برلمان غواتيمالا يرفع الحصانة عن الرئيس والقضاء يمنعه من مغادرة البلاد

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02092015

مُساهمة 

برلمان غواتيمالا يرفع الحصانة عن الرئيس والقضاء يمنعه من مغادرة البلاد




برلمان غواتيمالا يرفع الحصانة عن الرئيس والقضاء يمنعه من مغادرة البلاد

- منع القضاء في غواتيمالا الثلاثاء رئيس الجمهورية اوتو بيريز من مغادرة البلاد، وذلك بعيد اصدار البرلمان قرارا تاريخيا جرده من حصانته وفتح الباب امام محاكمته بتهمة الفساد.
وقالت النيابة العامة في تغريدة على تويتر ان "النيابة العامة طلبت منع الرئيس اوتو بيريز مولينا من مغادرة البلاد وقد وافق القاضي ميغيل انخيل غالفيز على ذلك".
واتى قرار القاضي بعيد موافقة البرلمان بالاجماع على رفع الحصانة عن الرئيس المتهم بالفساد وبالتالي تمهيد الطريق امام محاكمته في سابقة من نوعها في تاريخ هذا البلد.
وهي المرة الاولى في تاريخ غواتيمالا التي يفقد فيها رئيس البلاد الحماية القضائية التي يتمتع بها.
وكان بيريز، الجنرال المتقاعد البالغ من العمر 64 عاما والحاكم منذ 2012، اكد في مؤتمر صحافي الاثنين انه يشعر "بارتياح"، مع انه متهم من قبل النيابة العامة ولجنة تابعة للامم المتحدة لمكافحة الافلات من العقاب، بقيادة نظام فساد داخل جهاز الجمارك كان يسمح للموظفين باعفاء بعض الواردات من الرسوم مقابل حصولهم على رشاوى.
وما زالت النائبة السابقة للرئيس روكسانا بالديتي قيد التوقيف الموقت في اطار هذه القضية.
وكان مكتب مدعي الامة في غواتيمالا اوصى الاربعاء باستقالة الرئيس. وقالت هذه الهيئة التي تعتبر الممثل القانوني للدولة في المسائل الادارية انها "توصي بان يقدم الرئيس الدستوري لجمهورية غواتيمالا استقالته حتى لا يجد نفسه في وضع يستحيل عليه الحكم فيه وقد يؤدي الى زعزعة استقرار الامة".

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى