ثلاثة رواد الى محطة الفضاء الدولية في مركبة سويوز

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02092015

مُساهمة 

ثلاثة رواد الى محطة الفضاء الدولية في مركبة سويوز




ثلاثة رواد الى محطة الفضاء الدولية في مركبة سويوز

- انطلق ثلاثة رواد في مركبة سويوز الروسية الاربعاء في رحلة تستمر 48 ساعة وصولا الى محطة الفضاء الدولية بعدما اقلعوا من قاعدة بايكونور في كازاخستان.
واقلعت المركبة "سويوز تي ام ايه-18 ام" من السهوب الكازاخستانية حاملة اول رائد فضاء دنماركي اندرياس موغنسن والروسي سيرغي فلوكوف والكازاخستاني ايدين ايمبيتوف.
واوضحت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" في بيان "انفصلت المركبة المأهولة عن الصاروخ بشكل صحيح بعد 528 ثانية على الاقلاع".
وسيحتاج الرواد الثلاثة الى يومين للوصول الى المحطة مع ان مركبات سويوز تحتاج عادة الى ست ساعات فقط للالتحام بها. الا ان المحطة اضطرت في نهاية تموز/يوليو الى تغيير مدارها لتجنب الاصطدام بحطام فضائي ما استدعى تعديلا في رحلة سويوز.
واوضح نائب رئيس وكالة الفضاء الروسية في تصريح اوردته وكالة "انترفاكس" ان القيام بالرحلة على يومين كان "الخيار الاكثر امانا".
ويتوقع ان يصل الرواد الثلاثة الى المحطة يوم الجمعة بعد رحلة تستمر اكثر من 48 ساعة في المركبة سويوز.
وقال سيرغي فولكوف قائد الرحلة والوحيد الذي يملك خبرة في الرحلات الفضائية خلال مؤتمر صحافي "من المقرر اجراء 75 تجربة علمية وسنواصل دراسات بوشرت من قبل".
واصبح اندرياس موغنسن الذي يمثل وكالة الفضاء الاوروبية اول دنماركي يطير الى الفضاء. وقال خلال مؤتمر صحافي عشية مغادرته "يجب ان نستكشف كواكب جديدة ونحن نحلم بذلك. وانا على ثقة باننا سنتمكن من ذلك".
وحمل رائد الفضاء البالغ 38 عاما معه 26 تمثالا صغيرا مصنوعا من حجارة الليغو صممتها شركة الالعاب الشهيرة ومقرها في بيلوند في الدنمارك.
ويضم طاقم سويوز ايضا الكازاخستاني ايدين ايمبيتوف )43 عاما( الذي حل مكان المغنية البريطانية ساره برايتمان.
وكان يفترض ان تكون هذه الاخيرة اول سائحة تنطلق الى الفضاء منذ ست سنوات بخمسين مليون يورو الا انها تخلت عن الفكرة في ايار/مايو "لاسباب عائلية".
وشكلت المهمة هذه عملية الاطلاق الخمسمئة من منصة "غاغارين" من قاعدة بايكونور والتي سميت كذلك تيمنا باول انسان سافر الى الفضاء في 12 نيسان/ابريل 1961.
وسينضم طاقم سويوز في محطة الفضاء الدولية الى ستة رواد اخرين. وللمرة الاولى منذ العام 2013 سيتواجد تسعة رواد بالتزامن في المحطة.
ولن يبقى الرواد الثلاثة الا ايام قليلة في المحطة اذ انهم سيعودون نهاية الاسبوع المقبل برفقة الرائد الروسي المخضرم غينادي بادالكا الموجود في المحطة والذي اصبح في حزيران/يونيو الرائد الذي امضى طوال فترة في الفضاء.
وبعودته الى الارض يكون قد امضى اكثر من 878 يوما بشكل تراكمي في الفضاء اي سنتين واربعة اشهر في اطار خمس رحلات.
وهذه اول مهمة لمركبة سويوز منذ 23 تموز/يوليو. وقد انضم يومها ثلاثة رواد الى محطة الفضاء رغم وجود خلل في مجس شمسي في المركبة . وكانت تلك الرحلة تأخرت شهرين بعد فقدان مركبة الشحن "بروغرس" في نيسان/ابريل.
وكان هذا الفشل وخسارة صاروخ "بروتون" قبل اسابيع قليلة وهو يحمل قمرا اصطناعيا مكسيكيا اغرق القطاع الفضائي الروسي في ازمة ما اضطر موسكو الى مباشرة اصلاح كبير للصناعات الفضائية.
وتشكل مركبات سويوز الوسيلة الوحيدة لنقل الرواد الى محطة الفضاء الدولية منذ سحب المكوكات الاميركية من الخدمة.
كيريل كودريافتسيف وتيبو مارشان

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى