قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الهواتف المحمول تسهل حياة الفقراء في بنغلادش عبر الخدمات المالية

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهواتف المحمول تسهل حياة الفقراء في بنغلادش عبر الخدمات المالية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 13 أغسطس 2015 - 23:37

الهواتف المحمول تسهل حياة الفقراء في بنغلادش عبر الخدمات المالية

- تواجه ريحانة اختار صعوبات جمة منذ بترت رجلها في اسوأ حادث صناعي في بنغلادش الا ان عائقا سقط اخيرا من امامها منذ اصبح هاتفها المحمول يخولها الولوج الى حسابها المصرفي.
فالشابة تملك حسابا الكترونيا على هاتفها المحمول يخولها الولوج الى خدمات مالية كان ملايين الفقراء في بنغلادش محرومين منها في السابق.
فمن دكا عاصمة البلاد ترسل اختار بسهولة وبكلفة متدنية الى نجلها البالغ عشر سنوات والى اهلها في البلدة، الفائدة التي تستحصل عليها من التعويض الذي تقاضته بعد اصابتها العام 2013 والبالغ مليون تاكا )12820 دولارا(.
فقد بترت رجل الشابة خلال انهيار مجمع صناعة النسيج في رانا بلازا في نيسان/ابريل 2013 والذي تسبب بمقتل اكثر من 1100 شخص. وتقول "الحياة صعبة لكل شخص يفقد احد اطرافه. فلا احد يوفر لك العمل او يهتم لالمك. الا ان ثمة تكنولوجيات تسهل حياتك وتخفف من المعاناة".
وسجلت الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول التي اطلقتها شركة "بي كاش" العام 2011، نجاحا كبيرا في بنغلادش مع 17 حسابا مسجلا حتى الان.
وتعتبر بنغلادش من الدول الريادية في الخدمات المالية الصغرى بفضل جهود محمد يونس الحائز جائزة نوبل للسلام التي سمحت لملايين الفقراء بالحصول على قروض صغرى.
وتسمح خدمة "بي كاش واليت" الى كل صاحب هاتف محمول الحصول على معاشه والقيام بمدفوعات او دفع فواتير مع عمولة تقل عن 2 % لكل عملية.
وقد استوحت المصارف من ازدهار هذه الخدمة وقررت بعدما كانت تهمل افقر القفراء اطلاق خدمات مماثلة. فبات 22 % من البالغين في بنغلادش يلجأون الى خدمات مالية عبر الهاتف المحمول.
ويقول المدير العام لشركة "بي كاش" كمال قدير ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان مؤسسته "فرضت نفسها كنظام دفع فعال جدا مع امكانات غير محدودة. انها الية تسديد جديدة بالكامل يمكن للفقراء والاغنياء على حد سواء الوصول اليها".
ويفسر قدير نجاح هذا النظام بكلفته المتدنية وانتشاره الواسع مع مئة الف وكيل ل"بي كاش" في كل ارجاء البلاد ولا سيما تجار في البلدات يدفعون المال نقدا في مقابل المبالغ المحولة عبر الهاتف المحمول.
ويشدد قدير "كل شخص يملك هاتفا محمولا يمكنه ارسال المال الى اي مكان في البلاد ولا حاجة الى هاتف متطور. هاتف نقال بـ15 دولارا يكفي".
وقد استثمر بيل غيتس من خلال مؤسسة "بيل وميليندا غيتس" في "بي كاش".
واضطرت ريحانة اختار شأنها في ذلك شأن ملايين من سكان البلاد الى مغادرة بلدتها في اقليم جيسور عند حدود البلاد الغربية لايجاد عمل في قطاع النسيج.
وكان تحويل المال الى عائلتها مكلفا ومعقدا في السابق. وتقول لوكالة فرانس برس من سافار احدى ضواحي دكا حيث تبحث عن عمل "كنت ارسل المال احيانا عبر شقيقي الا انه لم يعط المال في احدى المرات الى ابني".
وتضيف "بعد ذلك كنت استعين بوسيط لتوصيل المال الا ان المال كان يحتاج الى يوم كامل للوصول".
واليوم تقبل الاف المتاجر الدفع عبر "بي كاش" او تقوم بمدفوعتها عبر هذه الخدمة.
احمد علي يملك متجرا على بعد 200 كيلومتر غرب العاصمة دكا ويصف الخدمة بانها "نعمة" لانه كان يضطر على مدى سنوات ان ينقل الاموال نقدا ليدفع الى تجار الجملة مع الخوف من ان يتعرض للسلب.
ويضيف "خلال سنة ارتفعت مبيعاتي بفضل +بي كاش+ باكثر من 10 % ومدفوعتنا الى منتجي النسيج بنسبة 20 %. هذا النظام يجعلنا نكسب الوقت الثمين وهو وسيلة لتجنب اللصوص".
وقد حذا حوالى عشرين مصرفا حذو "بي كاش" لتبلغ التحويلات عبر الهاتف المحمول 1,6 مليار دولار في اذار/مارس بارتفاع نسبته 12 % على شهر على ما اوضح مصرف بنغلادش المركزي. اما دفع الفواتير عبر الهاتف فقد ارتفع بنسبة 62 % خلال الفترة نفسها.
واظهرت دراسة ان 95 % من سائقي عربات "ريكشو" للاجرة باتوا يستخدمون خدمة "بي كاش" الالكترونية لتحويل المال الى عائلاتهم.
ويقول صلاح الدين امين الزمان الاستاذ الجامعي في دكا ان الانظمة المالية عبر الهاتف المحمول "تشكل تقدما كبيرا جدا على صعيد تطوير الخدمات المصرفية للجميع" فيما عانى افقر الفقراء لفترة طويلة من استحالة وصولهم الى الخدمات المصرفية ولا سيما في الارياف حيث لا تؤمن المصارف بجدوى فتح فروع.
ويوضح في تصريح لوكالة فرانس برس "انها تشكل اداة قوية للادخار والاستقلالية. فقد وفرت الاستقلالية لملايين النساء اللواتي يعملن في مجال صناعة الالبسة اللواتي كن يتكلن قبل ذلك على رجال من محيطهن لارسال اجرهن الى بلداتهن".
ويقول أ.ف./. اسد الزمان الناطق باسم المصرف المركزي "بات بامكان موظف في مشغل للهواتف المحمول توفير كل الخدمات التي تقدمها المصارف عادة. ولذلك تأثير ثوري".

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى