذي منحهم ركلة جزاء وهمية لينقذهم أمام التطواني! والتي نفذها نزار وصدها الحارس المغربي الشاب محمد اليوسفي.
* وأمس قيل إن هلال الجبال أحرز هدف التعادل في الدقيقة 95 وهي آخر دقيقة من الزمن بدل الضائع ولكن بعد الهدف القاتل مد الحكم عادل مختار الزمن حتى الدقيقة 103 معقولة يا ناس؟!
* قيل إن الاستيديو التحليلي في )بي ان سبورت( أورد معلومة تحكيمية مغلوطة عندما ذكر أحدهم إن دخول عدد من لاعبي سطيف لمنطقة الجزاء قبل أن يسدد علاء الدين الكرة في المرمى يوجب إعادة الركلة..
* هذا الحديث فضيحة للقناة الرياضية الكبيرة.. فالركلة لا تعاد لدخول لاعبي سطيف منطقة الجزاء إلا إذا فشل علاء الدين في تسجيل هدف.. لأن عقوبة الجزاء على سطيف وليس على المريخ..
* على القناة الكبيرة أن تلحق نفسها وتحضر خبير تحكيم في الاستيديو ليفتي في الحالات التحكيمية.. بدلاً من ترك الجهلاء في الاستيديو يوردون معلومات قانونية مغلوطة يشوشون بها عقول المشاهدين..
* أيام قناة )ايه ار تي( كانوا يستضيفون خبراء التحكيم مثل جمال الشريف والغندور وبوجسيم.. فأين )بي ان( من )ايه ار تي(؟!

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى