السيرة الذاتية للفنان الراحل محمود عبدالعزيز

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17012013

مُساهمة 

السيرة الذاتية للفنان الراحل محمود عبدالعزيز




السيرة الذاتية للفنان الراحل محمود عبد العزيز
(16 أكتوبر 1967 -
14 يناير 2013)،

مغني سوداني.
واحد انجح المغنين في السودان
الاسم محمود عبد العزيز محمد علي بن عون

تاريخ الميلاد
الأثنين الموافق من العام الميلادي يوم االسادس عشر من أكتوبر سنة 1967 م بمستشفى الخرطوم الذي شهد صرخت الأولى
النشاءه
حي المزاد العريق في الخرطوم بحري في أسرة بسيطة يحفها حنان ورعاية الجد الحاج محمد طاهر والجدة الحاجة نفيسة وأمه الحاجة فايزة وأبوه الحاج عبد العزيز. لفت الأنطار بسرعة بديهته وحفطه للعبارات التي ييسمعها وهو ما زال أبن الثلاث سنوات،أحب التمثيل منذالصغر وكان يصنع من مقاعد المنزل مسرحاً ليمثل عليه مع أقرانه في عام 1974 م أدخله والده روضة (الحرية) بالحي وبعد أن أكمل مرحلة التعليم القبل المدرسي أنتقل إلى مدرسة الحرية الابتدائية وهذه الفترة شهدت نمو موهبته في التمثيل وبداية المشوار. ذهب الطفل الصغير إلى التلفزيون للمشاركة في برنامج إلاطفال وداخل الحوش الكبير التقى بيوسف عبد القادر وعفاف حسن أحمد... ومن بينهم شاهده الممثل الكبير محمد شريف فأشاد بشجاعته والموهبة التي يتمتع بها بعدها شارك في مسرحية "امي العزيز " ولفت الأنطار إليه وبدأت الإرهاصات الأولى بمولد فنان له شـأن.
هذه البدايات المشرقة لطفل مبدع عشق الفن وتعمق في داخله عندما بدأ يتغنى بأغنيات نجم الدين الفاضل وحمد الريح واحمد المصطفى وكان عمره لم يتجاوز التسبع سنوات بعدها سنحت له الفرصة ليقف أول مرة على خشبة المسرح ليغني أمام الجمهور وكان ذلك في أحتفال" المجلس الريفي " سابقا معتمدية بحري حاليا وكان يغني بالة الرق يصحابه كورس فلت ألأنطار إليه وصفقت له الجماهير طويلا وحظى بجائزة السيد المحافظ التي كانت عبارة عن مجموعة من الدفاتر المدرسية والأقلام والزي المدرسي ومبلغ مالي. وفي أواخر عام 1975 م شارك في حفل الكشافة البحرية الذي حضره رئيس جمهورية السودان وقتها السيد المشير / جعفر نميري والذي لم يخف إعاجبه به وقلده وشاح الكشاف الأصغر بعدها التحق محمود بالمدرسة الأنجيلية المصرية بالخرطوم وظل مواصلاً لنشاطه الفني حتى التحق بقصر الشباب والأطفال بامدرمان قسم الدراما وكان معه نخبة من الممثلين منهم مجدي النور... وكانوا يمثلون الدفعة الثامنة بالقصر وشهدت هذه الفترة التعامل مع الأعمال والكتاب والناس.. ومثل فيها محمود وكان مثالا للجد والأجتهاد والعطاء.. بعدها قرر القرار الخطير والصعب قرر أن يصبح فنانا لينقل إحساسه إبداعا وروعة.. تصور في دواخله قهر الأخرين وبؤسهم فكانت الانطلاقة مركز شباب بحري. في عام 1987 م التحق محمود بمركز شباب الخرطوم بحري وهناك إلتقى برفقاء الدرب عبد الله كردفاني وعبد الواحد البدوي وأبراهيم أبو عزبة وصديق أحمد والشيخ صلاح بن البادية وحسن بن البادية والدكتور مهدي مصطفي الحميدي عازف الترمبت وبدأت الموهبة في النضوج وكان من حسن حظه أن أسمتع أليه الفنان صلاح بن البادية فأعجب بصوته وقدم له النصح وإلإرشاد والرعاية بحكم صداقته لنجليه حسن والشيخ وفي هذا يقول محمود لكل حوار شيخ وصلاح بن البادية هو شيخي الذي أخذت منه أول طريق إلى حفل)
وفي عام 1988 م خاض فنانا معركته في تلك الفترة رغم التحولات.. منطلقا بصوته العبقري الجهور الغليظ والحاد في نفس الوقت متفاعلاًَ مع الجمهور ومتفاعلاًَ مع محيطه فأخذ واعطى وأصبح وسط الجمهور من خلال بعض " الوصلات الغنائية مع الفنان صلاح بن البادية وكانت فرقته الموسيقية هي أول فرقة تصاحب محمود عبد العزيز وظهر محمود من خلالها كمطرب لا تهمه المادة كانت الفرقة تتكون من العزفين كمنجات عبد الله الكردفاني، إسماعيل عبد الجبار ،حسن ايقاع ابراهيم أبو عزبة، قرقور، جيتار الشيخ صلاح، سعد، أكورديون علي عبد الوهاب ،ترمبت دكتور مهدي الحميدي، وهي ذات المجموعة التي كونت لاحقا فرقة النورس. بقدر ما يهتم بإشباع هوايته وأن يزرع الفرح في كل مكان.. ساعده في ذلك أبناء جيله من العازفين الذين تعاملو مع الموسيقى بأحترام وأخد في الانتشار في فترة وجيزة وكانت بوقفة وأجتهادات رفقاء الدرب وغيرهم ولأنه أصيل كان يسمتع لأرائهم فأصبحت أعماله تبشر بالخير وتهيئ للأنطلاقة الموعودة.
أما في الفترة ماين 1988 م حتى عام 1994 كان محمود يغني في الحفلات العامة والأحتفالات والحفلات العامة والخاصةفي العديد من مدن ا لسودان.وقد شهدت هذه الفترة ميلاد العديد من ألاغنيات سمحة الصدف وعلى قدر الشوق وجاي ليه والعدين من ألاغاني...

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى