قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

مرور 500 يوم على اختطاف "بوكو حرام" تلميذات ثانوية شيبوك النيجيريات

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مرور 500 يوم على اختطاف "بوكو حرام" تلميذات ثانوية شيبوك النيجيريات

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 27 أغسطس 2015 - 21:01

مرور 500 يوم على اختطاف "بوكو حرام" تلميذات ثانوية شيبوك النيجيريات

رغم المساعي الدولية التي جسدتها حركة "أعيدو بناتنا" والعمليات العسكرية للقوات النيجيرية تبقى عشرات التلميذات النيجيريات، اللواتي تمر الخميس 500 يوما على اختطافهن في منطقة شيبوك شمال شرق البلاد، في قبضة مقاتلي "بوكو حرام" الذين يعتقد أنهم قاموا بتزويجهن أو بيعهن سبايا.
تمر الخميس ذكرى مرور 500 يوم على اختطاف أكثر من 200 من "تلميذات شيبوك"شمال شرق نيجيريا من قبل مقاتلي جماعة بوكو حرام المتطرفة، حيث لا تزال هذه الجماعة الإسلامية تبث الرعب، رغم خسائرها العسكرية.
وعلى رغم التعاطف الدولي الكبير الذي جسدته حركة "أعيدوا بناتنا" المدعومة من شخصيات عديدة، من ميشال أوباما اإلى أنجيلينا جولي، والجهود التي تبذلها جيوش المنطقة، لم تتوفر أخبار عن هؤلاء البنات اللواتي تم الإعلان عن "تزويجهن" أو بيعهن سبايا.
219 تلميذة لا تزال في قبضة بوكو حرام
وكان ناشطو حركة "بوكو حرام" الإسلامية اقتحموا في 14 نيسان/يوليو 2014 ثانوية شيبوك في ولاية بورنو، مهد حركتهم، وخطفوا 276 تلميذة كن يستعددن للامتحانات.
وتمكنت سبع وخمسون منهن من الفرار، لكن مصير 219 أخريات ما زال مجهولا. وبعد شهر على خطفهن، ظهرت في شريط فيديو عشرات منهن يرتدين لباسا أسود ويتلين القرآن مستسلمات لمصيرهن.
وحرص زعيم ب"وكو حرام" أبوبكر شيكو آنذاك على الإعلان عن أنهن اعتنقن الإسلامو"تزوجن" ناشطين في الحركة الإسلامية.
ويقول مدافعون عن حقوق الإنسان إنهن يخضعن في الواقع لتوجيهات المجموعة، ويتم بيعهن أحيانا سبايا أو يستخدمن "قنابل بشرية"في تنفيذ هجمات دامية.
أمل العثور عليهن...
ويبقى الأمل في عودة المخطوفات قائما. فالرئيس الجديد محمد بخاري "وعد ببذل كل ما في وسعه لإنقاذ بناتنا وإعادتهن إلى أهلهن حتى يتمكن من العودة إلى المدرسة ومتابعة حياتهن"، كما قالت عائشة يوسف المتحدثة باسم حركة "أعيدوا بناتنا".
ومنذ الشتاء الماضي، طردت "بوكو حرام" في الواقع من مناطق بأكملها في شمال شرق نيجيريا الذي احتلته منذ إنشائها في 2009.
ووجه الجيش النيجيري المدعوم بفرق من البلدان المجاورة، لاسيما تشاد والكاميرون، ضربات قاسية إلى "بوكو حرام" مطلع 2015، واستعاد بعض معاقل الحركة، وطرد الإسلاميين من مراكز في مدن كانوا يسيطرون عليها.
واستعاد مئات من أسرى "بوكو حرام" حريتهم، لكن مصير تلميذات شيبوك ما زال غامضا.
وتقول منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، إن "بوكو حرام" خطفت أكثر من ألفي شخص منذ أربع سنوات، وتم تحرير 500 منهم في الأشهر الأخيرة. وأحصت منظمة العفو الدولية 38 عملية خطف جماعية قامت بها الجماعة منذ مطلع 2014.
ويؤكد الجيش النيجيري أنه يعرف مكان وجود تلميذات شيبوك، في ضواحي غابة سامبيسا بولاية بورنو )شمال شرق(، لكنه يقول إن شن عملية عسكرية قد يعرض حياتهن للخطر.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى